إقليم كردستان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٨ مارس ٢٠١٦
إقليم كردستان

إقليم كردستان

يقع في شمال العراق، ويحدّه من الجهة الشرقية إيران، ومن الجهة الشمالية تركيا، ومن الجهة الغربية سوريا، وباقي أجزاء العراق من الجهة الجنوبية، وعاصمته أربيل، وتعني كلمة كردستان أرض الكرد أو الأكراد، وسنتعرف في هذا المقال على أقليم كردستان.


الجغرافيا والمناخ

أغلب المناطق فيه ذات طبيعة جبلية، وذلك لأنه واقع على ارتفاع عالٍ أي ما يعادل 11847 قدماً، والجبال هي جزء من سلسلة من جبال زاغروس، وفيه أيضاً عدّة أنهار تتدفق على أرضه مثل الزاب الكبير، والزاب الصغير، ونهر دجلة، وهذا ما جعله يتميز بأراضيه الخصبة، والطبيعة الخلابة، والمياه الوافرة.


المناطق الطبيعة الجبلية تتمتع باختلاف درجات الحرارة فيها، بالإضافة إلى ثرواتها من المياه، وتمتعها بأراضٍ زراعية كثيرة، وتحتل مكانة سياحية ممتازة، وأيضاً توفر المعادن المختلفة فيه، ومن أهمها النفط، ويمتلك إقليم كردستان بحيرات صغيرة متنوعة مثل بحيرة دهوك، بينما التلال والسهول تعتبر من أكثر المناطق اخضراراً في العراق، وتتركز في الأجزاء الغربية والجنوبية في كردستان.


الاقتصاد

حيث يرتكز اقتصاد إقليم كردستان على قطاعات النفط، والزراعة، والصناعة، والسياحة، ويعتبر من المناطق المتطورة بالمقارنة مع العراق، وذلك لأنه يتمتع بسلام سياسي، أمّا بالنسبة للبنية التحتية ففي السنوات الأخيرة تمّ تطويره وبنائه بنسبة 65%، وتمكّنت حكومة كردستان من رفع مستوى الخدمات بشكل كبير، بالإضافة إلى تطوير الاقتصاد والاستثمار في مشاريع مختلفة، ومن حيث وسائل النقل فيمكن الوصول لإقليم كردستان عن طريق البحر أو البر، بحيث عن طريق البرّ تكون الطريقة سهلة عن طريق تركيا من خلال بوابة هابور الحدودية، أو عن طريق المطار التركي ماردين او ديار بكر.


معلومات عن إقليم كردستان

  • محافظات إقليم كردستان: السليمانية، أربيل، دهوك، حلبجة.
  • اللغة: اللغة الرسمية في إقليم كردستان هي العربية والكردية، أما بالنسبة للهجات المستخدمة هي الكردية السورانية، والكورمانجية، ويتحدثون سكان كردستان أيضاً الأرمنية، و تركماني، الآشورية النيو الآرامية.
  • الدين: حيث يمتاز الإقليم بتنوّع الأديان فيه، ولكن أغلب السكان ينتمون إلى الدين الإسلامي، أيضاً الدين المسيحي، و الآشوريين، والأرمن، واليزيديين.
  • المعاهد والجامعات: حيث يحتوي على العديد من الجامعات والمعاهدة المهمة ومنها جامعة صلاح الدين، وجامعة السليمانية، وجامعة دهوك، وجامعة كويه، وجامعة كردستان، وجامعة هولير الطبية، بالإضافة إلى جامعة سابيس، وجامعة جيهان، وجامعة سوران.
  • المدن: يحتوي إقليم كردستان على مدن متعددة نذكر منها أربيل، والسليمانية، ودهوك، ورانيا، بالإضافة إلى زاخو، وجمجمال، وكوي وسنجق، وسميل، وعنكاوا، وعقرة، وبرزان، والعمادية، وارادن.