إمارة أبوظبي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ٦ فبراير ٢٠١٦
إمارة أبوظبي

إمارة أبو ظبي

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات، وأهمها إمارة أبو ظبي التي تقع على الخليج العربي، أما بالنسبة لموقعها بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول فهي تقع بين خطي عرض 40 - 22 شمالًا، وبين خطي طول 51 و 56 شرقاً، وتكمن أهميتها في كونها عاصمة دولة الإمارات المتحدة، وفيها مقر الحكومة، والوزارات المختلفة، والسفارات العالمية، والعديد من الإدارات الاتحادية، كما تعد أكبر الإمارات من حيث المساحة حيث تشكل 85% من مساحة الدولة، وثاني أكبر الإمارات من حيث عدد السكان، أما بالنسبة للكثافة السكانية فهي الأقل من بينها جميعاً.


المناطق الرئيسية في أبوظبي

تتكون أبو ظبي من ثلاث مناطق أساسية، وهي:

  • منطقة أبو ظبي والتي يوجد بها مدينة أبو ظبي العاصمة الإماراتية.
  • المنطقة الشرقية: وتقع في المنطقة الشرقية من الإمارة وعاصمتها مدينة العين.
  • المنطقة الغربية: وتقع في المنطقة الغربية من الإمارة وعاصمتها مدينة بدع زايد.

كما أنه هناك العديد من الجزر التابعة لإمارة أبو ظبي منها جزيرة داس، وجزيرة أرزنة، وجزيرة دلما، وجزيرة أبو الأبيض وغيرها من الجزر، وتعرف هذه الجزر بالدخل المرتفع لسكانها.

تاريخ أبو ظبي

تشير الدراسات والآثار إلى أن الجنس البشري متواجد في أبوظبي منذ العصر الحجري، أي منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد وجدت العديد من الآثار التي تدل على ذلك في جزيرة دلما، وهذا يدل على أنها مركز حضاري عريق، وقد أكدت البحوث على أنها كانت تضم وتصل بين مختلف الحضارات التي كانت في تلك المنطقة، بالإضافة إلى احتمالية وجود نوع من أنوع التجارة والمبادلات بين هذه الحضارات، أما بالنسبة للتاريخ الحديث لإمارة أبو ظبي فإنه يرتبط بطرد القوات البرتغالية على يد الأئمة اليعاربة.


سبب تسمية أبو ظبي

سميت إمارة أبو ظبي بهذا الاسم لكثرة وجود حيوان الظبي فيها، وتعود هذه التسمية إلى ما يزيد عن 300 عام، فكان البدو يطلقوا عليها اسم أم الظبي، كذلك الأمر بالنسبة للبريطانيين فكانوا يطلقوا عليها أبو ظبي، أما بالنسبة لاسمها السابق فهو مليح وذلك نسبة إلى ملوحة الخليج العربي التي تقع عليه.


أهم المعالم السياحية في أبو ظبي

تضم أبوظبي العديد من الأماكن السياحيّة، ومنها:

  • مسجد الشيخ زايد: يعد من أهم المعالم السياحية في الإمارة، وهو عبارة عن تحفة فنية يظهر فيها فن العمارة، كما أنّه من أكبر المساجد في المنطقة، حيث تصل مساحته إلى 22 ألف متر مربع، ويستوعب عدداً هائلاً من المصلين يصل إلى 41 مصلى.
  • حديقة الألعاب المائية مرجان: هناك أكثر من ألفي حديقة في أبو ظبي مخصصة للترفيه والاستجمام، وهذه الحديقة الألعاب المائية مرجان تعتبر من أهمها وأكبرها.
  • قصر الإمارات.
  • قرية التراث.
  • شارع الكورنيش والذي يقع على الشاطئ الخليج العربي.
248 مشاهدة