إنشاء مدونة مجانية على جوجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٢ أبريل ٢٠١٨
إنشاء مدونة مجانية على جوجل

المدوّنة

المدوّنة (بالإنجليزيّة: Blog) بشكلٍ عام هي عبارة عن سجلّ شخصي متوفِّر على الشبكة العنكبوتيّة الإنترنت، بحيث يكتب الأفراد يوميّاتهم فيها. تُستَخدم المدوّنة أيضاً من قِبَل رجال الأعمال بغرض التسويق، إذ تعتمد العديد من الشركات عليها بغرض تسويق منتجاتها وخدماتها. تختلف المدوّنة عن الموقع الإلكتروني العادي، ففي المدوّنة يتم تجديد المحتوى بشكلٍ مستمرّ عدّة مرّات في الأسبوع الواحد، كما أنَّ المدوِّنات عادةً ما تتيح الفرصة للزوّار بالتفاعل مع بعضهم ومع المحتوى من خلال إضافة التعليقات وبدء نقاشات، لذا ففي الكثير من الأحيان يتم إدراج العديد من مزايا المدوّنة في مواقع التواصل الاجتماعي.[١]


تعدّ المدوّنة ذات شهرة واسعة لعدّة أسباب، الشيء الذي جذب العديد من الشركات لاستخدامها، فنظراً لطبيعة محتواها المتجدّد، فإنّها تُعدّ هدفاً ممتازاً لمحرِّكات البحث المختلفة، كما تُعدّ المدوّنات وسيلة سهلة لإيصال آخر الأخبار المتعلّقة بالشركة ومنتجاتها، بالإضافة إلى ذلك يمكن جني المال من خلال المدوّنات عن طريق إظهار الإعلانات فيها أو ما يتبعها من منتجات.[١]


لإنشاء مدوّنة يمكن الجوء لاستخدام ما يُسمّى بمنصّات التدوين (بالإنجليزيّة: Blogging Platform)، وهي عبارة عن برمجيّات أو خدمات يمكن من خلالها إنشاء مدوّنات بسهولة ويُسر. يمكن أيضاً استخدام برمجيّات إنشاء المواقع الإلكترونيّة لإنشاء مدوّنة، إذ إنَّ المدوِّنات في الأساس هي عبارة عن مواقع إلكترونيّة.[٢]


كيفيّة إنشاء مدوّنة على خدمة بلوغر

خدمة بلوغر

خدمة بلوغر (بالإنجليزيّة: Blogger) هي عبارة عن أداة مجّانيّة لشركة جوجل (بالإنجليزيّة: Google) من أجل إنشاء المدوّنات، كما يمكن استخدامها في جني المال عن طريق تفعيل إظهار الإعلانات على المدوّنة. يمكن للمستخدم إنشاء مدوّنة بأكثر من مُساهم للعمل عليها، أو إنشاؤها بمساهمٍ واحد فقط.[٣]


إنشاء مدوّنة

تتطلَّب عمليّة إنشاء مدوّنة على خدمة بلوغر ثلاث خطوات بسيطة، ألا وهي: إنشاء حساب (على موقع جوجل الرئيسي)، تسمية المدوّنة، واختيار مظهرها. من الجدير بالذّكر أنّه يمكن من خلال حساب واحد إنشاء أكثر من مدوّنة، فليس هناك داعٍ لإنشاء الحساب أكثر من مرّة. لإنشاء مدوّنة جديدة باستخدام منصّة بلوغر، يتمّ اتباع الخطوات الآتية:[٣][٤]

  • الانتقال إلى موقع بلوغر: http://www.blogger.com
  • تسجيل الدخول باستخدام حساب الجوجل بالضغط على زرّ "Sign In" الموجود أعلى يمين الصفحة. في حال لم يكن الشخص يمتلك حساباً في موقع جوجل، فيمكنه الضغط على زرّ "Create Your Blog" وبذلك سيتم نقله بشكل تلقائي إلى صفحة إنشاء حساب جديد.
  • بعد الانتهاء من عمليّة تسجيل الدخول (أو التسجيل لحساب جديد)، يتم إدخال اسم المستخدم المرغوب، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Continue to Blogger". من الجدير بالذّكر أنَّ الاسم المُدخل هو الذي سيتم إظهاره لزوّار المدوّنة.
  • الضغط على زرّ "Create New Blog"، وبذلك سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة.
  • إدخال العنوان المرغوب للمدوّنة واختيار عنوانها الذي سيتم استخدامه للوصول إليها عبر المتصفِّح. في حال لم يكن العنوان المُدخَل متوفِّراً، فيمكن تجربة عناوين أخرى ولكن دون استخدام رموز خاصّة كالشرطة السفليّة (بالإنجليزيّة: Underscore) أو الفواصل.
  • إدخال رمز التحقٌّق الظاهر في الخانة المطلوبة، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Continue".
  • اختيار المظهر الأوّلي الذي يرغبه المستخدم لمدوّنته، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "!Create blog".


لتغيير مظهر المدوّنة إلى شيء مُختلف عن المظهر الأوّلي الذي تمَّ اختياره في الخطوات السابقة، بالإضافة إلى تعديل بعض إعدادات المدوّنة، يتمّ استكمال الخطوات السّابقة بما يأتي:[٤]

  • الضغط على زرّ "Theme" الموجود أسفل القائمة الموجودة يسار الصفحة.
  • يتمّ الضغط على زرّ "Customize" لبدء تعديل مظهر المدوّنة. يمكن الضغط على زرّ "Edit HTML" في حال رغب المستخدم في استخدام أساليب متقدّمة في تعديل مظهر المدوّنة.
  • يتمّ الضغط على زرّ "Settings" الموجود في القائمة الظاهرة يسار الصفحة، وبذلك سيتم الانتقال إلى صفحة يمكن للمستخدم من خلالها تغيير لغة المدوّنة بالإضافة إلى السماح لمحرّكات البحث بإظهار المدوّنة في نتائجها، وتفعيل خدمة تلقّي الرسائل عبر البريد الإلكتروني في حال حصول مستجدّات.
  • يمكن الضغط على زرّ "Posts, comments and sharing" في حال رغب المستخدم في تعديل إعدادات النشر والتعليقات.
في حال رغب المستخدم بإضافة المزيد من المساهمين إلى المدوّنة، فيمكنه ذلك بالضّغط على زرّ "Basic" والنقر على وصلة "Add authors+" الموجودة أسفل يمين الشاشة، تحت القسم الذي يحمل الاسم "Permission".[٤]


نشر المحتوى

لنشر محتوى على المدوّنة، يتم اتّباع الخطوات الآتية:[٤]

  • الضغط على زرّ "New post" الموجود أعلى الصفحة. في حال لم يكن الزرّ موجوداً، يتم الانتقال إلى تبويب "Posts" الموجود في يسار الصفحة.
  • يتم إدخال العنوان المرغوب للمنشور.
  • الضغط على زرّ "Compose" لبدء كتابة محتوى المنشور، ويمكن الاستفادة من شريط الأدوات لتغيير الخطّ، أو تلوينه، أو غير ذلك من الخيارات. يمكن الكتابة باستخدام لغة تنصيص النصّ الفائق (بالإنجليزيّة: HTML) بشكلٍ مباشر في حال كان المستخدم يتقنها عن طريق النقر على زر "HTML".
  • لتغيير إعدادات المنشور كتفعيل إمكانيّة القرّاء على التعليق وغير ذلك، يتم الضغط على زر "Post Settings". عند الانتهاء من اختيار الإعدادات المناسبة، يتم الضغط على زر "Done".
  • بعد الانتهاء من المنشور، يتمّ الضغط على زرّ "Save" لحفظ المحتوى المكتوب، ومن ثمَّ يتم الضغط على زرّ "Publish" لنشره على المدوّنة بحيث يصبح ظاهراً للزوّار. في حال أراد المستخدم، فيمكنه الاطّلاع على المنشور دون نشره عن طريق الضغط على "Preview".


المراجع

  1. ^ أ ب Randy Duermyer (18-7-2017), "Blogging - What is it and Why is it Popular? "، www.thebalance.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  2. Bryan Haines (16-11-2017), "What is a Blogging Platform? "، www.thebalance.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Marziah Karch (2-3-2018), "Getting Started With Google Blogger"، www.lifewire.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "How to Start a Blog on Blogger", www.wikihow.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.