اباذر الحلواجي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ١ أبريل ٢٠١٤
اباذر الحلواجي

اباذر الحلواجي


هو اباذر عبدالله عبدالحسين الحلواجي يكنى بأبو عمار وهو بحريني الجنسيه ، ابوه الحاج عبدالله عبدالحسين الحلواجي يعتبر احد اعمدة رؤساء المآتم في المنامة ورئيس مأتم بن زبر . جده لابيه هو المرحوم الرادود عبد الحسين الحلواجي كان احد خدمة الامام الحسين ورئيسا لمأتم بن زبر وشاعرا لاهل البيت ، امه شاعرة ولها عدة دواوين في مدح ورثاء اهل البيت . جده لامه هو المرحوم الملا عطيه الجمري صاحب الاجزاء السته من الجمرات الودية . له اربعه من الاخوه هم : الحاج محمد مداح اهل البيت ، الحاج مرتضى الرادود الحسيني والحاج حسن الشاعر والرادود الحسيني والحاج حسين الحلواجي الشاعر والرادود الحسيني .


تعلق قلب اباذر الحلواجي من الصغر باهل البيت وخصوصا في حب الامام الحسين وقد امتاز في صغره في سرعة الحفظ وتقليد قصائد اخزيه الرادودين واول مشاركاته كانت في مأتم الشهيد وعمره لا يتجاوز السبع سنين ومن ثم انشأ له موكب ويقوم بعقده سنويا في محرم الحرام باسم ( براعم مأتم بن زبر ) وهذا الموكب هو الذي صقل موهبته وهيأته بأن يقيد مواكب اخرى

وقد استمر هذا الموكب احدى عشر سنه حتى بلغ سن الخامسه عشر وبدأ صوته يتغير بسبب مرحلة البلوغ وقد بدأ يفكر بان ينهي مشواره بسبب تغير صوته الا ان بعض الرواديد شجعوه وبعد فتره بدأ صوته يتبلور فأصبح نقي وجميل واصبح يشارك في في المآتم في البحرين وامتدت الى بعض المدن والقرى وبعد ان اصدر اول انجازاته ( تغاريد الفرح ) توسعت مشاركاته في البحرين ودول الخليج .

كان مهتما بدراسته الاكاديميه الى جانب ذلك وقد اكمل دراسته الثانويه ومن ثم درس علم النفس العام واخذ شهادة البكالوريوس بعد اربع سنوات متواصله . ومن ابرز هواياته شراء الكتب حتى استطاع تكوين مكتبه له لا بئس بها ، وان اباذر الحلواجي ذو ذوق جميل فهو شاعر وملحن وخطاط وله اذن موسيقيه فهو قوي الملاحظه وله عدة مقالات في الجرائد الرسميه .

له عدة اصدارات في المدح والرثاء والادعيه والاناشيد والزيارات وله اسلوبه الخاص في رثاء اهل البيت . سجل العديد من الفيديو كليب وهو من اوائل من خاضوا بهذا المجال قبل ظهور القنوات الشيعيع عام 2004 وهو من اوائل الذين خاضوا افراح اهل البيت بنجاح وايضا من اوائل من استخدم التراث الشعبي .

تم فتح موقعه على الانترنت عام 1997م وهو اول موقع لرادود حسيني على الاطلاق وتم الافتتاح الرسمي عام 1998 ، وهو يعد من اوائل المواقع الشيعيه الحسينيه وقد استقطب الموقع ملايين الزوار ويخضع الموقع لادراه شبابيه طلابيه حسينيه رائعه تدير هذا الموقع .


ومن قصائده الكتوبة :

لباس الذنوب : ألبستني الذنوب ثوب مذلة

دموع الثمالي : فلئن طالبتني بذنبي

يوزرسيف: يوسف الصديق

الأسماء الحسنى: سبوحٌ قدوس

شهر الرحمن: رمضانٌ رمضان

سجدة الشكر: أبدأ صباحي

forgive me‎: انجليزي

رسالة إلى الله - من للمقصرين؟

رسالة لمن أساء للنبي - وفاء لرسول الله

ومن رساله الى القدس

فوقَ جدارِ الصَّــمْتِ تــقدَّم بَيْنَ الشهداء

واكتُبْ نصرَ جِراحِكَ بالدَّمْ عِـــزاً وإبـاءْ

 فالأقصى بالعـــــــينِ رعاكْ           في محرابِ القــــدسِ يراكْ

تقدَّمْ في ساحةِ الدَّمْ



أبداً مَا ضاقَ صَدْري وَهواكَ الماءُ يَجري

وَطَناً فِي عـــيْــنِ أُمٍّ قَــذَفَتْ مُـوسَى بِنـَهْرِ

حَمَلَتْ كِفْــلَيْ حَنيــنٍ وَسَنا شَمــــسٍ لِبــَدرِ

أوَمَا كانــــتْ صلاةً وُلِدَتْ مِنْ رَحْمِ فَجـْرِ


يا بَحْـــــرَنَا نحنُ السَّفــينة

ما لِلْمُنــَـى أمسَتْ طـعينة

في وَجهِنا تَبْدُو حـــزينة

هذي الـقَنَا وَحْيُ المدينة


يَتَسَمَّرُ قُربَــكَ ماءُ الـيَمِّ قَميصَ أسىً يسْكُنُهُ الهَمْ

وَطَناً مَفْتُوناً بِنَدَى الحُلْمِ رَفِيفَ هَوىً يَمْتَحِنُ الدَّمْ

ثَمَّةَ أضواءٌ تَغــشاكْ ضَرِّجْ بالأحمَرِيُمْنَاكْ

621 مشاهدة