احدث الحلويات المغربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٤
احدث الحلويات المغربية

جميعنا احيانا نشعر باننا نحتاج لاكل الحلويات اللذيذه الشهيه التي تعادل سكر الجسم فالانسان عندما يحتاج لاكل الحلويات فيكون السكر في جسمه هابط ويحتاج لرفعه . من اشهر الحلويات المغربية حلو بالورد وحلو القصبة محنشة سبكيتي .

محنشة سبكيتي

المقادير :

  • 250غ لوز مطحونة .
  • 125غ سكر سنيدة.
  • 3ملاعق زبدة .
  • قليل من قرفة .
  • 2ملاعق ماء زهر .
  • قبصة مسكة حرة.
  • 250 غ ورقة بسطيلا تطحن في الة حادة على شكل شعرية سبكيتي.

الطريقه : نآخد عقدة لوز ونعمل بها قضبان متوسطة الطول حتى يسهل التحكم بها تلف عليها سميطات ورقة وتسقى بزبدة مذابة وتقطع مثل صورة تطهى في فرن متوسط . ثم تسقى بعسل ساخنة .

طريقة عمل حلو بالورد :

المقادير : عقدة لوز( 500 غ لوز مصلوق مقشر ومطحون , مع 250 غ سكر سنيدة + قبة مسكة حرة + 2 ملاعق كبار ماء زهر + نصف كاس صغير زبدة مذابة ) . يخلط الكل جيدا وتقسم إلى 3 أقسام كل واحدة يضاف لها ملون غذائي مختلف ( أحمر- أخضر- أصفر) وتعمل منها حرابل صغيرة .

طريقة عمل العجينة :عجين ( 500 غ دقيق +100 غ زبدة + ملعقة سكر + ربع كاس صغير ماء زهر + قبة ملح + بيضة ) . يخلط الكل للحصول على عجين مثل عجين كعب غزال . ويبسط العجين وتقطع عرض 2 cm على طول 12cm وتضع وسطها حرابل صغيرة من عقدة اللوز وتلف وتحربل حتى يصبح عجين شفاف ، تقطع بسكين دون أن تفصل بين كل ضربة سكين 1cm تلف على نفسها على شكل حلزوني مع رفع إلى أعلى قليلا وتصفف حلويات في صفيحة للفرن مرشوشة بدقيق وتتقب بإبرة وتترك لمدة 12 ساعة تقريبا لترتاح وتطهى في فرن متوسط .

طريقة عمل حلو القصبة :

المقادير : 10 ملاعق كبار من الماء + 5 ملاعق كبار من الزيت + قليل من خميرة العجين + 2ملاعق كبار الزبدة والدقيق حسب الخليط . نضع في إناء زيت وماء ونقوم بخلطهم + وخميرة العجين وتجمع بدقيق تمعك جيدا للحصول على عجين متماسك . تبسط عجين تلف على قصبة صغيرة وتقلى في الزيت . تدهن عسل وتغمص بلوز مهرمش.

نحن نحتاج للحلويات ولكن يجب ان نراعي الكمية التي يتم أكلها لكي نحافظ على اسناننا وصحتنا فإن السكريات الموجودة في الحلويات تسبب لأسناننا التسوس بالمقارنة مع بقية الكربوهيدرات . ولكن الحلويات أنواع . وإن من أخطرها على الاسنان الحلويات اللاصقة . لانها تسبب الحمضية ولفترة طويلة بالمقارنة مع الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة او حتى الغير لاصقة .

ان افضل وقت لتناول الحلويات هو بعد الوجبات الرئيسية مباشرة . إذ تبدأ بكتيريا الفم بتحليل الكربوهيدرات الموجودة في الوجبة الرئيسية وتحويلها الى أحماض . فعند تناول الحلويات بعد الوجبة الرئيسية مباشرة لا يمكن للبكتيريا ان تزيد معدلات الحموضة في الفم فالمعدلات أصلآعند حدودها القصوى . لذلك ان افضل وقت لتناول الحلويات هي الدقائق الأولى بعد الوجبات الرئيسية .وإن أسوأ وقت لتناول الحلويات هو قبل النوم مباشرة .

596 مشاهدة