احلى كبسة دجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٤
احلى كبسة دجاج

الكبسة من أهم الوصفات المشهورة في العالم العربي، وأكثر من عُرِف واشتهر بالكبسة هم أهل الخليج وخاصة السعودية، وهي اكلة عربية بحتة، وهي مختلفة بإختلاف البلدان في العالم العربي، وتحتوي على العديد من الفيتامينات  وسنتعرف على أحمل واحلى طريقة لعمل الكبسة بالدجاج منها :

أول طريقة لعمل أرز الكبسة بالدجاج هي:

المكونات: دجاجة، كوبين من الرز ( وهذا حسب عدد الأشخاص فيمكن زيادة كمية الرز)، بصل، بندورة، بطاطا، وفلفل أسود، فلفل احمر، كركم، قرفة، قرنفل، مكعب ماجي، ليمون مجفف، 4 أكواب من الماء، ملح، زيت مازولا.

طريقة العمل: في البداية وأول شئ نقوم بعمله هو نقوم بإحضار الدجاج وتنظيفه بشكل جيد من خلال غسله بالطحين والليمون( لنقوم بإزالة أي زنخة موجودة في الدجاجة)، ويتم تقطيعه إلى قطع. نقوم بإحضار البصل وتخريطه لقطع صغيرة، وبعدها نحضر طنجرة كبيرة ونضع بها القليل من زيت مازولا. يضاف البصل للزيت ونضعه حتى يشقر لونه، وبعدها ينُقطِّع البندورة إلى قطع صغيرة، ونضيف البندوة إلى البصل ليقوم بأخذ لون وتذبل قليلاً، ويضاف الدجاج المقطع، ونضع التوابل كلها مع مكعب الماجي (يمكن بشر الماجي لسهولة تذويبه) وبعدها يتم خلط التوابل جميعها مع الدجاج جيداً، ثم يضاف قليل من الماء والليمون المجفف لهذه المكونات كلها، ونترك الخلطة كلها لتنضج حوالي نصف ساعة.

نقوم بتقطيع البطاطا لقطع صغيرة وإضافتها للدجاج، ونتركه مدة ربع ساعة حتى تذوب البطاطا، نقوم بوضع الأرز بعدها، وعند غليان الماء نقوم بخفض حرارة الغاز وإغلاق الطنجرة وتترك حتى تنضج، ومن وقت لآخر يتم فتح الطنجرة لتحريك الأرز، وعند نضوفه التام يتم وضعه في طبق، وتقديمه مع تزيين الأكل بقطع الليمون أو البقدونس.


ثاني طريقة للكبسة:

نقوم بتنظيف الدجاج كما أوضحنا في الطريقة السابقة، ونقوم بعملية سلق الدجاج وهي عبارة عن نقوم بإحضار مقلاة ووضع الزيت فيها ويتم وضع الدجاجة حتى تتحمر قليلاً، وفي أثناء قلي الدجاج ليتحمر نكون قد وضعنا في طنجرة ماء ونغليه.

وبعدها عند قلي الدجاجة نضعها في الماء المغلي ونضع القليل من الملح والفلفل الأسمر، وبعدها بقليل نُضيف( ورق غار، فلفل أخضر، بصلة) وبنرك الدجاجة حتى تنضُج.

وبعدها نقوم بتصفية مرقة الدجاج من الماء ووضعه جانباً في إناء والدجاجة في إناء.

نقوم بتحضير الكبسة الآن:

نحضر طنجرة من التيفال أو طنجرة عادية نقوم بوضع القليل من الزيت مع وضع بصلتين مفرومين حتى يصبح لون البصل أشقر، و6 حبات بندورة نقوم بفرمهم، ونقوم بتحريكهم حتى تذبل المكونات، ونضع بعدها 2 ليمونة ناشفة مع وضع عود من القرفة ووضع فلفل الشطة، وكبش قرنفل، ونقلبهم حتى تستوي البندورة، وبعد نضج الخلطة كلها نقوم بوضع مرقة الدجاج فوقها ونقوم بتسبيك المرقة مع الخلطة قليلاً بالإضافة لوضع عصير الليمون( القليل منه بعدد ليمونة واحدة)، ونقوم بوضع ملعقتين من الصلصة، ووضع بهارات الكبسة حسب الطلب، والملح والفلف الأسمر، ونضع كمية الرز حسب الحاجة بعدد الأشخاص الموجودين.

ويتم بعد نضوج الكبسة تقديمه بإضافة الكاجو المقلي واللوز، وصحة وهنا.

وقد ظلّت الكبسة أهم وأفضل اكلة في الخليج العربي وخصوصاً السعودية على الرغم من ظهور العديد من الأكلات الشعبية الاخرى، وتحتوي على دهون مشبعة(5)، سعرات حرارية265، دهون مشبعة 0، كوليسترول0، بروتينات4، كربوهيدرات، 52.

772 مشاهدة