اختبار الوزن المثالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٤
اختبار الوزن المثالي


قد يتبادر إلى ذهن أحدهم عند سماعه بكلمة وزن مثالي بأن عليه أن يكون بوزن محدد أو مقاس محدد، أو قد يتبادر عن ذلك الوزن أنه الوزن الذي لا يمكن لأحد أن يكون عليه، لكن حقيقة الأمر عكس ذلك تماماً فهو الذي يشعرك بالراحة والوزن المناسب لك، ولتصل لذلك الهدف عليك باتباع نظام صحي معين والتحلي بالصبر للوصول إليه، ولا تنسى التسلح بالإرادة الحديدة، والعزيمة الوثابة. ولا تخف فالأمر سهل وليس بالصعوبة التي تعتقدها.


ما هو الطريق إلى الوصول إلى ذلك الهدف المرغوب:


تحديد أهداف واقعية:لا تبالغ بالخيال أو تسرح أو تتخيل نفسك فجأة قد نقص وزنك 50 كيلو غرامات، ولكن يجب عليك أن تضع هدفاُ معقولاُ وواقعياً قابل للتطبيق والتحقيق، ويجب عليك لذلك أن تبذل كل جهدك وما بوسعك للوصول إلى ذلك الهدف؛ وذلك لا تتحطم أو يخيب أملك في أول لحظة لعدم تحقيق إياه.


ابتعد عن متابعة وزنك كل أسبوع:يحب عليك أن تتابع وزنك كل أسبوع، وأن تجيب عن سؤال ما هو وزني لهذا الأسبوع، فتجاهلك لذلك السؤال يولد لديك التكاسل، وبالتالي فقدان السيطرة على وزنك وضياع كل تعبك في النهاية. فمعرفتك ذلك يساعدك في الاستمرار، والوصول إلى الوزن المراد.


يجب عليك ألا تبتعد عن الأكل أبداً:ما أن يقرر أحد ما من الناس أن يقوم بعمل رجيم أو اتباع حمية غذائية، حتى يقرر الامتناع والابتعاد عن الطعام نهائياً ظناً منه بأن ذلك يساعده في التخفيف من الوزن، ولكن على العكس تمتاً فالامتناع المفاجئ عن الطعام يضر بالجسم وبعض أعضائه خاصة النساء يعمل على الإضرار بعملية الأيض، ويعمل على تبطيئها، وبالتالي تحدث زيادة الوزن وليس إنقاصه.


فكر في جمال ما تقوم به الآن:حاول دائماً أن تكون مبدعاً مبتكراً في أمرك كله، وكذلك في قضية الطعام والشراب، لذلك عليك أن تقوم بالتجديد بالنسبة إلى وصفاتك الغذائية، ولا تنسى أن تحاول دائماً أن تنوع اختياراتك ووجباتك بشكل دائم، ويجب أن يكون الدافع لذلك هو جمال ما تفعله، وما سيعكسه ذلك على شخصيتك وجمالك. دائماً كن على قناعة بذلك ولا تلتفت إلى المثبطين، ولا تسمح للكسل واليأس بأن يلحق بك، فما تفعله الآن هو لأجلك دائماً.


كافأ نفسك بعد كل هذا الجهد الرائع:تعتبر الهدايا والمكافأة دافع معنوي ممتاز، لذلك لم لا تقوم بمكافأة نفسك وتقديم هدية لها عن كل تقدم تحرزه؛ لتشجع نفسك على مواصلة التقدم الفعلي في الوصول لذلك الوزن والوصول إلى هدفك. أما إذا كان مع الأولاد فلماذا لا تفاجئهم بهدايا جميلة حتى يحرصوا على دوام التفوق والنجاح.


كيف تعرف الوزن المثالي لأي شخص؟.يعتمد حساب وزنك الأمثل على عدة عوامل، وتلك العوامل تعتمد على خصائصك الفيزيائية الشكلية. لذلك يمكن تبسيطه في المفهوم التالي، أن وزنك الأمثل يعتمد على مدى التناسق والعلاقة بين طول جسمك وهيكليته المختلفة، ثم نرى إذا كان ذلك المعدل مرغوب به أم أنه أقل أو أكثر.


ما هي طريقة معرفة الوزن المثالي:أحد أكثر الطرق المعروفة، وأكثرها استخدماً هي الطريقة التالية الذكر: نقوم بإيجاد حاصل قسمة وزنك بوحدة الكيلو غرام على طولك تربيع (أي الطول × الطول) بوحدة المتر.