اختبار الوزن المثالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٨ مايو ٢٠١٨
اختبار الوزن المثالي

اختبار الوزن المثالي

يعتبر استخدام مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: BMI) هي الطريقة الأكثر انتشاراً لقياس الوزن المثالي، حيث يقوم الاختبار على قياس العلاقة بين الوزن والطول، ولكن تلك الطريقة لا تأخذ بعين الاعتبار نسبة الدهون في الجسم، ولكن تبين أن هناك طريقة أفضل بكثير لحساب الوزن المثالي بحيث تأخذ بعين الاعتبار نسبة الدهون في الجسم، ويُحسب الوزن المثالي فيها عن طريق ما يلي: كتلة الجسم النحيل= وزن الجسم - (وزن الجسم × نسبة الدهون في الجسم).[١] وبالنسبة للنساء تترواح نسبة الدهون في الجسم بين 14%-31%، أما الرجال فنسبة الدهون تكون ما بين 6%-24%، وتعد أكثر الطرق دقّة لقياس الدهون في الجسم وفقاً للمجلس الأمريكي المعني بممارسة الرياضة هي: الوزن تحت الماء، وفحص التصوير المقطعي بالكمبيوتر الكامل، والتصوير بالرنين المغناطيسي، ويمكن معرفة مقدار الوزن المُراد فقدانه يمكن استخدام الصيغة التالية أيضاً: الوزن المستهدف = الوزن الصافي / (100٪ - النسبة المطلوبة من الدهون في الجسم).[٢]


مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم يساهم في معرفة ما يلي:[٣]

  • وزن صحي ومثالي: إذا كان المؤشر ما بين 18.5 إلى 24.9.
  • نقصان في الوزن: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقلّ من 18.5.
  • زيادة في الوزن: تصبح الزيادة في الوزن إذا كان المؤشّر ما بين 25 إلى 29.9.
  • سمنة وزيادة مفرطة في الوزن: إذا كان المؤشّر 30 فما فوق.


الوزن الصحي بالنسبة للعمر

يُستخدم مؤشر كتلة الجسم لحساب وزن الأشخاص البالغين الذين لا تقل أعمارهم عن 20 عاماً، ولكن يُصبح هذا المؤشر أقل دقةً عند قياس أوزان الأشخاص كبار السن؛ ويعود ذلك إلى أنّ كتلة العضلات والعظام في الجسم تصبح أقل وزناً من كتلة الدهون، وخاصةً عند تجاوز سن السبعين.[٤]


المراجع

  1. Marc Perry, "Ideal Body Weight Formula: How to Calculate Your Ideal Weight"، www.builtlean.com, Retrieved 2018-5-7. Edited.
  2. JESSICA BRUSO (2017-7-18), "How to Calculate the Ideal Weight from Lean Body Mass"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-5-7. Edited.
  3. "weight-loss-bmi", www.webmd.com, Retrieved 2018-5-7. Edited.
  4. SHARON THERIEN (2017-7-18), "How to Calculate My Perfect Weight Based on My Height & Age"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-5-7. Edited.