استخدام الآلة الحاسبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٣ مايو ٢٠١٦
استخدام الآلة الحاسبة

علم الحساب

أدّى تطوّر علم الحساب وتزايد الحاجة إليه، وسرعة إجراء عملياته إلى الحاجة لاختراعِ آلةِ تواكبُ هذا التطوّر، لتمكّنه من أداء المهمّات الحسابيّة التي يستصعبُها، ومن المعلوم أنّ الآلةَ الحاسبة تطوّرت بشكلٍ ملحوظٍ وسريع في القرن الماضي، وسنعرضُ في مقالنا اليومَ قصّة اختراع الآلة الحاسبة، وأنواعها، واستخدامات كلّ منها.


اختراع الآلة الحاسبة

تعودُ قصّة اخترع الآلة الحاسبة إلى العالم بليز باسكال، ففي منتصف القرن السادس عشر عامَ 1642م، كان باسكال مولعاً بالاكتشافات العلميّة وتطبيق النظريّات الرياضيّة، فاخترع أوّلَ حاسبٍ نصف آليّ، وسمّي على اسمه حاسب باسكال؛ حيثُ أرادَ أن يساعدَ والده الذي كان يحتاج إلى مثل هذا الاختراع، حيث كان يعملُ في مؤسّسة الضرائب محصّلاً للفواتير، حيث كان يسهرُ طول الليل لتدقيق حسابات المبالغ التي كان يحصل عليه يدويّاً، الأمر الذي أدّى إلى تحمّله وقتاً وجهداً كبيريْن، لكن لم يصنعْ هذا الاختراع نظراً لتكلفته العالية.


استخدام الآلة الحاسبة

الآلة الحاسبة هي آلةٌ إلكترونيّة مكتبيّة، اخترعتْ من قبل الفيزيائيّ الفرنسيّ بليز باسكال، فهي تستخدمُ في إجراء العمليات الحسابية، وتتوافرُ بأنواعٍ كثيرة، فمنها البسيطُ الذي يستخدم لإجراء العمليات الحسابيّة الأساسيّة والبسيطة، ومنها ما هو متخصّصٌ في المجالات العلميّة، حيث تستخدمُ لإجراءِ العمليّات الحسابيّة المعقّدة، كما تستخدمُ لإجراءِ عمليّاتِ الإحصاء والرسوم البيانيّة، والتي يستخدمُها طلاب الجامعات والباحثون، والرياضيّون، وغيرهم.


أنواع الآلة الحاسبة

  • تي اي – 84 بلس: تسمّى (TI-84 Plus): وهي آلةٌ خاصّة بالرسوم البيانيّة، تستخدَمُ لحسابِ التفاضل، والتكامل، والهندسة، وحساب المثلّثات، بالإضافةِ إلى الوظائفِ الماليّة، كما تتوافرُ بها تكنولوجيا USB، وذلك لمشاركةِ الملفّات مع الحاسباتِ الأخرى، أو لربطها بأجهزة الحواسيب، كما أنّها مزودة ب12 تطبيق، لعرض الرسوم البيانيّة والجداول.
  • كاسيو Casio FX-7400G: وهي آلةٌ للرسوم البيانيّة، تمتازُ بكونِها تحتوي على ذاكرة 7KB، وأكثر من 350 وظيفةً مدمجة للرياضيّات، بالإضافة إلى شاشة عرض كبيرة تبيّنُ الرسوم البيانيّة والعمليّات الحسابيّة المعقّدة والمتعدّدة الخطوط.
  • كاسيو كلاس باد: تسمّى (330 CLASSPAD 330 Casio)، وتمتازُ بأنّها مزوّدة بتطبيق 3D للرسوم البيانيّة والهندسة، كما أنّها مزوّدة بتطبيقات متطوّرة لحسابِ المعادلات التفاضليّة والرسم البيانيّة، والحسابات الماليّة والاحتماليّة.
  • تي اي – نسباير: بالإنجليزيّة (TI-Nspire)، وهي آلة يستخدمُها المتخصّصون في الجبر، كما تُستخدم للهندسةِ، والمثلّثات، وحساب التفاضل والتكامل، والإحصاء.
  • اتش بي 50 جي: أي (HP 50g)، وتتمتّع بوظائفَ مدمجة، كما أنّها مزوّدة ببطاقة ذاكرة رقميّة للطلاب والموظّفين.