استخدام الشوفان للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
استخدام الشوفان للتخسيس

الشوفان

يسمى بأسماء كثيرة منها القرطمان، والخرطال، الخرطل، وهو من النباتات العشبيّة الحولية الذي ينتمي إلى رتبة الفبئيات والفصيلة النجيلية، ويحتوي على كلٍّ من البروتينات، والسعرات الحرارية، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ب 1، والفسفور، والألياف الغذائية، والدهون المشبعة، والدهون، والحديد، والنشا، والكربوهيدرات، والكالسيوم.


استخدام الشوفان للتخسيس

وجبة الإفطار

  • وجبة الشوفان والقرفة: نضع في زبدية متوسطة الحجم كمية من رقائق الشوفان أو مسحوقه، ونسكب فوقه حليب خالي الدسم، ونرش رشة من مسحوق القرفة، ونأخذ معه ملعقة من العسل الطبيعي، وحبتين من اللوز، وحبة من التمر.
  • وجبة الشوفان والحليب: نسكب في وعاء كميّة من الشوفان، وكميّة من الحليب خالي الدسم، وبعض القطع من الفاكهة ونخلط جيداً، كما يمكن إزالة صنف الفاكهة لمن لا يرغبون بها.


شوربة الشوفان للتخسيس

المكونات

لتر من الماء، وكأس من الشوفان، وملعقة من زيت الزيتون، وحبة من البصل المفروم، وفص صغير من الثوم، وكأسان من الجمبري المنظف والمقشر، وملعقة من الزنجبيل الطازج والمفروم، وحبة من الفلفل الأحمر، وعود من الكراث، وعصير حبة من الليمون الحامض، ورشة من ملح الطعام.


طريقة التحضير

نحمّر الجمبري والبصل والفلفل الأحمر والثوم في طنجرة مع زيت الزيتون، ثم نسكب الماء الساخن، والشوفان مع التحريك باستمرار، وبعد ذلك نضيف كافة المكونات المتبقية باستثناء عصير الليمونة، ونترك الطنجرة على النار لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تنضج جيداً ويتماسك المزيج، ثم نقدم الشوربة.


فوائد الشوفان للتخسيس

تتلخّص فوائده في أنه يبطئ من تفريغ المعدة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنه لا يعطي وزناً للجسم مهما أكل منه وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات، ويعطي الجسم الشعور بالشبع، ويقلل الشهية، ويحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويحافظ الوزن الطبيعي والصحي.


فوائد الشوفان للجسم

له فوائد كثيرة تتمثل في أنه ينظم عملية الهضم، ويقلل من مخاطر الأمراض القلبية، ويخفف من مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ومهدئ للجسم، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم الشرياني ويسيطر عليه، ويغذي الجهاز العصبي ويعالج اضطرابه، ومضاد للاكتئاب، ومضاد لتخثر الدم، وغذاء جيّد للأطفال الرضّع لاحتوائه على المعادن المتنوعة والفيتامينات الكثيرة.


يحافظ على صحة القلب ويحميه من الجلطات القلبية وانسداد وضيق الشرايين، ويعالج بعض الأمراض الجلدية، ويكافح الحزن، ويعزز مناعة الجسم ويقويها، ويعطي الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، ويقلل من مشاكل المعدة، ويحافظ على صحة الشعر ويعتني به، كما أنه يزيل قشرة الرأس البيضاء، وأيضاً يحافظ على البشرة ويزيل الحبوب والرؤوس السوداء منها، وينظفها من الأوساخ والشوائب، وينعمها.