اعراض تضخم الطحال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٤
اعراض تضخم الطحال

جسم الإنسان

يعتبر جسم الإنسان من أكثر الأنظمة تعقيداً ، فالجسم بصفة عامة يحفظ الأعضاء الداخلية به بكل اتقان ، لأن الله سبحانه عندما منحنا هذا الجسم وخلقنا على هذه الهيئة ، كان يقصد أن يعيش الإنسان بصحة جيدة ، وأن يحافظ على هذا الجسم ، ولكن بدلاً من ذلك قام الإنسان بشرب الخمر ، وتعامل مع جسده على أنه فناء يمكن أن يلقي فيه ما أراد ، ونسى أن الله هو الذي أنعم عليه بالصحة ، وهو القادر في نفس الوقت على أن يسحب منا هذه الصحة بالشكل الذي أوردنا إياها ، ولكن الله سبحانه رحيماً بعباده ، وأقدر على مصلحتهم وأعرف بها منا نحن الأفراد، موضوعنا سيدور عن جزء مهم جدا في جسم الإنسان ، وهو الطحال .


الطحال

يعتبر الطحال واحد من أهم أعضاء جسم الإنسان الحيوية، فهو يعمل كمصنع في جسم الانسان ، ويقوم على وظائف محدودة ألهمه الله بها ، وكانت هذه الوظائف هي الطريقة الأمنة في الحفاظ على هذا الجزء ، لأن بدونه قد يمرض الجسم ، ولن يحصل الجسم على كامل صحته .


وظيفة الطحال

يعمل الطحال كغيره من الأعضاء في جسم الإنسان على التخلص من السموم المخزونة في جسم الإنسان ، كما ويساعد في الحفاظ على التوازن والابتعاد عن التوتر ، فالطحال يخفف من حدة التوتر الذي يشعر به الجسم ، ويساعد في الحصول على النتيجة التي يريدها الجسم بشكل كبير ، كما ويساعد في انتاج كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لباقي الأعضاء في جسم الإنسان بالصورة المنظمة . كما ويخزن الدم في الجسم ، ويجعله جاهزاً في حال حدوث نزيف ما .


تضخم الطحال

فحجم الطحال صغيرا جداً ، وأن يتضخم يعني أن يكون حجمه ضعف الحجم الطبيعي وهناك عدة أسباب راجعة إلى الضعف العام في الجسم ، وأيضا كثرة الأمراض التي تصيب الجسم ، مما يصعب على الطحال القيام بالوظيفة المطلوبة .


علاجــه

ويمكن اتمام العلاج بطريقتين أساسيتين ، الأولى هي استخدام العقاقير ، والأدوية العلاجية التي تسبب في الحد من تطور المرض ، وتعمل على القضاء على التضخم ، وارجاع هذا العضو للعمل مرة أخرى ، وهناك طريقة أخرى ، وهي طريقة استئصال الجزء المتورم من الجسم ، وفي الغالب يكون الجزء صغيراًَ جداً مقارنة بالطحال نفسه .


وختاماً ، فإن الصحة تاج على رؤوس الأطباء لا يراه إلا المرضى ، فيجب أن تهتم أنت بصحتك أولاً ، وتعمل على المحافظة على الجسم بصورة كبيرة ، لأن الصحة لا يمكن أن يعوضها أي مال في هذه الدنيا ، خاصة إن كان المرض عضال .