اعراض سن الياس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٥ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٤
اعراض سن الياس

سن اليأس يمثّل عند العديد من السيّدات أصعب مراحل حياتهن ، حيث تكون في تلك الفترة درجة التغيّر في النّشاط الهرموني عند السيّدة في أقصى معدّلاتها ، و يصحب ذلك أعراض عديدة تؤثر بشكل كبير على الحياة اليوميّة والعمليّة للسيدة ، و تستمر تلك الفترة حوالي عام بعدها تعود العمليّات الحيوية في جسم الأنثى إلى نشاطها الطبيعي ، و سن اليأس هو المرحلة التي تتوقّف فيها المبايض عن إنتاج البويضات ، و يحدث ذلك للسيدات بعد تجاوز سن الأربعين . و هناك أعراض طبيّة محدّدة لتلك المرحلة ، لكن التّعامل مع تلك الفترة يجب أن يكون بحذر و اهتمام . فالسيّدات اللاتي يعملن خارج المنزل يمكن أن تؤدي التغيرات المصاحبة لسن اليأس إلى فقدان العديد من علاقاتهن الإجتماعية في العمل ، و في المنزل يكون التوتّر على أشدّه خاصّة أن أغلب الأعراض تؤثّر على العلاقات الأسرية بشكل كبير عند أغلب السيدات .


أعراض سن اليأس و نصائح للتعامل معها : من المعروف أن العلامة الأكبر على وصول المرأة لتلك المرحلة هو انقطاع الطمث تماماً ، لكن يسبق ذلك حدوث تغييرات في فترة الحيض ، و كذلك في درجة و طبيعة الطمث . إنّ تلك التغييرات و عدم الإنتظام لا يدعو للقلق ، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدّي لنفس النتيجة خلال حياة الأنثى .

إنّ اختلال النّشاط الهرموني يؤدّي إلى عدم انتظام دورة النّوم و زيادة القلق والتوتّر بدون أسباب واضحة . وهذا العرض يحدث بشكل كبير في صورة أرق و نوبات غضب ، يمكن تجاوز ذلك بالحد من تناول المشروبات المنبّهة كالقهوة والشاي ، في مقابل زيادة تناول أعشاب كالينسون و النعناع .

زيادة شعر الوجه من أعراض تغيّر النشاط الهرموني أيضاً ، حيث يتوقّف إفراز هرموني البروجيستيرون و الأستروجين الأنثويين ، يحدث هذا لفترة ثم يعود إفراز الهرمونات مرة أخرى بشكل منتظم و تعود الأمور على طبيعتها بشكل كبير بعد فترة ليست بالكبيرة . وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تشعر بها السيّدة ، مثل الجفاف في منطقة المهبل ، و التعرّق المفاجئ ، و حدوث فوران و نوبات حرارة مزعجة بالجسم .

إنّ كل تلك الأعراض التي تمر بها المرأة في ذلك السن تسبب لها المعاناة ، و ينصح بمتابعة طبيب للعمل على تجاوز أغلب تلك الأعراض التي يمكن أن تؤثّر على الحياة اليوميّة للمرأة . و ينصح للسيدات في تلك الفترة تناول وجبات طعام متوازنة قدر المستطاع حيث يجب العمل على عدم حدوث تغيرات في شكل الجسم ، كذلك ممارسة تمارين رياضية للحفاظ على الهدوء و عدم التوتّر و انتظام النوم .

كما يجب أيضاً الإبتعاد عن التّدخين و تناول الكحوليات لما يمكن أن تسببه من أضرار جسيمة في تلك الفترة .

اقرأ:
674 مشاهدة