البحث الوثائقي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٦
البحث الوثائقي

البحث الوثائقي

ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Research documentary)، وهو نوعٌ من أنواع البحوث الذي يعتمد على جمع، ودراسة الوثائق المرتبطة بمحتوى البحث، ويعرف أيضاً بأنه البحث الدقيق المعتمد على مراجع موثوقة تساهم في فهم قضيّة، أو ظاهرة معيّنة بالاعتماد على المعلومات المسجّلة حولها، والتي تساعد على الوصول إلى النتائج المناسبة المرتبطة بموضوع البحث الوثائقي.


خطوات البحث الوثائقي

حتى يتمكن الباحث، أو الشخص الذي يريد إعداد بحثٍ وثائقي من صياغته بطريقةٍ صحيحة، يجب أن يتقيد بالخطوات التالية:

  • تحديد مصادر المعلومات: هي الخطوة الأولى من خطوات البحث الوثائقيّ، والتي تعتمد على تحديد المصدر الذي سيتم الرجوع إليه من أجل الحصول على المعلومات في البحث الوثائقيّ.
  • تقييم المعلومات: هي الخطوة التي تعتمد على التحقق من صحة، وموثوقية المعلومات، ودقّتها في توفير كافة البيانات المناسبة للبحث الوثائقيّ، وكلما كانت هذه المعلومات تعتمد على مصادر صحيحة ساهمت في دعم موضوع البحث الوثائقيّ بشكل أفضل.
  • إيجاد تفسير دقيق لكل معلومة: هي الخطوة التي تساهم في تفسير المعلومات، ووضع خلاصة لكل معلومة منها، فليس بالضرورة أن يفهم كل شخص يقرأ البحث معنى معلومة ما، لذلك من الواجب على كاتب البحث أن يوضّح كافة المعلومات الواردة في محتوى البحث الوثائقيّ.


المعلومات الوثائقية

هي مجموعة من المعلومات التي تعد مصدراً رئيسيّاً من المصادر التي تعتمد عليها الأبحاث الوثائقيّة، في الحصول على البيانات الخاصة بالبحث الوثائقي، وتقسم هذه المعلومات إلى النوعين التاليين:

  • المعلومات الأصليّة: هي التي يحصل عليها مؤلف البحث الوثائقي من مصدرها الرئيسي، أو الأصلي، مثل: الحصول على معلومات وثائقيّة حول شخصية مشهورة من خلال إجراء مقابلة معه.
  • المعلومات الثانوية: هي التي يحصل عليها مؤلف البحث الوثائقي من مصادر ثانوية تحتمل الصحة، وتحتمل الخطأ، ومن الأمثلة عليها: المنشورات الدورية كالمجلات.


منهج البحث الوثائقي

يعتمد البحث الوثائقي على منهج بحثي يساعد على إعداد الأبحاث الوثائقيّة، ومن أهم المناهج البحثيّة الوثائقية الأنواع التالية:


المنهج الإحصائي

هو المنهج الذي تعتمد عليه البحوث الوثائقيّة الإحصائية، والتي تعتمد على مصادر، وبيانات رقميّة، قد ترتبط بفترة زمنيّة محددة، أو في دراسات إحصائيّة معيّنة، وعادةً يستخدم هذا المنهج البحثي في الأبحاث التي تتكوّن من العديد من الأقسام البحثية، والتي تحتاج إلى مصادر معلومات أصليّة، وحقيقيّة، ودقيقة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الأبحاث الوثائقية: البحث الإحصائي الذي تعدّه دائرة الإحصاءات العامة.


المنهج التاريخي

هو المنهج الذي يعتمد على المصادر التاريخيّة، والتي يتم الحصول عليها من مصادر المعلومات الثانويّة، ويجب أن يحرص مؤلف البحث على الاستعانة بمصادر المعلومات الموثوقة حتى يكون بحثه صحيحاً، ودقيقاً، ومعتمداً كمرجعٍ من مراجع التوثيق التاريخيّ، ومن الأمثلة على هذا النوع من الأبحاث الوثائقية: الأبحاث المستخدمة في دراسة سيرة حياة الشخصيات التاريخية المشهورة.