البشرة الدهنية وكيفية العناية بها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٥
البشرة الدهنية وكيفية العناية بها

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي إحدى أنواع البشرة، وتمتاز بإفرازها كميات كبيرة من الدهون والزيوت، وكذلك المسامّ الواسعة، ولذلك هي معرضة بشكل لترسّب الشوائب والأوساخ بداخلها، وكذلك تزداد نسبة ظهور البثور عليها بشكل كبير، كما أنها معرضةٌ للالتهابات والاحمرار الدائم، وهي إحدى معيقات المكياج الجذاب والأنيق، لأنها كثيرة اللمعان، وهذه المشاكل في العادة تسبب الحرج للفتيات، لذلك لابد من العناية بها عناية خاصة ومستمرة، لوقايتها من هذه المشاكل.


طرق العناية بالبشرة الدهنية

  • غسل الوجه مرتين في اليوم، ويفضل استخدام غسول وجه خاص بالبشرة الدهنية، ومن الأفضل أن يكون طبيعياً، لأن الغسول الكيميائي يخلص البشرة من الزيوت بشكل نهائي، فتتجاوب المسامات والغدد معه بإفراز كميات أكبر من الزيوت والدهون، وذلك لتعويض الزيوت والدهون المفقودة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيوت والدهون مهمة في حماية البشرة من الجفاف، وتعمل على جعلها رطبة بشكل دائم.
  • الماء الدافئ: هو الطريقة المناسبة لتخليص البشرة من الزيوت الزائدة، ويجب الحذر من استخدام الماء الساخن لأنه يحفز البشرة على إفراز الزيوت والدهون، وبالتالي يساعد على تشكل حبوب الشباب.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي، لأنه البشرة تتأثر بشكل كبير ومباشر بالتغذية، ويجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، وذلك لاحتوائهما على مستويات عالية من الفيتامينات المهمة للبشرة، ومن الأفضل تقليل من كمية الأطعمة الغنية بالدهون، وأيضاً يفضل الابتعاد عن تناول الشكولاتة لأنها تعتبر من المواد الدهنية، وكذلك الألبان لأنها غنية بخصائص تحفز إفراز الدهون في البشرة، وترفع من نسبة ظهور حبوب الشباب.
  • البشرة الدهنية مرطبة بشكل طبيعي، بفعل إفرازها كميات كبيرة من الزيوت والدهون، لذلك هي ليست بحاجة إلى ترطيب، ويجب اختيار مستحضرات تجميلية خالية من الزيوت.
* اتباع العادات السليمة والصحية بشكل يومي للحفاظ على البشرة الدهنية، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وكذلك النوم بشكل مريح ولمدة كافية، والابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي للفرد، وشرب لترين من الماء يومياً.
  • زيت الجوجوبا مفيد بشكل كبير للبشرة الدهنية، ومعالج فعال لحب الشباب، وكما أنه يقوم بتنقية البشرة من الرؤوس البيضاء والسوداء من خلال تفتيته للدهون المتراكمة في المسام، كما أنه يقلل من نسبة إفراز البشرة للزيوت، وذلك من خلال إيهام البشرة بوجود زيوت بكمية كافية.
  • تغطية البشرة بالحليب المعالج بالمغنيسيوم بعد تنظيفها، يعالج أغلب المشاكل التي تواجهها البشرة، ويمكن الحصول على هذا الحليب من الصيدليات.
  • يجب إزالة المكياج بشكل جيد عن البشرة قبل النوم، ومن ثم تنظيفها باستخدام غسول مناسب، وتطهيرها أيضاً بمطهر غني بالمضادات الحيوية.