البق وكيفية القضاء عليه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٠ يونيو ٢٠١٨
البق وكيفية القضاء عليه

طرق القضاء على حشرة البق

نظراً إلى صِغر حجم حشرة البق وعدم المقدرة على تمييزها وقدرتها على الاختباء بين الشقوق وفي أماكن غير واضحة فإنّ مكافحتها صعبة، ومن الطرق التي يمكن اللجوء لها لمكافحتها ما يلي:[١]

  • تعريض الفراش للشمس؛ لأنّ أشعتها تساعد في القضاء على الحشرة، وإنْ كانت الشمس لا تصل إلى غرف النوم يُمكن إخراج الفراش ووضعه في الشمس مرّتين إلى ثلاث مراتٍ في الشهر.
  • غسل الفراش والأغطية بشكلٍ مستمرٍ بالماء الساخن وتجفيفها تحت أشعة الشمس.
  • التأكد من نظافة الفراش والأمتعة الجديدة عند نقلها بتفتيش الشقوق والفراغات، ويُمكن ملاحظة فضلاتها على شكل نقاط بنية.


طرق أخرى للقضاء على حشرة البق

من طرق القضاء على البق ما يلي:[٢]

  • رش المنزل بالمبيدات الحشرية الخاصة للقضاء على الحشرة بشكلٍ تام، ولكن تجنب المبيدات التي تستخدم في المحاصيل الزراعية لأن كل حشرة لها مواد تؤثر بها.
  • تهوية المنزل باستمرار وخاصةً غرف النوم واستخدام الأدوات والمواد الماصّة للرّطوبة؛ لأنّ هذه الحشرة تعشق الجو الرطب وتتكاثر فيه بِسرعةٍ.
  • وضع أوراق النّعناع بالقرب من السرير؛ فرائحة النعناع فوّاحة ولا يتحمّلها البق.
  • دهن الجسم قبل النوم بخليطٍ من زيت الكافور وماء دافىء.
  • التأكّد من نظافة أي حيوانات أليفة قد تتواجد بالقرب من البيت؛ حيث إنّ هذه الحشرات تتكاثر وتنمو عند تواجد الحيوانات الأليفة.


حشرة البق

البق من الحشرات صغيرة الحجم التي لا يمكن تمييزها بسهولة، وتُسمّى أيضاً حشرة الفراش أو بق الفراش نظراً لتواجدها بشكلٍ أساسي في الفراش والأغطية، ويكون شكل جسمها مسطّح ويميل لونها إلى اللون البني المحمّر، وهي من الحشرات التي تنتشر في المناطق الحارة والرطبة، وغالباً ما يكون نشاطها خلال ساعات الليل. تعتمد حشرة البق بشكلٍ رئيسي في غذائها على دم الإنسان؛ فتمتص الدم أثناء نوم الشخص، ونظراً إلى أنّها تُفرز مادةً مخدرةً فإن الشخص لا يشعر بالألم ولكنه يكتشف بعد فترةٍ وجود احمرارٍ في مناطق من جسمه، وقد تُصاحب هذا الاحمرار الحكّة والحساسية، قد تسبّب نوباتٍ من العطاس وضيق النفس وتدميع العيون.[٣]


المراجع

  1. James Vetere, "How to Get Rid of Bed Bugs"، www.wikihow.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  2. Ali Lawrence, "17 Hacks To Get Rid Of Bugs For Those With Entomophobia"، www.lifehack.org, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. "What is a bug? Insects, arachnids, and myriapods", www.tepapa.govt.nz, Retrieved 10-6-2018. Edited.