التخلص من آلام الضرس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
التخلص من آلام الضرس

آلام الضرس

وهي إحدى الآلام التي قد يعاني منها الكثير من الناس بشكل مفاجئ أو تدريجيّ، والتي قد تسبّب إزعاجاً عند الأشخاص الذين يعانون من آلام الضرس، وقد يستمر الألم لفترات متواصلة حادّة أو متقطعة على حسْب حالة الضّرس، لذلك يلجأ المصابون إلى تناول المسكنات الطبيّة في محاولة لتهدئة تلك الآلام الحادّة، ولكن في المقابل هناك العديد من المنتجات الطبيعيّة التي يمكنُ استعمالها للتخلص من آلام الضرس في المنزل، دون الحاجة لشراء المسكّنات الطبيّة، ومن خلال المقال سوف نتحدث عن أهمّ العلاجات الطبيعية المنزلية لتسكين آلام الضرس.


وصفات للتخلص من آلام الضرس

  • القرنفل: ويعدّ من أفضل العلاجات الطبيعيّة الموجودة في مطبخ كلّ منزل للتخلص من وضع الضرس، حيث يعتبر القرنفل مضاداً للأكسدة وبالتالي مضاداً للبكتيريا والالتهابات، فهو يعمل عمل المخدّر في تسكين الآلام بشكل فعّال، ويمكن استعماله عن طريق تبليل قطعة من القطن بزيت القرنفل، ثم وضعها على مكانِ الألم ولكن مع مراعاة عدم بلعه، كما يمكن استعماله كغسول للفم عن طريق مزج زيت القرنفل مع القليل من الماء ثم المضمضة به، بالإضافة إلى أنه يمكن أيضاً طحن القرنفل ووضعه على المكان المصاب.
  • أوراق الجوافة: حيث لها خواصّ مضادّة للأكسدة أيضاً، لذا فهي فعّالة في تسكين آلام الضّرس، ويمكن استعمالها عن طريق مضغ أوراق الجوافة حتى تخرج العصارة التي بداخلها، كما يمكن غلي أوراق الجوّافة في كوب من الماء، ثم إضافة القليل من الملح، ثم استعماله كغسول رائع للفم، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استبدال أوراق الجوافة بأوراق السبانخ الطازجة، حيث تحتوي على الفعاليّة نفسها في تسكين الآلام.
  • زيت شجرة الشاي: يمكن استخدامه عن طريق مزج زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من الماء ثم استعماله كغسول للأسنان، أو غمس قطعة من القطن في الزيت ووضعه على مكان الألم.
  • الأسبرين: حيث يعمل كمسكّن للألم ومضادّ للالتهابات، خاصّة إذا تمّ استعماله موضعياً، وذلك من خلال وضع قرص من الأسبرين على الضرس المصاب بالألم أو بجانبه ثم تركه حتى يذوب، وبعدها سوف يزول الألم بشكل سريع.
  • الزنجبيل: عن طريق فرم قطعة صغيرة من الزّنجبيل الطازج، ثم وضعها على مكان الألم لبضع دقائق أو حتى يزول الألم، إذ يحتوي الزنجبيل على مضادّات حيويّة تساعد على القضاء على البكتيريا التي تتسبب في آلام الضرس، بالإضافة إلى أنه يمكن استعمال شاي الزنجبيل كمضمضة للفم بشكل يوميّ.