التخلص من الذباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
التخلص من الذباب

التخلص من الذباب

تعتبر كثرة الحشرات تحديداً الذباب من أكبر المشكلات البيتية والتي تكون بشكل مكثف في أيام فصل الصيف، وتلجأ بعض ربات البيوت إلى استعمال المنتجات الكيميائية لقتلها والتي منها من يعطي نتيجة ومنها لا يؤثر فيها، لكن هناك طرق طبيعية وسهلة غير مكلفة تجعلنا نتخلص من الذباب في البيت والتي سنذكرها فيهذا المقال.


طرق التخلص من الذباب

زراعة النعناع والغار والريحان

نزرع النعناع والغار والريحان في أحواض بستان البيت، ثمّ نضعهم بالقرب من الشبابيك، وحول مكان جلوسنا من أجل إبقاء الذباب بعيداً، فالذباب يكره روائح هذه النباتات لأنّ رائحتها قوية.


أقراص الكافور

نشتري أقراص الكافور من العطار ونكسرها في الماء، ثمّ نرشها على جميع المناطق التي يدخل منها الذباب أو يوجد فيها، كما يمكننا ترك العديد من أقراص الكافور في الماء ونضعها داخل الغرفة؛ حيث إنّ رائحة الكافور قوية وكافية لإبعاد الناموس.


ملاحظة: يجب إبعاد أكواب الماء الممزوجة بالكافور بعيداً عن أيدي الأطفال.


مبيد طبيعي

نقطع حبة من الليمون إلى أربعة أقسام، ونضعها في كوب من الماء المغلي مع كميات مناسبة من زيت قرنفل وخل أبيض، وملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نسكب المزيج في مناطق تجمع الذباب مع مراعاة إغلاق النوافذ والأبواب، وبعدها سنلاحظ تساقط الذباب وموته فوراً؛ لأنّ المزيج يدمر الجهاز العصبي عند الذباب ويجعله يموت بسرعة.


إطفاء الأنوار

نغلق الغرفة ونطفئ أنوارها ثمّ نفتح الشرفة من أجل خروج الذباب، مع استخدام مروحة؛ إذ يذهب الذباب إلى مصدر الضوء الخارجي.


الزيوت العطرية

نرش الزيوت العطرية في كلّ المناطق التي يوجد الذباب على المداخل والشبابيك التي يدخل منها الذباب إلى البيت، مثل: زيت القرفة، وزيت اللافندر.


نصائح للتخلص من الحشرات

  • يجب تنظيف الأسطح بمواد التنظيف المطهرة، وتغطية المأكولات جيداً في أيام الصيف بشكل دوري ومستمر.
  • التأكد من عدم وجود أي ثقوب في هذه الإطارات والشبك من أجل منع دخول أي نوع من الحشرات الضارة.
  • تهوية المكان بطرق سليمة من غير اللجوء إلى فتح الشبابيك ليلاً؛ إذ ينشط الناموس ليلاً، وبالإمكان استعمال ستائر أو إطارات سلكية تسمح بدخول الهواء وتحجب دخول أي نوع من الحشرات.
  • الحرص على استعمال مبيدات حشرية ذات مصدر معروف مع مراعاة اتباع إرشادات السلامة المكتوبة عليها، وتهوية المكان في حالة تواجد الأطفال.
  • استعمال مصائد الضوء من أجل اصطياد الذباب الكبير، ويجب أن تستخدم هذه المصائد ضوء الأشعة فوق البنفسجية.