التخلص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
التخلص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد (Stretch marks) هي مجموعةٌ من الخطوط البيضاء الرفيعة التي تظهر على الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، وتنتج بصورةٍ مباشرةٍ عن الزيادة المفاجئة والكبيرة في الوزن، لذلك نجدها شائعة جداً لدى النساء الحوامل في الفترات الأخيرة من الحمل وما بعد الولادة، وخاصة حول منطقة البطن، حيث تظهر على شكل شروخٍ واضحةٍ متقاربةٍ من بعضها البعض، حيث تحدث بفعل ضمور ضفيرة الجلد، ويصنفها الأطباء كأحد الأمراض الجلدية غير الخطيرة المرافقة لتمزق الأدمة، وسرعان ما تختفي مع الوقت لدى بعض النساء، وقد تبقى لفتراتٍ طويلة لدى البعض الآخر، حيث يختلف ذلك تبعاً لاختلاف جسم المرأة ودرجة التمدد، وفيما يلي سنذكر أفضل العلاجات للتخلّص من هذه المشكلة.


وصفات للتخلّص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

  • الزيوت الطبيعيّة: خلط كوبٍ من خل التفاح، مع كوبٍ من زيت اللوز المُر، وكوبٍ من زيت السدر، وكوب من زيت حبة البركة، وتطبيق المزيج فوق المناطق المراد علاجها يومياً في الصباح، مدّة أسبوعين.
  • زبدة الشيا: تُعدّ زبدة الشيا الخام من أفضل العلاجات الطبيعيّة الكفيلة بالتخلص من هذه المشكلة خلال وقتٍ قياسي، وذلك بتطيبقها على المناطق المصابة، وتركها مدّةً كافية ثمّ غسل الجلد جيداً، وتكرار الوصفة بشكلٍ يوميّ.
  • الأفوكادو: وذلك بهرس نصف ثمرةٍ ناضجةٍ من الأفوكادو، ومزج الهريس مع ملعقةٍ من عصير الليمون، وملعقة من العسل، وتطبيق المزيج فوق علامات التمدد وتدليكها لفترةٍ كافيةٍ، وتركه حتّى يتغلغل في المسامات مدّةً لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء الدافىء.
  • زيت الزيتون: كونه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات الأساسية لتجديد الجلد، بما في ذلك فيتامين (أ) المعالج لمشاكل البشرة المختلفة، وفيتامين (هـ) المضاد للأكسدة، وكذلك الأحماض الأمينية، مثل: الأوميغا3 والأوميغا6، حيث يتمّ تدليك المنطقة بمزيج كوبٍ ونصف من زيت الزيتون، مع ربع كوبٍ من نبات الصبار، وست كبسولات من فيتامين (هـ) وأربع كبسولات من فيتامين (أ)، والحرص على تكرار الوصفة يومياً.
  • زيت جنين القمح: حيث يحتوي على البروتينات والفيتامينات المجددة للبشرة، حيث يجدد الخلايا ويعيد المظهر الطبيعيّ للجلد، عن طريق مزجه مع زيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، ويجب تخفيفه قبل استخدامه، ويحذر من تطبيقه بشكلٍ مباشرٍ على الجلد.
  • زيت الخروع: وذلك بتطبيقه بعد تسخينه، وتركه على المناطق المراد علاجها مدّةً لا تقلّ عن عشرين دقيقةً.


نصائح للتخلّص من علامات تمدد الجلد

  • الحفاظ على الوزن المناسب للجسم، وتفادي زيادته خلال وقتٍ قصير.
  • ترطيب الجسم بشكلٍ مستمرٍ، واستخدام المستحضرات الطبيعيّة للعناية به بدلاً من المستحضرات الكيميائية.
  • شُرب كمياتٍ مناسبةٍ من الماء يومياً، للحفاظ على الجلد ورطوبته ولطرد السموم من الجسم.
  • الحرص على ممارسة الرياضة يومياً.