التعلم على البيانو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
التعلم على البيانو

البيانو

تعدّ آلة البيانو إحدى الآلات الموسيقيّة الوتريّة، التي تعودُ إلى القرن الثامنِ عشر، حيث المخترعُ الإيطاليّ كرسيتوفرد، وتعني البيانو المشتقة من اسم مخترعها بالإيطالية (بيانو فورتا) الليّن والشدّ، ويتكوّن البيانو من عدة أجزاء: جسم خشبيّ كبير يقوم بتثبيت حامل الأوتار، كما يتكوّن من صندوق طنين، وآليّة المطارق و طبقتين من المفاتيح ذات اللونيْن الأسود والأبيض، أي ما يقاربُ 88 مفتاحاً، بالإضافة إلى الدوّاسات.


يقومُ مبدأ عمل البيانو على الضّغط من خلال الأصابع على مفاتيح البيانو، والتي تقوم بدورِها بدفّ المطرقة المتصلة تلقائيّاً بثلاثةِ أوتار وبالتالي ضرْب الأوتار، هكذا ينتجُ الصوت، نتيجةً للتشابه في مبدأ العمل بين البيانو وآلة القانون الشرقيّة، من خلال اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة، فإنّه ساد اعتقادُ أنّ آلة البيانو هو تطوّر عن شكل قانون.


ظهر خلال الحقبة الزمنيّة لتطور آلة البيانو ثلاثة أنواع: كان منها البيانو القائم، والبيانو الفخم، والبيانو الكهربائيّ، وتختلف الأنواع الثلاث في الشكل، والحجم، والأغراض المستخدمة من أجلِها، وغالباً ما يعتمدُ حجم البيانو على مكان الاستخدام، مثل القاعات، والحفلات أو المنازل.


التعلم على البيانو

تعتبرُ آلة البيانو من أكثر وأهمّ الآلات الموسيقيّة شيوعاً، لذلك سوف نتناول أهمّ الخطوات اللازمة لتعليم آلة البيانو.

  • بعد مرحلة اقتناء البيانو، و الكرسيّ المناسب لهذه الآلة يجب أخذ وضعيّة الجلوس الصحيحة والمريحة بالاعتبار، بحيث يتمكّن العازف من الوصول إلى كافة المفاتيح بسهولة، وكذلك التحكّم بتنقل الأصابع على المفاتيح بكل يسر.
  • تقسيم مفاتيح البيانو إلى مجموعات، بحيث يشكّلُ كلُّ اثنيْ عشر مفتاحاً مجموعةً، وذلك بشكل متكرر، سبعة من هذه المفاتيح لونُها أبيض، وهي تشكّل السلّم الموسيقيّ، ويتخلّلها خمسةُ مفاتيح سوداء مسؤولة عن حدّة النوتة، حيث تزدادُ حدّة النغمات الموسيقيّة كلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين أثناء العزف.
  • ذكرنا سابقاً أنّ هناكَ مفاتيحَ بيضاء وأخرى سوداء، وأنّ المفاتيح البيضاء تعزفُ النوتاتِ الخفيفةّ أو الناعمة، أمّا المفاتيحُ السوداء فتعزف النوتات الحادّة، وإذا أمعنتَ النظر إلى آلة البيانو ترى المفاتيح السوداء في مجموعاتٍ، منها ما هي مكوّنة من مفتاحين، وأخرى من ثلاثة.
  • حدّد كلَّ مجموعة مكوّنة من مفتاحين سوداويْن واعزف عليهما، ثم كرّر هذه الخطوة مع المجموعات المكوّنة من المفاتيح السوداء الثلاث، ولاحظ أنّ عليك القيام بالعزف باليد الأقرب إلى جهة المفاتيح، وللعزف على المفاتيح البيضاء يجب تحديد مفتاح سي الأوسط، وذلك من خلال النظر إلى لوحة المفاتيح.
  • ضعْ إبهامك الأيمن على المفتاح الأبيض الموجود على يسار المجموعة السوداء المكوّنة من مفتاحين سوداوين في وسط لوحة مفاتيح العزف. *بعد ذلك، حدّد كلّ مفاتيح سي في اللوحة، وكرّر العزف.