الحرب العالمية الأولى وأسبابها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
الحرب العالمية الأولى وأسبابها

الحرب العالمية الأولى

يطلق عليها أيضاً اسم الحرب العظمى، حيث نشبت في الثامن والعشرين من يوليو للعام 1914م، واستمرّت لغاية الحادي عشر من نوفمبر للعام 1918م، بين مجموعةٍ من الدول الأوروبية، وهي تعدّ واحدةً من من أعنف الحروب التي مرّت عبر التاريخ، والأكثر تأثيراً على الخرطة السياسية العالمية، حيث إنّها خلّفت أكثر من تسعة ملايين قتيلاً، وأدّت إلى نشوب العديد من الثورات في مختلف الدول، وفي هذا المقال سنعرفكم على هذه الحرب بشكلٍ أكبر.


دوافع الحرب العالمية الأولى

التحالفات العسكرية والسياسية

كانت الدول العظمى في بريطانيا تسعى جاهدةً إلى الحفاظ على مكانتها في أوروبا، الأمر الذي أدى إلى حدوث تحالفاتٍ وتعاقداتٍ عسكرية شملت كافة الدول الأوروبية في العام 1900م، إلا أنّ بداية التحالفات كانت في العام 1815م، وكان يطلق عليها اسم التحالف المقدس والذي شمل كلٍ من: النمسا، وروسيا، وبروسيا.


في العام 1873م قام بسمارك المستشار الألماني بمفاوضة أباطرة النمسا، وألمانيا، وروسيا، إلا أن النمسا وروسيا اعترضتا على السياسة التي كانت متبعةً في دول البلقان، الأمر الذي أدى إلى خروج روسيا من المفاوضات، وتحالف النمسا وألمانيا، وقد أطلق على هذا التحالف اسم التحالف المزدوج، ولكن في عام 1882م، انضمت إيطاليا إلى التحالف المزدوج ليصبح ثلاثياً.


حاول بسمارك عام 1890م إدخال روسيا إلى التحالف خوفاً من نشوب حربٍ معها، إلا أنها رفضت، وفضلت أن تتحالف مع فرنسا في العام 1892م، أما بريطانيا العظمى فقامت بعمل اتفاقٍ مع فرنسا وروسيا يعرف باسم حلف الأنجلو الروسي عام 1907م، والمعروف باسم الوفاق الثلاثي.


التسابق للتسلح

قامت حركة التوحيد في ألمانيا في العام 1871م، الأمر الذي أدى إلى تطورها من الناحية الصناعية والاقتصادية، وقد قام فيلهم الثاني باستخدام عائدات هذا النمو في بناء الأسطول البحري، ونافستها في ذلك بريطانيا والتي أطلقت بارجتها دريدنوت في العام 1906م.


صراع البلقان

قامت النمسا المجرية بضم البوسنة والهرسك إليها ما بين 1908م و1909م، واللتين كانتا تابعتين للدولة العثمانية، الأمر الذي أغضب صربيا، ورعاتها، ونتيجةً لذلك وقعت الحرب ما بين الدولة العثمانية، ودول البلقان في العام 1912م.


التسلسل التاريخي للحرب

شارك في هذه الحرب حزبان، وهما: الحلفاء؛ بريطانيا، إيرلندا، وروسيا، وفرنسا، وأمريكا، واليابان، وإيطاليا، ودول المركز؛ ألمانيا، والنمسا، والدولة العثمانية، وبلغاريا، حيث بلغ عدد العساكر المشاركين فيها حوالي سبعين مليون.


كان التوسع في الاستعمار هو السبب الرئيسي وراء هذه الحرب، إلا أن الحادثة التي أشعلت الفتيل كانت اغتيال فرانز فريديناند ولي عهد النمسا وزوجته، بيد أحد الطلاب الصربيين والمدعو غافريلو برينسيب، في العام 1914م، الأمر الذي أدى إلى ظهور التحالفات في العلن، وتأهبها للحرب خلال بضعة أسابيع.


شارفت هذه الحرب على الانتهاء بعد سقوط روسيا، ومن بعدها وافقت النمسا على عمل هدنةٍ في الرابع من نوفمبر للعام 1918م، والتي عرفت باسم فيلا غوستي، أما ألمانيا فوافقت على الهدنة في الحادي عشر من نوفمبر 1918م، بعد قيام ثورة نوفمبر على أرضها، وهكذا انتهت الحرب.


نتائج الحرب العالمية الأولى

  • انهيار الإمبراطوريات الثلاث: ألمانية، روسيا، والنمسا.
  • سقوط الدولة العثمانية.
  • تشكل عصبة الأمم لمنع حدوث أي حروبٍ لاحقة.
  • ظهور الفاشية، وقيام الحرب العالمية الثانية.