الدكتور جابر القحطاني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
الدكتور جابر القحطاني

نبذة عن حياة الدكتور جابر القحطاني

درس الدكتور جابر القحطاني بكالوريوس الصيدلة في جامعة الملك سعود وأكمل دكتوراة الفلسفة في الصيدلة في بريطانيا، وهو سعودي الأصل. ويشغل حالياً منصب رئيس قسم العقاقير ومدير مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة في جامعة الملك سعود، وقد عرف بوصفاته الطبيعية العلاجية الفعالة وفي هذا المقال سنذكر بعض المشاكل الصحية ووصفات طبيعية لحلها.


أهم وصفات جابر القحطاني العلاجية

وصفات للإجهاد

  • البصل: تناول بصلة متوسطة مع طعام الفطور وأخرى مع الغداء أو العشاء يفيد الجسم كثيراً في إكسابه المناعة والقوة مما يخفف الإجهاد بشكل كبير .
  • التفاح: تناول تفاحة واحدة يومياً كاملة بقشورها له تأثير لا يعادله شيء في تخفيف الإجهاد.
  • الحلبة مع العسل: يؤخذ حوالي نصف كيلو من الحلبة البلدي وتنظف جيداً ثم تسحق وتوضع في علبة ويؤخذ منها ملعقة متوسطة تضاف إلى ملعقة عسل وتمزج جيداً وتأكل بعد كل وجبة .
  • لبقدونس: أخذ حزمة من البقدونس وغسلها جيداً وأكلها مع السلطة في الغداء والعشاء.ويجب عدم استعمال البذور من قبل المرأة الحامل.
  • الكزبرة: أخذ حوالي نصف كيلو من ثمار الكزبرة وطحنها جيداً ووضعها في قنينة ثم تحفظ في مكان بارد، ويؤخذ منها ملعقة متوسطة وتوضع مع طعام العشاء يومياً.


وصفات لآلام البطن

  • الكمون: يعالج حالات ألم البطن الناتج عن تناول وجبات دسمة والتي ينشأ عنها حرارة في البطن، فيؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون، وتؤكل على دفعات، ويفضل بلع كمية قليلة من الماء بعد كل لقمة، أو يمكن شرب مغلي الكمون، وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون ووضعها في كوب من الماء المغلي وتحريكها جيداً ثم يغطى مدة 5 دقائق، فالكمون يعد من المواد القلوية، ولذلك فهو علاج جيد للحموضة ولكن يجب عدم تناول أي مياه خلال ساعتين من تناوله، مع ملاحظة عدم تناوله من قبل مرضى الكلى لأنه يضرفي هذه الحالة.
  • البابونج: يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وهو مضاد للغثيان والقيء، وعسر الهضم، وفقدان الشهية، ويستعمل كمغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من الأزهار الجافة وإضافتها إلى كوب ماء مغلي وتركه مغطى مدة 5 دقائق ثم يشرب دون تحليته مرة بعد الفطور ويجب عدم زيادة الجرعة، كما يجب عدم استخدام زيت البابونج العطري إلا تحت إشراف مختص .


وصفات لالتهابات الجيوب الأنفية

  • الثوم: يؤخذ الثوم بطريقتين، إما ككبسولات جاهزة كالموجود في الأسواق المحلية، أو من خلال تقشير فصين يومياً وأكلهما وهي الطريقة الأكثر فعالية للحد من مشكلة الجيوب.
  • المردقوش البري:يعتبر من المطهرات القوية، ويمكن استخدام مغلي المردقوش كمشروب لعلاج فعال لحالات التهاب الجيوب الأنفية، حيث يأخذ ملعقة من نبتة المردقوش الجافة وتوضع في كوب من الماء المغلي ويترك مدة عشر دقائق ثم يستنشق بخاره وبعد ذلك يصفى ويشرب ويمكن تكرار هذه مرتين في اليوم .
  • الأناناس: يستعمل لطرد الغازات من المعدة والأمعاء، وتقلل من زيادةالحموضة، كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك، كما أن عصير الأنناس الطازج يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً، أما أوراقه فهي جيدة لتنظيم العادة الشهرية والتخفيف من آلامها. فشرب عصير الأناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية. ويقال إنه لو أخذ مع الأناناس الحوذان المر لكان أعم وأفضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الأناناس بعدها مباشرة.
  • عرق السوس: تناول مشروب عرق السوس وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه ومزجها مع ماء أو حليب، مما يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية، وهو مفيد أيضاً لمشكلة التهابات الحنجرة، ويمكن استعماله مرتين في اليوم.


وصفات لالتهاب الحنجرة

  • الزنجبيل: أن يؤخذ نصف ملعقة شاي ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك مدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.
  • شمع عسل النحل: يؤخذ من الشمع ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً بعد الأكل مع ملاحظة أن تكون آخر جرعة عند النوم مباشرة.
  • التفاح: يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون لمشكلة التهاب الحنجرة، أوالتفاح المشوي المحشي بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم وهذه الوصفة أكثر فعالية.