الذكاء عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
الذكاء عند الأطفال

الذكاء عند الأطفال

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها أي شخصٍ، فهذه المرحلة تحدد وجهات الطفل مستقبلاً، ويعتبر الذكاء من أكثر الأمور التي يحاول الآباء تنميته عند أطفالهم.


اختلف العلماء حول هذا الذكاء هل هو مكتسب من البيئة أم أنه وراثي يعتمد على سلالة الوالدين، وفي الغالب هو نتاج الجهتين؛ فيعتمد على الوراثة بنسبةٍ كبيرةٍ، ولكنه أيضاً يجب أن يجد الاهتمام والرعاية من البيئة المحيطة حتى لا يدفن هذا الذكاء.


أنواع الذكاء

يطلق الذكاء على عدّة أنواعٍ، منها:

  • الذكاء اللغوي: تعتبر اللغة والكلام هي وسيلة الطفل في التعبير عن ما يدور في ذهنه، وعندما يستطيع الطفل أن يتعلّم الكلام ووصف ما يريده بدقةٍ فإن ذلك يدل على الذكاء اللغوي لديه.
  • الذكاء البصري: يحتاج الطفل إلى رؤية ومشاهدة الكثير من الصور من أجل إثراء الخيال لديه، وبذلك يمكن زيادة الذكاء البصري لدى الطفل.
  • الذكاء الحركي: تعتبر عملية السيطرة على حركات اليدين وأجزاء الجسم مع الأهداف التي يحاول الطفل الوصوال إليها، مثل الكتابة والرسم والتركيب والقص وغيرها.
  • الذكاء العاطفي: يعتمد الذكاء العاطفي على قدرة الطفل على إحداث التوازن العاطفي في نفسه، فتتناسب ردة الفعل مع الموقف الذي يقع فيه الطفل.
  • الذكاء الاجتماعي: وهو قدرة الطفل على بناء العلاقات الاجتماعية مع أبناء جيله بكل سهولةٍ، وتكون لديه القدرة على الانخراط في المجتمع والتعامل معه.


طرق تنمية الذكاء لدى الطفل

هناك طرق متنوعة على الوالدين اتباعها لتنمية الذكاء لدى أطفالهم، ومن هذه الطرق ما يلي:

اللعب

يعتبر اللعب من أكثر الطرق التي يمكن للوالدين أن يغرسوا من خلاله ما يشاؤون من أفكارٍ تعليميةٍ عند الطفل، ويجب التركيز على الألعاب التخيّلية التي تزيد من قدرة الطفل على التفكير والإبداع.


قراءة القصص والكتب المفيدة

تعتبر طريقة قراءة القصص العلمية والدينية وأية كتبٍ مفيدةٍ من وسائل زيادة مهارات الطفل وتنميتها، فيتولّد لديه حب القراءة، كما يتم إثراء عقله بالمعلومات والصور المختلفة.


الرسم

الرسم من النشاطات التي تفرِّغ ما يفكِّر فيه الطفل على اللوح أو على الورق، كما أنه يزيد من مهارته بتصوير ما يفكر به ويقوم بتطبيقه على الواقع.


التغذية السليمة

يجب عدم إهمال الطفل من ناحية التغذية السليمة التي تزيد من ذكاء الطفل، فهناك بعض الأغذية التي تعمل على تزويد الدماغ بما يحتاجه من عناصر مهمة للحفاظ على عمله، ومن هذه الأغذية زبدة الفستق والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنيّة، والبيض والسمك مثل التونة واللحوم الحمراء والمكسرات مثل اللوز والجوز.