الزنجبيل وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
الزنجبيل وأضراره

الزنجبيل

يُعرف الزنجبيل بأنه أحد النباتات االزنجبارية الغنية بالزيوت الطيارة، ويتميز بالطعم الحار، بالإضافة إلى أنه من أفضل أنواع البهارات، والأعشاب، ونظراً لاستخدامات الزنجبيل الكثيرة، وفوائده العظيمة فهو يلقى إقبالاً على استخدامه، فبالإضافة إلى نكهته التي يمنحها للطعام إلا أنه يدخل في الكثير من العلاجات، ومع ذلك لا بدّ لنا أن نذكر أن للزنجبيل الكثير من المضار التي تعود على الصحة، وخصوصاً عند كثرة الاستخدام، وهذا ما سنعرفكم إياه في هذا المقال.


أضرار الزنجبيل

الضرر على الجهاز الهضمي والمعدة

ثبت أنّ تناول كميات كبيرة من الزنجبيل يؤثر على المعدة والجهاز الهضمي تأثيراً سلبياً، حيث إنه يسبب الإسهال، وحرقة المعدة، وتهيج الفم، والشعور بالنفخة والغازات، ولكن بلع الزنجبيل دون مضغ قد يؤدي الى انسداد الأمعاء.


أضرار الزنجبيل للحامل

مع أن الزنجبيل يستخدم في التخلص من غثيان الحمل، إلا أن استخدام أكثر من غرام في اليوم يشكل خطر على المرأة وعلى الجنين، كما أثبت علمياً أن الإكثار من تناول الزنجبيل قدّ يؤدي إلى عيوب خلقية لدى الجنين، بالإضافة إلى تأثيره على الهرمونات الجنسية، مما يؤدي إلى الإجهاض او النزيف.


انخفاض مستويات السكر في الدم

ثبت أن تناول الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم؛ لذلك يمنع مرضى السكر من تناول الزنجبيل؛ لأنه يخفض مستوى السكر لديهم عن الحد المطلوب، مما يشكل عليهم الخطر.


خفض ضغط الدم وميوعة الدم

يسبب تناول كميات كبيرة من الزنجبيل خفض ضغط الدم، والأعراض الجانبية؛ كالدوار، بالإضافة إلى أنّ الزنجبيل يحتوي على مواد كيميائية تعرف بالساليسلات، وهذه المواد تحد من تجلط الدم، وذلك يشكل خطراً على من يعانون من ميوعة ونزيف للدم، وذلك عند تناولهم أكثر من أربعة غرامات في اليوم


أضرار الزنجبيل على الريق

يسبب تناول الزنجبيل على الريق بعض الآثار الجانبية المضرة بالصحة، وبشكل خاص عند تناوله بكميات كبيرة، حيث إنّ ذلك يؤدي إلى خفض ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، كما أنه يزيد حرقة المعدة.


تحذيرات لتناول الزنجبيل

  • تناول كميات كبيرة من الزنجبيل يسبب الشعور بالنعاس، بالإضافة إلى الخدران، مما يزيد خطر النزيف.
  • الإكثار من تناول الزنجبيل يزيد خطر الإصابة بمرض القلب.
  • إعاقة عمل بعض أنواع الأدوية كمضادات تخثر الدم.
  • تجنب تناول المرأة المرضع له؛ وذلك لعدم وجود معلومات كافية حول الكمية المسموح تناولها.
  • الإصابة بالمغص، والإسهال.
  • زيادة ضربات القلب، بالإضافة إلى هبوط الجهاز العصبي.