السياحة في البوسنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
السياحة في البوسنة

البوسنة والهرسك

تقع دولة البوسنة والهرسك في منطقة البلقان في الجنوب الشرقيّ من القارة الأوروبيّة، حيث تُعتبر واحدة من جمهوريّات يوغوسلافيا السابقة. تُقدّر مساحة البلاد بما يزيد عن خمسين ألف كيلومتر مربّع تقريباً، أمّا اللغة الرسميّة فيها فهي البوسنيّة إلى جانب كلّ من الكرواتية، والصربية، وبحسب توقّعات العام ألفين وتسعة ميلاديّة، فقد قُدّر عدد السكان بنحو أربعة ملايين وستمئة ألف نسمة تقريباً، أمّا عن العملة الرسميّة فهي المارك البوسني المتداول في البلاد.


السياحة فيها

بناءً على معطيات وتقديرات منظمة السياحة العالميّة فقد احتلّت البوسنة والهرسك المرتبة الثالثة عالميّاً من حيث معدّل النمو السياحيّ بين العامين ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين ميلادية، وألفين وعشرين ميلاديّة. هذا وتحتوي البوسنة والهرسك على العديد من المعالم السياحيّة التي تجتذب السواح والزوّار من كافة المناطق حول العالم، وفيما يلي بعض أبرز هذه المعالم.


أهم معالمها السياحيّة

  • مدينة باشجاريا: تقع هذه المنطقة في مدينة سراييفو، وتمتاز بأقدميّتها وعراقتها، ومن هنا فهي واحدة من أهم معالم الجذب السياحيّ في البلاد، وتحتوي المدينة على العديد من الأبنية التاريخيّة والثقافيّة المميزة، لذا فقد اعتبرت مركز سراييفو الثقافيّ والتاريخي.
  • منبع نهر بوسنا: يعدّ هذا المكان مقصداً هامّاً من أجل الاستمتاع بالوقت، ونيل بعض الراحة والاسترخاء في أحضان الطبيعة الغنيّة والجميلة.
  • شلالات بايتسا: تصبّ هذه الشلالات من نهر فرياس، والذي يمرّ في الجهتين الغربيّة والشماليّة من البلاد، هذا وتعدّ هذه الشلالات من أروع شلالات العالم.
  • متنزه أونا الوطنيّ: يقع متنزه أونا في القسم الشماليّ من البلاد، فهو من المتنزهات الفريدة من نوعها الموجودة على الأراضي البوسنيّة، إذ يمتاز بجمال طبيعته، والتنوّع الحيوي الموجود فيه.
  • متنزه هوتوفو بلانو: يحتوي هذا المتنزه على العديد من أنواع الطيور المختلفة كالصقور، والعصافير، وغيرها، أمّا قسمه المائي فيحتوي على العديد من الكائنات البحريّة المميزة.
  • جسر فيشيجراد: يقع هذا الجسر على نهر درينا الواقع في فيشيجراد إلى الجهة الشرقيّة من البوسنة والهرسك، يعود هذا الجسر إلى القرن السادس عشر الميلادي، فقد أمر ببنائه الوزير الأعظم محمد باشا سوكولوفيتش، حيث أوكل هذه المهمة إلى رئيس المعماريين في الدولة العثمانيّة معمار قوجه سنان، وتمت إضافة هذا المعلم إلى قائمة مواقع التراث العالميّ في العام ألفين وسبعة ميلاديّة من قبل منظمة اليونيسكو.
  • نفق الأمل: إنّ هذا النفق رمز من رموز البوسنيين، إذ ترجع أهميّته إلى الحرب الكبيرة التي حدثت في البوسنة والهرسك في تسعينيات القرن المنصرم، وقد كان لهذا النفق دور كبير وهامّ في تزوّد أبناء الشعب بالأسلحة، والغذاء، والأدوية، أمّا اليوم فهو عبارة عن متحف هامّ يقصده السياح والزوّار طيلة أيام العام.