السياحة في كشمير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢ مايو ٢٠١٦
السياحة في كشمير

كشمير

هنالك الكثير من الأماكن الجميلة والسياحية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، لكنّها ذات شهرة قليلة بسبب عدم الترويج لها من قبل حكومتها أو بسبب موقعها البعيد، ومن تلك الأماكن كشمير التي تقع في القارة الآسيويّة بين كل من الصين وباكستان والهند، وتبلغ مساحتها 242 ألف كيلومتر مربّع، ويسكُنها قرابة الخمسة عشر مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة أجريت في عام 2000 ميلاديّ، وأغلب سُكانها يعتنقون الديانة الإسلاميّة بنسبة 90%، أمّا الباقون فيعتنقون الديانة الهندوسيّة والبوذيّة، وقد عانت كشمير من العديد من الحروب والنزاعات بينها وبين الدول المجاورة، لذلك أُطلق عليها مُسمّى نقطة الإنفجار.


السياحة في كشمير

تميّزت كشمير بطبيعتها الخضراء والثلجيّة المميزة، لذلك يزورها السياح على مدار أشهر السنة، فموقعها المميّز جعلها تحتوي على الكثير من الأماكن الرائعة، كما أنّ للسُّكان دوراً في ذلك، فهم يصنعون المنسوجات والصناعات اليدويّة، ويعرضونها في الأسواق ليُقبل عليها السائح ويشتري منها كتذكار لرحلته.


أهمّ الأماكن السياحيّة

في كشمير الكثير من الأماكن التي تستحقّ الزيارة ومنها نذكر:

  • حصن باهو: وهو يقع في مدينة جامو على بعد خمسة كيلومترات من المدينة الرئيسيّة، وتميّز الحصن ببنائه في القدم، وباحتوائه على معبد يختص بعبادة الإله كالي.
  • مدينة جامو: وهي مدينة تكثر فيها المعابد للديانات المختلفة، ففيها معبد فايشنو الذي يُعتبر الواجهة الأهم للسياح، لذلك يجمع إيرادات سنوية تُقدر بعشرة ملايين دولار.
  • مدينة سري نجار: وهي مدينة تحتوي على بحيرة كبيرة وحدائق خضراء رائعة إضافة للتعرّجات النهرية، وتوفر البحيرة إمكانيّة ركوب المراكب الشراعيّة للسياح، ممّا يزيد الإقبال عليها.
  • سلاسل جبال الكراكورم: وهي جبال شاهقة الارتفاع وممتدة إلى أفغانستان، ويتوافر بالجبال العديد من المعابر لتسهيل الوصول إليها.
  • حديقة نيشات: وهي حديقة جميلة تمتاز بأعشابها الخضراء الممتدة بجميع أنحائها إضافة للأشجار العالية، ويذهب إليها السياح للاسترخاء وللحصول على الراحة.
  • بحيرة وولار: وهي من أكبر البحيرات الموجودة في كشمير، وتمتاز بأنّها مُحاطة بالسلاسل الجبليّة من جميع الاتّجاهات، وتبلغ مساحة البحيرة 8 × 26 متراً، ويصبّ فيها ثلاثة مجارٍ مائيّة نابعة من الجبال المحيطة بها.
  • منطقة أنانتتاج: ويتوافر فيها العدد من ينابيع المياه الصافية، لذلك يُفضل السائح الذهاب إليها للتمتع بالمياه النقية والمظهر الرائع.
  • بحيرة مانسابال: والجميل بهذه البحيرة أنّها تحتوي على أزهار اللوتس التي تطفو على وجهها في فصل الصيف.
  • بحيرة ناجين: ويتوافر بها العديد من الألعاب المائيّة المميزة، كما أنّها مُطلة على حدائق كثيفة تُسمى بالتشار.