الفنانة تحية كاريوكا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٥ يوليو ٢٠١٤
الفنانة تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

الفنانة تحية كاريوكا ممثلة مصرية و راقصة شرقية ولدت في 22 فبراير 1919 في مدينة الإسماعيلية و توفت في 20 سبتمبر 1999 ، اسمها الحقيقي هو بدوية محمد علي النيداني ، بدأت ممارسة فنون الرقص والغناء والتمثيل وهي صغيرة الى أن اكتشفتها الراقصة محاسن محمد و بعد ذلك تعرفت على بديعة مصابني ثم انضمت إلى الفرقة الخاصة فيها و شاركت معها في مل من السينما والمسرح .

و قد اشتهرت الفنانة تحية كاريوكا في عام 1940 عندما قامت بأداء رقصة الكاريوكا العالمية خلال أحد عروض سليمان نجيب و تلك هي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك الى درجة أنها لازمت اسمها ، و قد ذاع صيتها كاريوكا بأنها آخر العظماء في فن الرقص الشرقي ، ذلك حيث أنها قامت بتطوير اسلوب خاص بها جدد انتاج الهرمونية الشرقية القديمة الخاصة بالرقص ، و ذلك هو الأسلوب الذي بناء عليه تم تأسيس مدرسة كاملة متخصصة في الرقص الشرقي في نفس الوقت مع مدرسة سامية جمال التي قامت بعمل مزج بين الرقص الشرقي و الرقص الغربي ، و ذلك أدى الى حدوث اشتباه بين الرقص الشرقي و رقص التعري ، قامت باعتزال الرقص الشرقي لتقوم بالتفرغ لعمل التمثيل و قامت بالمشاركة في عدد كبير من الأفلام السينمائية الشهيرة و منها :

لعبة الست ، شباب امرأة ، خلي بالك من زوزو ، وداعاً بونابارت ، إسكندرية كمان وكمان ، مرسيدس .


كما أنها قامت بتقديم بعض المسرحيات زوجها السابق فايز حلاوة مثل :

روبابكيا ، يحيا الوفد .

كان لتحية كاريوكا دورا بارزا في السياسة و قد تم القاء القبض عليها لعدة مرات و ذلك بسبب النشاط السياسي السري الذي كانت تزاوله ، و قد كانت أحد أعضاء عدة أحزاب من التنظيمات الشيوعية مثل تنظيم "حدتو" ، و بسبب شخصيتها الكاريزميه المميزة كتب عنها العديد من الكتاب ، و المثقفين الشهيرين في العالم العربي مثل المثقف الفلسطينى الراحل إدوارد سعيد .

قامت الفنانة تحية كاريوكا بالزواج 14 مرة و هكذا تعد صاحبة أكبر رقم قياسي في عدد الزيجات بين الفنانات .

1. تزوجت الفنانة تحية كاريوكا أول مرة السيد أنطوان عيسى و هو إبن شقيقة أحد أكبر راقصات الزمن القديم الفنانة بديعة مصابني في عام 1939 و قاما بالانفصال في العام 1940 .

2. في العام ذاته قامت باالزواج من أحد أكبر الأثرياء في مصر في ذلك الوقت و هو محمد سلطان باشا و استمر الزواج لستة أشهر ثم انفصلت عنه بسبب طلبه منها بأن تتخلي عن الرقص كليا .

3. ثم ارتبطت بالضابط الأميركي ليفي الذي أعلن إسلامه و أخذها إلى الولايات المتحدة ، لكنها أيضا انفصلت عنه.

4. تزوجت بعد ذلك المخرج فطين عبد الوهاب و انفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة .

5. تزوجت من الفنان أحمد سالم الذي طلق زوجته أمينة البارودي حتى يتزوج تحية التي أغرمت به و أحبته بجنون ، ثم سافرت معه إلى فلسطين قبل أن تقوم الدولة العبرية و قد ترددت شائعات كثيرة أن هناك علاقة تجمع بين أحمد سالم و أسمهان فقامت كاريوكا بالانفصال عنه قبل أن تعود إلى القاهرة .

6. تزوجت في المرة السادسة من الطيار الخاص للملك فاروق الخاص حسين عاكف و لم تدم العلاقة فقد انفصلا بعد شهرين فقط .

7. ثم دخل رشدي أباظة الى حياتها ، و تزوجته وذهبت معه إلى لبنان و هناك وجدته في ملهى في شارع الحمراء في وضع بذيء مع الفرنسية آني بارينه فقامت بجر المرأة الفرنسية عل الأرض من شعرها وقامت بضربها بشدة و قسوة وطلبت الطلاق نفس في الليلة .

8. ثم تزوجت مصطفى كمال صدقي .

9. ثم تزوجت عبد المنعم .

10. ثم تزوجت البكباشي .

11. ثم تزوجت محرم فؤاد .

12. ثم تزوجت أحمد ذو الفقار صبري .

13. ثم تزوجت فايز حلاوة .

14. بعدها تزوجت المخرج حسن عبد السلام الى أن توفت .

وبعد مسيره طويله من التأنق والشهرة والحياة المليئة بالأحداث وعلى الرغم من انها كانت اكثر الفنانات زواجا الى ان حلمها الوحيد لم يتحقق وهو الأمومة عانت الفنانة تحية للوصل الى هذا الحلم الا ان جميع محاولاتها بائت بالفشل .. وحتى قرار التبني الذي اختارته لم ينجح بعد اختيار الأطفال اللقطاء الى ان المحكمة وبعد شروط طويلة رفضت اصدار حكم الموافقة على تبني الطفلين الذين اختارتهم بسبب عملها الفني كراقصة ... لم تكن الفنان تحيه بعيدة عن الأطفال ويعود الفضل الى ابنت شقيقتها رجاء الجداوي التي عاشت طفولتها على يد خالتها تحيه التي اعتنت بها عناية جيدة وقامت بتدريسها بأفضل مدارس القاهرة الدولية بلغات مختلفة كما عاشت معها الو حياتها بين اكنافها الى ان فصلهما الفن وطالت فترة الخصام 6 سنين بسب خوف الفنانة تحيه على ابنت شقيقتها رجاء من مصاعب طريق الفن و مشاكلة .

785 مشاهدة