اللجنة الوطنية لحقوق الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٤
اللجنة الوطنية لحقوق الانسان

تاريخ المنظمة :تأسست اللجنة الوطنية لدولة قطر في عام 2002 ، فقد التخصصات المتصلة بمراقبة وتوثيق و إصدار التقارير السنوية بما في ذلك توصيات اللجنة . أنها تلعب دورا هاما في نشر المفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان في المجتمع القطري . يحمل سنويا عشرات من المؤتمرات وورش العمل و الندوات والدورات التدريبية التي تستهدف العديد من شرائح المجتمع بما في ذلك النساء والأطفال والعمال ذوي الأجور المنخفضة ، والموظفين والمهنيين ، والوكالات الحكومية تغييرات كبيرة : وأخيرا أن لديها قانون إنشاء جديدة وفقا ل مبادئ باريس ، و تم المعتمدة على حالة "A" من قبل لجنة التنسيق الدولية (ICC ) .

ولاية ومهمة للمنظمة:

الوطنية لحقوق الإنسان في قطر هي مؤسسة قانونية تهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها على كل فرد في إطار التزام قانوني لدولة قطر .

قضايا حقوق الإنسان التي هي إعطاء الأولوية لل منظمة ؟

وبالإضافة إلى المهام التي تقوم بشكل روتيني ، وأنه يعطي اهتماما خاصا بقضايا محددة، وهي تعطي الأولوية .

تتلخص هذه المخاوف في ثلاث قضايا رئيسية هي:

1 . حقوق العمال

2 . حقوق المرأة

3 . تحسين ثقافة المجتمع القطري في مجال حقوق الإنسان

الأنشطة الرئيسية:

وقد عملت اللجنة الوطنية على نشاطين رئيسيين منذ أن أنشأ:

1.حقوق العمال :

إصدارات : تم إعداد دليل وطباعتها على حقوق العمال وواجباتهم يسمى " كتاب حقوق العمال " والذي يتضمن مقدمة من حقوق العامل وواجباته والإقامة في تسع لغات

الدورات : تم عقد ثلاث دورات تدريبية تحت اسم "تدريب المدربين" يعتمد على تلبية فئة المزروعة من الجاليات الأجنبية وتدريبهم على كيفية التعامل مع المعضلات وجوه القوى العاملة و ثم يسأل كل المصاحبة للدورة لتدريب أخرى العمال الذين يتحدثون فقط لغتهم المحلية .

2.تحسين حقوق الإنسان ثقافة قطر المجتمع :

إعداد برنامج توعية في يناير 2010 تهدف إلى توعية الطلاب في المدارس القطرية مع مبادئ حقوق الإنسان . بدأ تطبيق البرنامج في فبراير 2010 للمراحل الابتدائية و المتوسطة و ما زال مستمرا .

آخر التطورات و الأخبار : يونيو 2011

1.مشروع العمل المشترك افتتحه الوطنية لحقوق الإنسان و مفوضية حقوق الإنسان اللجنة الوطنية تضع على اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز في أعلى أولوياتها . اللجنة الوطنية لا تدخر جهدا لنشر الوعي العام من الاتفاقية المذكورة و متابعة تنفيذها . ولذلك ، فقد تم إبرام اتفاق مؤخرا بشأن مشروع مشترك بالتعاون مع تدريب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان و مركز التوثيق لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية ، الذي يهدف إلى نشر ثقافة مكافحة التمييز في دولة قطر . و قال يجب تنفيذ المشروع على عدة مراحل كما يلي :

  • إجراء استبيان حول حقوق المرأة لمسح عينة من 1000 شخص .
  • وسوف يتم تحليل البيانات من الاستبيان و نتائجه سيتم الإعلان .
  • دورات تدريبية وورش عمل سيتم المصممة خصيصا ل أن تجرى في قطر بشأن القضاء على
  • التمييز ضد المرأة وفقا ل متطلبات البلد .

2 . وعقد اجتماع بين اللجنة الوطنية و منظمة أرض البشر الاتحاد الدولي ، وتشمل التوصيات عدة جوانب من التعاون المثمر في المستقبل القريب.

أنشطة أرض الإنسان تغطي مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان مع اهتمام خاص في مجال حقوق الطفل ، ولا سيما حماية وحراسة الأطفال من العنف وسوء المعاملة و المعاملة المهينة ، والاعتداء الجنسي . ويركز أيضا على كيفية التصدي للانتهاكات ضد الأطفال عند اتخاذ مثل هذه الانتهاكات في إطار المناسبة على الاعتبارات التشريعية والإجرائية .

وقد اتفق الطرفان على ما يلي :يجب أرض المنازل إجراء دورات تمهيدية على توجيهات ومبادئ حماية الطفل. وتكون هذه الدورات تستهدف ثلاث فئات المعنية؛ وهي: القضاة والموظفين المكلفين بإنفاذ القانون ، والمعلمين ، وكذلك المربين العاملين في مؤسسات حقوق الإنسان المعنية .

يتم اختيار عدد من المشاركين في الدورات قال لتشكيل هيئة التدريب التي ترعى هذه المسألة في دولة قطر . مذكرة تفاهم تبرم و قعت مع منظمة أرض المنازل لترسيخ مزيد من التعاون في المستقبل . ومن المتوقع أن تبدأ في نوفمبر تشرين الثاني عام 2011 على الدورات.