انشودة تزيني يا دارنا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٤
انشودة تزيني يا دارنا

خليل محمود عابد كاتب ومؤلف أناشيد اسلامية من مواليد معسكر جباليا في قطاع غزة عام 1964 م و هو مستقر الان في الاردن بدأ دراسته الابتدائية في مخيم حطين واكمل دراسته مخيم غزة بمحافظة جرش بدأ مشواره الفني بشكل بسيط من خلال فرقة للدبكة الشعبية اسمها فرقة غزة وبعدها كان يشارك في مهرجان جرش ضمن عروض التراث الفلسطيني واسس فرقة للاطفال اسماها فرقة ابناء الارض ، وبعدها انضم لفرقة اليرموك خلال الفترة 1993- 2000 وبعدها توجه لتأليف الاناشيد الاسلامية وذلك هدفا منه لاثراء الساحة العربية بالمعاني القيمة والتراث الذي يمكن ان تتوارثه الاجيال وله عدة البومات منها : ام الشهيد وعرس الوطن ، وغربة وطن ، وحنين الشوق، وعرس الحريه ، وهدي يا بحر لابو عرب.

انشودة تزيني يا دارنا

تزيني يا دارنا أحد هي أنشوده من كلمات خليل عابد والحان أحمد دعسان ومن إنشاد مراد الزغاري وهو فنان من القدس الشريف صاحب صوت مميز وقد سخره في الدفاع عن القضيه الفلسطينيه وأهل فلسطين ففي كل أغنيه أو موال ينشده بصوته الرائع العذب فيه تحدي وعزه وصمود في وجه المحتل الغاصب لارض فلسطين المحتله فباتت أعماله رمزاً من رموز الانتصار والصمود والحرية لشعوب العالم .

نشأ مراد الزغاري في قرية أبو ديس القريبه من مدينة القدس وتربى في مسجد الفاروق وتبعد قريته عن وسط المدينه ثلاثة كيلو مترات ، وكانت أول مشاركاته مع فرقة الثبات للأشبال وانتقل سنة 1995 م بعدها الى فرقة البراق وكانت في ذلك الوقت هي الفرقة الوحيده في مدينة القدس وضواحيها وبدأ معها مرحلة التدريب والعمل الفني بشكل أعمق وأوسع واتجه للاحتراف من خلالها .

شارك مراد الزغاري مع فرقته البراق في حفلات أقيمت في الضفه الغربيه والداخل الفلسطيني وشارك أيضاً في مهرجانات فنيه أقيمت في الجامعات الفلسطينيه وذلك ما بين عام 1995 الى عام 1999 م ، كما ان مراد الزغاري شارك في تسجيل البوم فرقة البراق وكان الالبوم الاول لهم بعنوان " عيون البراق " وقد لاقى رواجاً كبيراً واعجب العديد من المستمعين .

أما في عام 2001ا أسس مراد الزغاري فرقته الخاصه وهي فرقة القدس الفنية وقد عمل جاهداً حتى ينشر رسالتها لكل مناطق فلسطين الحبيبه وخارجها أيضاً . وقد قامت الفرقه هذه باصدار العديد من الاعمال الفنيه الرائعه ومنها البوم " حجارة لكف العنيد " وذلك عام 2001 م أما في عام 2002 م فقد اصدر البومه الثاني " شمسنا لن تغيب " وفي عام 2004 أصدر البوم " ذكرك أسعدني " واصدر بعدها البوم " يلا معي " وكانت بمشاركة فرقة القدس أيضا .

وبعد نجاحاته المتككره هذه شارك مراد الزغاري في مهرجانات عديده خارج وداخل القدس ومن ابرز هذه المهرجانات " مهرجانات الفن الاسلامي " وأقيمت في جامعة النجاح في نابلس ، كما شارك في " مهرجان نصرة الاقصى الخامس عشر " وشارك في " أسبوع الالقصى الثامن " .

وقد أجرى مراد الزغاري عدد من اللقاءات التلفزيونيه والصحفيه وكان من أهمها مشاركته في برنامج " غنى الوطن " وكان من انتاج قناة القدس الفضائيه . حاز مراد الزغاري على جائزة " زهرة الحنون " وكان ذلك عند مشاركته في مسابقة " لفلسطين نغني " وحاز على المرتبه الثانيه .

ومن اناشيده أيضا غنى " الله يا بلادي ، هذي القدس ، صاحت " وغيرها الكثير أما عن أنشودة تزيني يا دارنا فكانت :

وتزيني يا دارنا .. بالثوب الغالي ... واحكي هلا بأحرارنا .. رجعوا الغوالي يللي ضحوا بأغلى سنين .. صمدوا في الزنازين ... ورفعوا راسك يا فلسطين ... والله والله بالعالي

يا دارنا يلا تهني واستقبليهم ... الليلة عرسك واتحني .. بيدك حنيهم دلعونا يا حلوة غني .. يلا يلا زفيهم ... وبعرس أبطال الحرية .. السهرة تحلالي

اسمعنا بالخبر وجينا .. نهني أحرارك ... والليلة محلى غنوانيا .. واجبنا نشارك دار احرار ولاقينا ... بعطرك ودارك .. خلي زغاريد الحرية .. تزين موالك

ان شاء الله العرس بيكمل .. والباقي يعودوا ... والغالي بالقيد مكبل .. بنفك قيوده المجاهد لو قال بيفعل .. بيوفي وعوده ... هي أول فوج يا بلدنا .. وراح يجيالثاني