انواع الفطريات

انواع الفطريات

انواع الفطريات


لمعرفة أنواع الفطريات علينا معرفة ما هي الفطريات أصلاً ، فهي كائنات غير ذاتية التغذية ، وتتغذى بالإمتصاص من خلال جسدها غير الهلامي ويبالغالب يكون خيطي ، ومن أصنافها ما هو أحادي الخلية كالخميرة ، وتتجمع الخيوط الفطرية لتكوين المليسيوم ومفردها (الهيفا) وه قد تكون مقسمة أو غير مقسمة ، وهذا النوع من الفطريات يكون متماثلة الانوية أو متباينة ، أو تكون أحادية الصبغة في أغلب الوقت ، وفي بعض الأحيان تكون ثنائية الصبغة (في مراحل متقدمة).

وطرق تكاثر هذه الفطريات تكون جنسيا أو لا جنسيا ، فهي لها جدار خلوي ذات حدود ،

وتحتوي الخلية الواحدة على جميع العضيات ما عدا البلاستيدات الخضراء ، كما تتميز الخلايا الفطرية بالميسوزوم... وهي عضيات توجد بين والجدار الخلوي الغشاء البلازمي وهى التي تكون مسؤلة عن بناء الجدار الخلوي.


إن الفطريات تشكل مجموعة كبيرة وكثيرة الإنتشار على سطح الأرض ، فالعلماء وجدوا صعوبة في حصر أنواع الفطريات ، ولذلك فقد قام العلماء بدراسة أنواع الفطريات بصورة مبسطة وذلك من خلال وضعها في أقسام مختلفة لتمييز أنواعها وهي :

• الفطريات الهلامية : وتسمى الأعفان الهلامية ، وهي مجموعة صغيرة متباينة من مجموعة الفطريات غير الحقيقية ، ومن مميزاتها البارزة هو ما يجعلها متوسطة بين الخلية الحيوانية والنباتية ، فهي تشبه الحيوانات الأولية في طورها الخضري ، فهي تخلو من الجدار الخلوي ، وتشبه النباتات الواطئة في الطور التكاثري ، وأيضاً هي شديدة التأثر بالحرارة والضوء والرطوبة ، لذلك تفضل الأماكن الباردة ، والرطبة ، والبعيدة عن النور.


• الفطريات الحقيقية : وهي تتميز عن الفطريات الهلامية بعدم وجود البلاسموديوم الحقيقي أو الكاذب في دورة حياتها ، ويتألف الثالوس البعض من أنواعها من خلية واحدة بسيطة ، مثل الخمائر، أو كخلية واحدة بسيطة مع اشباه جذور مثل الكتريدات.


• الفطريات البلازموديوفورية : يمثل هذا الصنف مجموعة الأعفان الهلامية وهي داخلية التطفل ، وتكون عبارة عن مجموعة صغيرة من الفطريات، و تتطفل على طحالب المياه العذبه على غرار (فوشيريا) ، أو على الفطريات المائية مثل (لسابرولكينيا) (وأكليا). وتتميز هذه الفطريات بوجود أسواط لها وتفيدها في الحركة.


• الفطريات البيضية : وتعيش الأنواع البدائية منها في الماء ، واسمها (أعفان الماء) ومنها ما هو رميُ التغذية ، ومنها مايتطفل على الطحالب وغيرها. أما الأنواع المتقدمة منها فتعيش بطريقة التطفل الإجباري ، فهي تتطفل نباتات أرضية راقية ، تسبب لها أمراضاً معروفة كأمراض البياض الزغبي ، وامراض الصدأ الابيض وفي هذه المجموعة انتشار السبورات عن طريق الرياح


لذا يمكن القول أن العلماء لا يزالون حتى الآن يواجهون الصعوبة في تقسيم الفطريات إلى أنواع ، والسبب في ذلك هو التباين الكبير الموجود بين أنوع الفطريات ككل ، والأمر الذي يزيد من صعوبة تصنيفها هو أن الطحالب تزداد بمعدل 50000 نوع في السنة الواحدة!!!