انواع القطط الشيرازي

انواع القطط الشيرازي

انواع القطط الشيرازي


إن القطط الشيرازية من أجمل أنواع القطط ، فهي تمتاز بشعرها الطويل الناعم ، ولها ألوان متعدد مثل الأسود والذهبي والرمادي والأبيض. أما لون عيونها فيكون : سماوي أو أزرق أو نحاسي أو برتقالي أو بني ، ومعظم القطط الشيرازية ذات العيون البنية تكون صماء (لا تسمع) ولكنها في غاية الذكاء. أما بالنسبة لأنواعه:


• المون فيس : وتكون العين مستديرة وواسعة ، والأذنان صغيرتان والمساحة بينهما كبيرة ، ويكون شعرها غزير جداً ويملأ كل جسمها وليس حول الرقبة فقط ، والأنف يكون صغيراً ومرتفع للأعلى قليلاً والجوه يكون مربعاً ، أم بالنسبة للأرجل كلما كانت أقصر وبطنها أقرب للأرض كانت أفضل.


• البيكي فيس : ومواصفاته الشكلية تشبه المون فيس لكن كلما كان الأنف منبسط في مستوى العين يصبح القط أغلى ، وفي هذا يكون شكل القط من الجانب في استقامة واحدة (أفطس).

• الهيمالايا : ومنه يوجد نوعين : البيكي ، والهيمالايا موون ، وهذا النوع نادر خاصة إذا كانت عيونه زرقاء.

• الهاف بيكي : وهذا النوع ينتج من تزاوج المون فيس والبيكي فيس.

طرق العناية بالقطط الشيرازية وجميع القطط بصورة عامة ، وإن إهمال القطط يؤث عليها سلباً ، فبمجرد شعورها بالإهمال قد يؤدي فيها إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب ، وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي الإهمال في القطط إلى الوفاة (لا سمح الله).

لذا يجب على كل من يمتلك أي حيوان أليف أن يهتم بصحتة ورعايته جسدياً ونفسياً ، لأن القطط مهما بلغ عمرها فهي مثل الأطفال تحتاج لرعاية صحيو نفسية ،لأن مجرد اهتمامك بالقطط فهي بالتأكيد ستشعر بالإرتياح. ومن طرق الرعاية بها:


• العناية النفسية : فلا تجعل القط في البيت مثل التمثال المتحرك الذي يأكل ويشرب فقط ، فالمطلوب منك أن تعتني به كما أنه فرد من العائلة ، فتشبه بتلك المرأة التي دخلت الجنة في قطة ، ولا تكن مثل المرأة دخلت النار في قطتها ، لعل قطتك ستكون سبيلاً في إضفاء الحسنات لك أو إدخالك الجنة. عندما تأخذ قطتك بجابمك فهي ترتاح بالتأكيد وتنسى الأرق ، وفي حال إطعامها فهي تنسى بذلك عدوانيتها وتصبح أليفة جداً وغير مؤذية ، كملا أن القطط مثل البشر من الممكن استفزازها وفي حال فعلت ذلك قد تثور عليك وتؤذيك بمخالبها أو بأسنانها.


• العناية الجسدية : من المعروف أن القطط لا تحب الماء ، لكن بالتعويد المستمر ممكن أن تتعود القطة على الإستحمام . عليك أن تنظيف القطة باستمرار لإنه إذا استمرت القطة نحو أسبوعان بدون تنظيف فإن جسدها يكون وسطاً مثالياً لاستقبال وتكاثر الحشرات ، فلا بد من تخصيص يوم في الأسبوع يكون بالنسبة لك يوم مرح لإعطاء القطة حمامها الأسبوعي ، وعليك الإنتباه إلى نقطتين هامتين عند غسل القطة : أولاً يتم غسها بقطعة الصابون وليس الشامبو ؛ لأن في الصابون مواد كيمياوية أكثر قوة في القضاء على الجراثيم .


والنقطة الثانية والأهم : هي الحذر جيداً من دخول الماء في أذن القطة لإن دخوله بالتأكيد يقتلها.

• والنقطة الأكثر أهمية والمفرغ منها أصلاً هي (التطعيم) : هذه المطاعيم يحددها الطبيب البيطري بحيث تعطى للقطة بصورة دورية وأساسية . إن أسلوب تعاملك مع مع قطتك يعود لك ، لكن ضع مخافة الله بين عينيك...