اهمية تعليم الفتاه

يقول الله عز وجل {هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } [الزمر 9] ويقول سبحانه { اقرأ بسم ربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } العلق 3 .

و في حديث صحيح " النساء شقائق الرجال ". و يقول الرسول الله صلى الله و عليه وسلم لأحد الصحابيات ، وكان اسمها الشفاء ، ( ألا تُـعلّمين هذه – يريد حفصة – رقية النملة كما علمتها الكتابة ). [حديث صحيح رواه أبو داوود] .

يبين الله لنا في اياته المذكوره ان العلم هو اهم شيء يمكن ان يقوم به المرء في حياته ، كما ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أمر بتعليم زوجته المسنه حفصه رضي الله عنها وهو كان أمياً .

فالمرأه الغير متعلمه سينشأ عندها الفراغ الذي يؤدي الى وساوس شيطانيه ، ولن تقدر هذه المرأه على تدريس أولادها فقد قيل :

الأم مدرسة إذا أعددتها ...أعددت شعبا طيب الأعراق

من لي بتربية النساء فإنها... في الشرق علة ذلك الإخفاق


وقد تأثر المعري بعدم تعليم المرأه فقال :

علموهن الغزل والنسج والردن ... و خلوا كتابة وقراءة

فصلاة الفتاة بالحمد والإخلا ص ... تجزئ عن يونس وبراءة

ويقول الله عز و جل { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة } وشرح هذه الايات يأمر الله بها تعليم أهل البيت وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعلم الارقاء والإماء فكيف سيكون الامر مع الابناء والبنات ، قال البخاري رحمه الله تعالى ، في صحيحه : " باب تعليم الرجل أَمَته وأهله ثم ساق حديثه عن الرسول صلى الله و عليه و سلم : ( ثلاث لهم أجران … و رجل كانت عنده أمة فأدّبها فأحسن تأديبها ، وعلّمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران ) .

وقال البخاري رحمه الله – باب هل يجعل للنساء يوم على حدة في العلم ، وساق حديث أبي سعد الخدري – رضي الله عنه – قالت النساء للنبي صلى الله وعليه وسلم ( غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك ، فوعدهن يوما لقيهنّ فيه فوعظهنّ وأمرهنّ ) .

قال ابن حجر : ووقع في رواية سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة بنحو هذه القصة فقال : ( موعدكن بيت فلانة فأتاهن فحدثهن ) فتح الباري 195/1 .

ونعرف من هذا الحديث حرص نساء الصحابة على التعلم وتعليم النساء .

و يقول الله عز وجل { ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف } [البقرة الآية (228)] ، وبهذه الايه يتبين ان كل الذي أمر به الرجل والذي عليه ومن بينه التعليم يطبق على المأه أيضا لقول الرسول الله صلى الله وعليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ) [ رواه ابن ماجة وهو حديث حسن] .

فللمرأه دور عظيم في سير أي مجتمع وأمه فلها دور كبير فهي التي تربي الاجيال .

الأم روض إذا تعهده الحيا ... بالري أورق أيما إيراق

الأم أستاذ الأساتذة الأولى ... شغلت مآثرهن مدى الآفاق


وقيل ايضا :

فكيف نظن بالأبناء خيرا ... إذا نشئوا بحضن الجاهلات

وهل يرجى للأطفال كمال ... إذا ارتضعوا ثدي الناقصات

لأخلاق الصبي بك انعكاس ... كما انعكس الخيال علىالمرآة