اهمية تكنولوجيا المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٩ مايو ٢٠١٨
اهمية تكنولوجيا المعلومات

تعريف تكنولوجيا المعلومات

تُعرف تكنولوجيا المعلومات (بالإنجليزية: Information Technology) بأنّها إدارة البيانات، سواء كانت على شكل نص، أو صوت، أو صورة، أو أي شكل آخر، وهي القطاع الذي يتعامل مع الأجهزة والبرمجيات والاتصالات السلكية واللاسلكية في نقل المعلومات وتسهيل عملية التواصل وبالتالي فهو يشتمل على الإنترنت.[١]وتتضمن تكنولوجيا المعلومات معالجة البيانات، نقلها، تبادلها أو استقبالها.[٢]


أهمية تكنولوجيا المعلومات في:

أصبحت تكنولوجيا المعلومات جزءًا هاماً من حياتنا اليومية وتواصل انتشارها إلى الكثير من المجالات ومنها:[١]


إدارة الأعمال

تؤدي تكنولوجيا المعلومات دوراً فعّالاً في إدارة المعلومات، وتقوم الشركات يومياً بالاستثمار بها نظراً لما تقدمه من مزايا متعددة، وهذه الإستثمارات لاتركزعلى الأجهزة فحسب بل يزداد تركيزها على أنظمة المعلومات، بسبب ماتقدمه في مجال الدعم الإداري. وكمثال عليها أنظمة المعلومات المُصَمّمة للشركة الألبانية (IBM) مع برمجياتها، ومن مميزاتها أنّها تتحكم في تفادي الأخطاء بسماح النظام بتعبئة اسم السلعة، ومواصفاتها بالإضافة لسعرها بشكلٍ تلقائي، والحصول على النتائج كاملة بسرعة وبشكل صحيح مما يتيح تقديم التقارير المالية بغضون ثوانٍ، بالإضافة لتقليل المفقودات الحاصلة بسبب الأضرار والخسائر، والسرقات الداخلية مما يزيد من الإيرادات.[٣]


التعليم

عمليّتي التعلم والتعليم عمليات مستمرة على مدى الحياة، لذا من المهم إتاحة عملية التعلم للجميع للحد من مستوى الأمية، تكنولوجيا المعلومات عملت على تسريع وصول المعلومات مما أدى لتحسين البيئة التعليمية وتقليل تكاليف الوصول للمواد التعليمية، وبالتالي سهولة التعلّم من أي مكان. ومن فوائد استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم والمدارس:[٤]

  • *وفرة الموارد التعليمية: سهلت تكنولوجيا المعلومات الوصول للمعلومات وتبادلها في أي وقت للطالب وللمعلّم، فمن الممكن توفير دروس مرئية وصوتية للطلّاب، كما مكّنت المعلم من إعطاء المهام للطلاب عن طريق البريد الإلكتروني.
  • الوصول الفوري للمعلومات: أصبح بإمكان الطلاب استخدام تطبيقات الهاتف المحمول لتنزيل الكتب من المكتبة الإلكترونية، بحيث يكون لديهم هذه الكتب في أي وقت مما يساعدهم على القراءة وتوفير الوقت.
  • التعلّم الجماعي: حيث يمكن للطلاب من مختلف المدارس في جميع أنحاء العالم أن يكونوا في نفس المجموعة الأكاديمية ويتبادلوا المعلومات.
  • التعلّم عن بعد: سهلت تكنولوجيا المعلومات الدراسة للطلاب في جميع أنحاء العالم من أي مكان عبر التعلم عبر الإنترنت، وبالتالي تقليل تكاليف التنقل.


الصحّة

استُخدمت تكنولوجيا المعلومات في قطاع الصحّة في تسجيل بيانات صحة المريض وتحليلها، واستطاعت بعض هذه التكنولوجيا من إخبار المريض ما إذا كان بحاجة إلى نظامٍ غذائي، وبالتالي توفير رعاية أفضل للمرضى والمساعدة في تحقيق العدالة الصحية، حيث سمحت للجميع من مستخدمين حكوميين ومستخدمين للقطاع الخاص بتسجيل بياناتهم وبالتالي الحد من انتشار الأمراض. كما وتحسّن تكنولوجيا المعلومات من جودة الرعاية الصحية المقدمة، وتقلل الأخطاء الطبية، وبالتالي زيادة سلامة المرضى.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Information Technology (IT)", www.techopedia.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  2. "Glossary", niccs.us-cert.gov, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  3. Prof. Ass. Phd. Brilanda Bushati (7-2015), "The Importance of Information Technology Use in Business Management "، mcser.org, Retrieved 4-5-2018. Edited.
  4. Karehka Ramey (2-12-2012), "6 USES OF INFORMATION TECHNOLOGY IN EDUCATION"، useoftechnology, Retrieved 4-5-2018. Edited.
  5. Jeff Neiman (6-7-2017), "The Importance of Health Information Technology in Developing Areas"، openmrs.org, Retrieved 4-5-2018. Edited.