اين يوجد فيتامين ب

اين يوجد فيتامين ب


فيتامين ب أو كما يعرف أكثر تداولاً بفيتامين ب المركب هو عبارة عن مجموعة فيتامينات تتواجد في الأغذية ، وتساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب وسلامتها بشكل خاص ، بلإضافة إلى الحفظ على الجلد والشعر ، وتضمن المحافظة على النشاط العضلي السليم في الأمعاء ، بلإضافة إلى ضمان ضحة وظائف المخ وعملها بشكل طبيعي ، وتباع أيضا في شكل مستحضرات تستخدم في الوقاية وعلاج حالات نقص مجموعة فيتامين ب او أحد عناصره ، كما يحدث أثناء بعض الأمراض وبعد العمليات الجراحية ، وخاصة عمليات الجهاز الهضمي ، ويستخدم الرياضيين مجموعة فيتامين ب كأحد برامج التغذية . وسوف نعرض لمجموعة فيتامين ب المركب ببعض من التفصيل من حيث أهمية كل عنصر ، وأي أغذية تحتوي عليه أكثر من غيرها .


فيتامين ب1 : ويسمى الثيامين ، وهو منشط للدورة الدموية ويساعد في تكوين كريات الدم ، وهو محسن للناشط الإدراكي ووظائف المخ . ويؤدي نقص الفيتامين إلى الإصابة بمرض ف الجهاز العصبي يسمى "بري بري" له أعراض مختلفة تؤثر على الكبد والطحال ويسبب الإرهاق وسرعة النسيان والإضطرابات المعدية والمعوية والضمور العضلي والتنميل باليدين والقدمين . ويوجد فيتامين ب1 أو الثيامين في الأرز الأسمر ، بياض البيض ، البقول بصفة عامة ، السمك ، الكبد ، القمح ، البسلة ، والفول السوداني . كما يوجد في خميرة البيرة ، والشوفان ، والبروكلي ، والمكسرات . وفي الأعشاب مثل الحلبة ، والنعناع ، وبذور الشمر ، والبقدونس ، وجذور الأرقطيون .

فيتامين ب2 : أو ريبوفلافين ، وهو ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء والنمو وإنتاج الأجسام المضادة ، وهو يخفف من إجهاد العين وله أهمية في الوقاية من تكون الماء الأبيض في العين ، وله أهمية كبيرة أثناء الحمل ، لأن النقص في فيتامين ب2 يمكن أن يلحق الضرر بالجنين في الرحم حتى وإن لم تظهر علامات نقص الفيتامين على الأم . والريبوفلافين يسهل استهلاك الأنسجة للأكسجين في الجلد و الأظافر والشعر ، و يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس ، و يساعد على إمتصاص الحديد و فيتامين ب 6 في الأمعاء .


ونقص فيتامين ب2 يمكن اكتشافه عن طريق ملاحظة الأعراض التي تشمل : تشققات وتقرح زاويتي الفم ، إضطرابات بالعينين ، التهابات بالفم واللسان ، التهابات بالجلد ، الدوار ، سقوط الشعر ، فرط الحساسية للضوء ، سوء الهضم . ويتواجد فيتامين ب2 بمستويات مرتفعة في الأغذية الآتية : منتجات الألبان كاللبن والجبن والزبادي ، واللحوم الحمراء ،واللحوم البيضاء كالسمك والدواجن ، كما يوجد في البيض ، وفي البقول ، والسبانخ ، والأفوكادو ، والبروكلي ، والكرنب ، والمشمش ، وفطر عش الغراب ، والمكسرات ، والعسل الأسود .


فيتامين ب6 : بايرودوكسين . وهو فيتامين هام جداً ويدخل في العديد من الوظائف الحيوية ، ويساعد على توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم ، وينشط تكوين خلايا الدم الحمراء ، وهو ضروري للجهاز العصبي ولوظائف المخ الطبيعية ، ولتكوين الأحماض النووية التي تحتوي على المعلومات الجينية الخاصة بعمليات التكاثر لخلايا الجسم . كما يساعد فيتامين ب6 في الوقاية من مرض السرطان وأيضاً تصلب الشرايين ، وكذلك يمنع تراكم الكوليسترول حول عضلة القلب .


يسبب نقص فيتامين ب6 الأنيميا ، والتشنجات العضلية ، والصداع ، والغثيان ، وتشقق الجلد ، وقروح اللسان . ومن أعراض نقصه أيضاً فقان الشهية وإلتهابات المفاصل وملتحمة العين ، وتأخر التئام الجروح ، ومشاكل دهنية كصعوبات التعلم وضعف الذاكرة . ويوجد فيتامين ب6 في معظم الأطعمة ، ولكنه يتواجد بنسبة أعلى في خميرة البيرة ، والجزر ، والبازلاء ، والسبانخ ، والجوز ، واللحوم ، والموز ، والأفوكادو ، والبروكلي ، وفول الصويا .


فيتامين ب12 : هو من أهم الفيتامينات التي تساعد على النظام الصحي للجهاز العصبي ، ومهم للنمو في مرحلة الشباب ، ويحافظ على تركيبة خلايا الدم الحمراء. ويساعد فيتامين ب12 في إصلاح افعصاب المتضررة التي تتلف بسبب أمراض مثل داء السكري أو الجلطات الدماغية ، ويلعب دورا هاما في الحفاظ على حالة عقلية إيجابية . ويساعد لعى نقل النبضات العصبية بشكل سريع عن طريق الحفاظ على الغشاء الرقيق الذي يحمي الأعصاب .

وتظهر أعراض نقص فيتامين ب12 على شكل إكزيما ، والتهابات جلدية ، واخفاض كثافة الشعر ، سوء الذاكرة ، فقر الدم ، القلق ، التوتر ، ألم العضلات . ويوجد فيتامين ب12 بكثرة في الأطعمة المستخرجة من الخميرة ، واللحوم ، والأسماك ، والدجاج ، والبيض .