بحث عن الحشرات النافعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٥
بحث عن الحشرات النافعة

الحشرات النافعة

تُعرف الحشرات النافعة بأنّها أي عدد من أنواع الحشرات التي تؤدّي خدمات قيمة كالتلقيح، ومكافحة الآفات، وتفيد هذه الحشرات في مجال الزراعة بحيث تزيد من إنتاج محاصيل محددة، وتستخدم كثيراً في الزراعة العضويّة، والبستنة، وتقوم الشركات المتخصّصة في مكافحة الآفات البيولوجية ببيع العديد من أنواع الحشرات المفيدة، والتي يمكن استخدامها في مكان مغلق كالبيوت، وتعتبر الخنافس أحد هذه الأنواع، فهي تقوم بتناول كميات كبيرة من الحشرات، والعناكب، والمفصليات التي تتغذى على النباتات المختلفة كلسان الثور، والآلوسن، والكزبرة، والهندباء، وعباد الشمس، والبقدونس، والآذريون.


أنواع الحشرات النافعة

  • بق القراصنة الصغير: يعرف اسمه العلميّ بـ Minute pirate bug، ويتراوح حجمه من 1.5 مم إلى 5 مم، ويمتلك جسماً بيضوياً، ويكون لونه أسوداً أو أبيضاً مع نقوش على ظهره، تقوم بالتغذي على الحشرات الصغيرة الأخرى، العناكب، والحشرات.
  • أبو المقص: توجد هذه الحشرات في جميع أنحاء الأمريكتين، وإفريقيا، وأوراسيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، ويوجد أكثر من 2000 نوع من هذه العائلة، وتمتلك ملقط كماشيّ على بطنها، وأجنحة غشائيّة، وهي من الحشرات النشطة ليلاً، وتتغذى على مجموعة واسعة من الحشرات والنباتات.
  • الرضوفيات: هي عائلة عالمية كبيرة من نصفيات الجناح، ويتراوح حجمها من 4 إلى 40 ملم، ولها عنق ضيق نسبياً، وقوام قويّ، وخرطوم منحني، ويجب التعامل معها بحذر شديد؛ بسبب خرطومها، وبالرغم من ذلك، وتتغذى على الصراصير، والبق.
  • الحشرات الزرافيّة: يوجد أكثر من 500 نوع من أصل 20 جنس مختلف، ولها جسد لين، وهي من الحيوانات المفترسة الأرضية المجنحة، وتمتلك عقد في أرجلها الأماميّة تستطيع من خلالها صيد فرائسها، وخاصّةً تلك التي تصل إلى النباتات المزروعة.
  • الدعسوقة: يعود موطنها الأصليّ إلى ولاية كوينزلاند، ونيو ساوث ويل منز في أستراليا، وتمتلك ألواناً زاهيةً، وتتغذى على الحشرات الدقيقة، واسمها العلميّ Cryptolaemus montrouzieri.
  • الخنافس الجنديّة: الاسم العلميّ لهذه الحشرات هو Cantharidae، وهي رخوة نسبياً، ويوجد العديد من الأنواع منها، وتقوم بالتغذّي على الحشرات، والكائنات الدقيقة.
  • الجنادب الخضراء: تحتوي على ما يتراوح من 1300 إلى 2000 نوع من أصل 85 جنس، وتمتلك عيون ذهبيّة، وتوجد بكثافة في أمريكا الشماليّة، واوروبا، وهي مفيدة جداً في حماية النباتات المزروعة؛ وذلك من خلال تناول الكثير من الكائنات التي تقترب منها.
  • السيرفيديّة: تتغذى هذه الحشرات البالغة منها على الرحيق، وحبوب اللقاح، في حين أنّ اليرقات تأكل مجموعة واسعة من الأطعمة، وتسمّى بآكلة النبات المتحلّلة، والمواد الحيوانيّة في التربة، وفي البرك، ومجاري المياه، وهي آكلة المن، ويعتبر المن من أخطر الحشرات التي تسبّب خسائر كبيرة والتي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات؛ بسبب الأضرار التي تلحقها بالمحاصيل الزراعيّة.