بحث عن الزلازل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
بحث عن الزلازل

الزلازل

تعتبر الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث على الأرض وتترك أضراراً كبيرة، فتعمل على تدمير المباني والمنشآت وقد تؤدي أحياناً إلى خسائر بشرية إذا كانت درجة قوّتها كبيرة، وهي عبارة عن اهتزازات تحصل في طبقات الأرض السفليّة.


نشأة الزلازل

تكونت الكرة الأرضية عندما بردت الطبقة الصخرية بعد أن كانت عبارة عن حمم ساخنة بفعل مياه المحيطات المزيج، مما أدى إلى تكوين القارات التي هي الأرض الصلبة التي نعرفها حالياً، ولكن جوف الكرة الأرضية مليء بالمواد المنصهرة وهي ذات درجة حرارة عالية، وبالتالي تشكّل ضغطاً كبيراً على الطبقة الصخرية الخارجية، وأثناء عملية تنفيس هذا الضغط تحدث الكوارث الطبيعية مثل البراكين والزلازل.


تحدث الزلازل نتيجة الحركة الفجائية في طبقة الصخور بسبب الإجهادات الداخلية، وقد تكون بشكل أفقي أو عمودي، وتتبع هذه الحركة عدة موجات زلزالية كرد فعل، مما يؤدي إلى تحرك العديد من الصفائح الصخرية الداخلية فتؤدي إلى تدمير أو تصدع المباني، وقد يكون للزلازل نتيجة إيجابية مثل ظهور العديد من الأنهار والينابيع وعيون المياه الجوفية.


العوامل المؤثرة في حدوث الزلازل

تلعب عدة عوامل في تسارع تحرّك طبقات الأرض وتكون الزلازل ومنها:

  • سمك الطبقة الصخرية المكونة للقشرة الأرضية، فمن المعروف أنّ الزلازل تنشط في مناطق أكثر من مناطق أخرى ويرجع ذلك في أن سمك الطبقة الأرضية فيها أقل من غيرها، فتتأثر بالتحركات الداخلية بشكل أسرع.
  • يرجح بعض العلماء إلى أن بعض أعمال الإنسان قد تؤدي إلى حدوث الزلازل، مثل بناء السدود وحصر المياه بكميات كبيرة خلفها مما يشكل وزناً كبيراً على الطبقة الأرضية بالمكان، بالإضافة إلى أعمال استخراج الفحم الحجري وحفر المناجم العميقة حيث تعمل على تخفيف تماسك القشرة الأرضية مع بعضها البعض.
  • قرب المنطقة الجغرافية من الشمس، فكلما كانت المنطقة أقرب إلى الشمس زادت درجة حرارة الطبقات الصخرية فتسهل عملية تحريكها، وكلما ابتعدت عنها انخفضت درجة حرارتها وزادت صلابتها، ومثال على ذلك النشاط الكبير للزلازل على كوكب الزهرة.


توجيهات عند حدوث الزلازل

  • إذا كنت داخل المبنى قف تحت مداخل الأبواب أو في زوايا المكان، حيث تعد من أقوى الأماكن وأثبتها في المنشأة.
  • احم نفسك بالجلوس تحت طاولة متينة أو أثاث صلب.
  • إذا كنت في قاعة كبيرة استلقِ على الأرض بشكل القرفصاء وغطِ رأسك بيديك.
  • إذا كنت في الخارج ابتعد عن المباني وخطوط الكهرباء ولا تحاول دخول المباني، وتوجه إلى منطقة مفتوحة.
  • حافظ على رباطة جأشك ولا تصب بالهلع، وحاول قدر الإمكان مساعدة غيرك.