بحث عن الفطريات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
بحث عن الفطريات

الفطريات

تعتبر الفطريات من الكائنات الحيّة حقيقيّة النوى، وهي مملكة منفصلة تضم أكثر من مئة ألف نوع مختلف، وتتكون جدر خلاياها من مادتيْ البكتين، والسليلويز، وتتراوح أحجامها بشكل كبير؛ فمنها ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ومنها ما يمكن رؤيته مثل عفن الخبز، ومنها ما هو كبير نسبيّاً مثل عش الغراب.


تغذية الفطريات

بشكل عام تقوم الفطريّات بامتصاص طعامها بعد هضمه خارجيّاً، وذلك بإفراز مواد هاضمة تسمى هيدرولازلات، ويختلف نوع الغذاء باختلاف نوع الفطر، فمنها ما يتغذى على أنسجة النباتات، أو الحيوانات، أو تعيش بشكل متكافل مع الطحالب، بحيث توفّر الفطريّات الماء والأملاح، ويقوم الطحلب بصنع الغذاء؛ وهو ما يعرف بالأشنات.


مكان معيشة الفطريات

تتكيف الفطور في العديد من البيئات المختلفة، فمنها ما يشرط وجود الرطوبة والدفء لمعيشته، ومنها يعيش في البيئات الجافة، وحتى في المياه المالحة، ويمكن أن تعيش على أجساد الكائنات الحيّة الأخرى مثل الحيوانات، والإنسان، وعلى أغصان الأشجار وغيرها، كما تختلف درجات الحرارة المناسبة لها بالاعتماد على نوعها؛ فمنها ما يعيش في درجات حرارة تتراوح ما بين الثلاثين، والسبعة والثلاثين درجة، وهي بالغالب فطريّات متطفلة، أما الرميّة فتعيش في معدل درجة حرارة أقل، ومنها ما يعيش في بيئات لا تحتوي الأكسجين.


تكاثر الفطريات

تتكاثر الفطريات بطريقتين، فهي إما أن تتكاثر جنسيّاً عن طريق الأبواغ، بحيث يستطيع الفطر تكوين نوعين من الأبواغ، ذكريّة، وأنثويّة، ولكن الإخصاب يكون من نوعين مختلفين، أو لا جنسيّاً بواسطة الانشطار، أو التبرعم كما في الخميرة.


الفوائد الاقتصاديّة للفطريّات

  • تستخدم بشكل واسع في الصناعات المختلفة للتخمير، كالخبز، والحلويّات، والألبان، والأجبان.
  • فطر عش الغراب يعد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، وتدخل في العديد من الوصفات الشهيرة مثل البيتزا، وشوربة الفطر.
  • تحليل المواد العضويّة من جثث، وبقايا النباتات، وفضلات الحيوانات، إلى عناصر بسيطة تزيد من غنى التربة وخصوبتها.
  • يستخدم فطر البنسلين لإنتاج البنسلين الذي يعد أحد المضادات الحيويّة الهامة.


الأضرار التي تسببها الفطريّات

  • تتسبب الفطريّات بالعديد من الأمراض المختلفة، فمنها ما يصيب الجلد مثل فطر القدم الرياضي، والقوباء الحلقيّة، بالإضافة لالتهاب الأذن الوسطى وغيرها الكثير.
  • هناك العديد من الفطر السام الذي يشبه فطر عش الغراب، وبالتالي يسبب التسمم للإنسان والحيوان إذا ما تناوله.
  • تسبب التلف للعديد من المحاصيل الزراعيّة مثل البندورة، والبطاطا، والذرة، والقمح، والقطن وغيرها مما يسبب خسائر اقتصاديّة كبيرة.
  • تسبب التلف للعديد من المواد الغذائيّة مثل الخبز، والأرز، وغيرها من المواد إذا لم يتم تخزينها وحفظها بالأسلوب الصحيح.