بحث عن المادة وخواصها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
بحث عن المادة وخواصها

المادّة

تعرّف المادّة على أنّها كل شيء له كتلة وحجم معيّن ويشغل حيزاً من الفراغ الموجود، وتشمل على جميع الأشياء التي تخطر في بال الإنسان، كالكرسي والكتاب وغيرها من الأشياء التي يمكن لمسها، ولا تقتصر المادّة على هذه الأشياء بل تتعدّى إلى أكثر من ذلك لتشمل المواد غير الملموسة، كالهواء الذي يتمّ تنفّسه من قبل الكائنات الحية، بالإضافة إلى الكواكب والنجوم على اختلافها، وتحتوي المادّة على جسيمات صغيرة ذات حجم دقيق وتعرف بالذرات، ويتم دراسة التركيب الخاص بالمادّة من خلال علم الكيمياء، ودراسة الكيفيّة التي يتمّ من خلالها معرفة الترابط مع بعضها البعض من أجل تكوين المواد المختلفة.


حالات المادّة

هناك العديد من الحالات التي تقوم عليها المادّة وهي:

  • المادّة الصلبة: تتميّز هذه المواد بأنّ لها شكل معيّن ولا يمكن تغييره، كالكتب وغيرها من المواد الصلبة والجامدة، ويعود ذلك إلى أن الجسيمات المكوّنة لها مترابطة مع بعضها البعض بطريقة قوية ومتينة، ومن الصعب حدوث تغيير في شكلها.
  • المادّة السائلة: تختلف هذه الحالة عن الحالة السابقة في أنّ شكلها يتغّير بكلّ سهولة ويأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه، لكن دون حدوث تغير في حجمه وكميته.
  • المواد الغازيّة: تتميّز الغازات بسهولة انتشارها في المحيط المتواجد فيه، فالغازات ليس لها شكل أو حجم معين، بل تأخذ شكل الكوب أو الوعاء الذي يتم وضعه فيه، ويمكن لأي شيء أن يمرّ من خلال الغاز وبكل سهولة، وذلك لأنّ الجسيمات المكوّنة له بعيدة عن بعضها البعض وغير مترابطة.


خواص المادّة

للمادّة العديد من الخواص المكوّنة لها وهي:

  • الخواص الكيميائية: تعدّ هذه الخواص من أكثر الخواص انتشارا وشيوعاً مقارنة مع غيرها من الخواص، ويتمّ استعمالها من قبل الأفراد بشكل كبير في حياتهم العملية، وتتميّز بسهولة اختبارها، وتشمل هذه الخاصية على عدة عوامل كمقاومتها للشدّ والخضوع والقص والانضغاط وغيرها من العوامل.
  • الخواص الحراريّة: وتشمل هذه الخواص على العديد من العوامل كمعامل الانتشار، ومعامل التمدّد الحراري، وحرارة التبخر، والحرارة النوعيّة، بالإضافة إلى درجة حرارة الانتقال الزجاجية وغيرها من الأمور.
  • الخواص المغناطيسيّة: وتشمل على المغناطيسية المسايرة والحديدة والمضادة بالإضافة إلى المعاكسة.
  • الخواص الصوتيّة: تشمل على خواص ذات أهمية كبيرة كسرعة الصوت ومعامل الانكسار، ومعدّل الامتصاص، ومعدّل الانعكاس.
  • الخواص الإشعاعية: تتضمن هذه الخواص على العديد من المواد المهمة كأشعة بيتا والسينة وجاما وعمر النصف، بالإضافة إلى إشعاع شيرينكوف.
  • الخواص الضوئيّة: تحتوي على كل من حيود الضوء والتداخل والانكسار والانعكاس والسرعة القصوى له.
  • الخواص الكهربائيّة: تشمل على العديد من الخواص كالمواد الثابتة العزل ومعامل سييك وشدّة العزل والموصليّة الكهربائية والسماحية بالإضافة إلى الكهرضغطية.
176 مشاهدة