بحث عن برمجيات الحاسب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٥
بحث عن برمجيات الحاسب

برمجيّات الحاسب

هي مجموعة من التعليمات المقروءة آليّاً بواسطة جهاز الحاسوب، وتُكتب هذه التعليمات بواسطة برمجيّات رفيعة المستوى ذات كفاءة عالية لإنتاج برمجيّات، وتطبيقات، وبرامج أخرى، وتكون هذه التعليمات مفهومةً للمترجم الموجود في البرمجة نفسها، والتي من خلالها تُعطي نتائج صحيحة أو خاطئة، ويعود أوّل ظهور لاستخدام هذه البرمجيّات بواسطة برمجيّة الأدا لافليس في القرن التاسع عشر.


أنواع البرمجيات

تنقسم أنواع البرمجيات حسب طبيعة العمل والاستخدام إلى ما يلي:

  • برمجيّة التطبيقات: هي البرمجيّة التي تستخدم نظام الكمبيوتر لأداء مهام خاصّة كمعالجة الكلمات المكتوبة.
  • برمجيّة النظام: هي التي تعمل بشكل مباشر على أجهزة الكمبيوتر؛ لتوفير مجموعة من الوظائف الأساسيّة التي يحتاجها المستخدمون أثناء العمل على جهاز الحاسب، تتضمّن برمجيات النظام ما يلي:
    • أنظمة التشغيل: هي مجموعات أساسية من البرامج التي تدير برامج الحاسب الآلي كبرامج الإشراف.
    • برامج تشغيل الأجهزة: هي مجموعة البرامج التي تُسيطر على نوعٍ معين من الأجهزة التي يمكن تركيبها على جهاز الحاسب.
    • المرافق Utilities: هي مجموعة من البرامج المُصمّمة لمساعدة المستخدمين في صيانة ورعاية أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بهم.
    • البرمجيات الخبيثة Malicious software: هي مجموعة من البرامج التي تُصمّم لغايات إيذاء وتعطيل أجهزة الحاسب الأخرى، ليُسهل عليه اختراقها فيما بعد.


توجد العديد من أنواع البرمجيات التي تقسم إلى طبيعتها، ومجال التنفيذ، منها:

  • تطبيقات سطح المكتب: تشمل هذه التطبيقات على متصفحات الويب، وسلسلة البرامج المتفرّعة من مايكروسفت أوفيس.
  • جافا سكريبت النصيّة: هي واحدة من البرمجيات المدمجة في صفحات الويب والتي يتمّ تشغيلها مباشرةً داخل هذه المتصفحات، وذلك من خلال تحمييل هذه الصفحات على شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى متصفحات مساعدة.


صناعة البرمجيات

إنّ برامج الحاسوب لها سوق خاص يُسمى بصناعة البرمجيات المصممة من قبل شركات مخصصة بهذا الشأن، وتُستخدم هذه البرامج المنتجة على نطاق واسع في العالم؛ وذلك ونظرًا لزيادة استخدام برامج الكمبيوتر في العديد من المجالات المختلفة كالنواحي الماليّة، والبحث، واستكشاف الفضاء، والألعاب، والتعدين، والتسويق، وغيرها الكثير، ولهذا السبب تتخصّص شركات البرمجيات في مجال معين، ومثال على ذلك شركة إلكترونك آرتس المتخصّصة في تصميم برمجيات ألعاب الفيديو.


على الرغم من ذلك توجد العديد من المؤسسات المتخصّصة في مجال برامج الكمبيوتر التي تضع الربح آخر أهدافها، ومن أشهر هذه الشركات هي؛ شركة مؤسسة البرمجيات الحرة بالاتفاق مع مشروع جنو ومؤسسة موزيلا، كما توجد شركات تُصمّم البرمجيات هي مايكروسفت، وأبل، وآي بي إم، وأوراكل، ونوفيل، وساب، وإتش بي.