بحث عن تكنولوجيا المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ١٦ يناير ٢٠١٨
بحث عن تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

يُمكن تَعريف تكنولوجيا المعلومات على أنّها عمليّة استعمال أجهزة الحاسوب، وأجهزة التخزين، والشبكات، وغيرها من الأجهزة من أجل القيام بعمليّات الإنشاء والتحليل وحفظ وتبادُل المعلومات الإلكترونيّة بجميع أشكالها؛ فهي الطريقة الرئيسيّة للحصول على أيّ معلومةٍ ببساطة وسرعة،[١] ونظراً لذلك فقد أثّرت على حياة الإنسان بشكلٍ جذري.[٢]


فوائد تكنولوجيا المعلومات

الفوائد الاقتصادية

ساعد توظيف تكنولوجيا المعلومات في المجالات الاقتصادية على زيادة الإنتاج ورأس المال، الأمر الذي أدّى إلى خلق منافسة بين مختلف الشركات، وبالتالي زيادة عمليّة الخلق والإبداع.[٣]


الفوائد التعليمية

ساعدت تكنولوجيا المعلومات على جعل العمليّة التّعليمة أكثَر فاعليّةً، كما أنها ساهمت في زيادة رفاهية الطلاب، وتمّ توظيفها أيضاً لاستعمال أساليب متطوّرة في التعليم، فأصبحت الكثير من المدراس تستبدل الكتب الورقية بالأجهزة اللوحية المتطورة، بالإضافة إلى استعمال اللوح الذكي، والتعلّم عن بعد؛ حيث أصبح من الممكن أن يتعلّم الطالب في منزله من دون التوجّه للمدرسة.[٤]


الفوائد الطبية

تطوّرت الأجهزة والمعدات الطبية تطوراً ملحوظاً ومهمّاً وسريعاً بفضل استعمال أجهزة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات؛ فتحوّلت الأجهزة الطبيّة إلى أجهزة رقمية تسهل برمجتها واستعمالها، الأمر الذي أدّى إلى مُعالجة الكثير من الأمراض، وتسريع اكتشاف المرض قبل تفشيه.[٥]


مضار تكنولوجيا المعلومات

لتكنولوجيا المعلومات مضار عند إساءة استعمالها، ومنها:[٦]

  • حدّت من فرص العمل المتوفرة؛ حيث إنّه على الرغم من أن تكنولوجيا المعلومات توفِّر فُرص عمل جديدة في بعض المجالات إلّا أنّها أيضاً تحدّ من فُرَص عمل في مجالات أخرى.
  • زادت احتمالات اختراق الأنظمة التي تعتمد عليها هذه الوسائل، وأصبح من الممكن سرقة المعلومات الشخصيّة والصور الخاصة بالمستخدمين باستخدام برامج تجسّس مُعيّنة.
  • زاد اعتماد الطلاب عليها خلال العمليّة التعليمية، فيتم أحياناً الحصول على معلومات مغلوطة وغير دقيقة تؤدّي إلى فشلهم بالامتحانات.


المراجع

  1. Margaret Rouse, "Information Technology (IT)"، www.searchdatacenter.techtarget.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  2. Pamela DeLoatch (2-5-2015), "The Four Negative Sides of Technology"، www.edudemic.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  3. Carmen Nobel (30-7-2012), "How Technology Adoption Affects Global Economies"، www.hbswk.hbs.edu, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  4. William McCoy, "Five Positive Effects of Technology on Education"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  5. Michael MacRae, "Top 5 Medical Technology Innovations"، www.asme.org, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  6. Karehka Ramey (15-10-2012), "ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF INFORMATION TECHNOLOGY"، www.useoftechnology.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.