بحث عن فوائد الإنترنت وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٤ مايو ٢٠١٥
بحث عن فوائد الإنترنت وأضراره

فوائد الإنترنت وأضراره

في هذا العصر حدثت ثورة علميّة هائلة شملت جميع مناحي الحياة، حيث نرى التطوّر التقني والمعماريّ وغزو الفضاء وسبر أغوار الكون، وكذلك الأمر في أنظمة الاتصالات والمواصلات كلّ ذلك ساهَم في تقديم النفع للإنسان وللبشريّة وللأرض لكن بالمقابل لم نسلم من بعض الأضرار التي أعقبتها وسائل التطوّر الحديثه ومردّ ذلك إلى تغيّر الكيفية التي يتعاطى معها الناس وهذهِ التقنيات التي بين يديه فهيَ إن أردنا أن نُعبّر عنها فإنّنا نصفها بالسلاح ذو الحدّين، ومن أبرز ما تمّ اختراعه وسطَ هذهِ المجالات التقنيّة هو الشبكة العالمية للمعلومات أو شبكة الإنترنت التي ربطت جميع الأنظمة والأجهزة المُختلفة عبر العالم من خلال شبكة الإنترنت وأصبح العالم كأنّهُ قريةٌ صغيرة تستطيع الحصول على ما تُريده من خلالها وتستطيع كذلك أن تتواصل مع الأشخاص والهيئات عبر العالم بكلّ سهولة من خلال خدمات البريد الإلكترونيّ وبرمجيات التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير، وكما أنَ لكل تقنية فوائد ومضارّ فإنّ للإنترنت أيضاً فوائد كبيرة ومضارّ أيضاً، وسنتحدّث عن بعض الفوائد والمضارّ لهذهّ التقنية الحديثة.


فوائد الإنترنت

  • تمكين الجميع من الحُصول على المعلومات سواءً كانوا طلاباً في الجامعات او موظّفين أو مدرّسين، حيث أنّ المعلومة تستطيع إيجادها على كافّة المُستويات وبطرق بحث مُتعدّدة، وتستطيع من خلال شبكة الإنترنت أن تتصفّح الكُتب الإلكترونيّة وأن تحصل على بعضها بالمجانّ وهذهِ النُسخ الإلكترونيّة توفّر عليك الكثير من المال مُقابل اقتنائها، ومن خلال الكُتب الإلكترونيّة المتوفّرة على شبكة الإنترنت تستطيع البحث عن أي شيء داخل النصّ.
  • من خلال شبكة الإنترنت تستطيع التواصل مع الآخرين من خلال مواقع التواصل الاجتماعيّ وتستطيع الحديث مع الأهل والأصدقاء من خلال التطبيقات المجانيّة التي توفّرها شبكة الإنترنت كمواقع الفيسبوك وتويتر والسكايب وغيرها.
  • تستطيع مُراسلة الشركات وكذلك خدمات المُراسلات التجاريّة، وارفاق الملفّات والوسائط المتعدّدة سواءً الملفّات الصوتيّة أو الفيديوية.
  • الحُصول على آخر الأخبار والمُستجدّات عبر العالم من خلال القدرة على مُطالعة الصُحف والجرائد الإلكترونيّة ومعرفة تفاصيل الأحداث.
  • تقديم خدمة الربط للأنظمة الذكيّة كخدمات الكاميرات وأنظمة التحكّم والمراقبة.


أضرار الانترنت

  • تعرّض البيانات والمعلومات للاختراق وأحياناً للسرقة إذا ما توفّرت الحماية الكافية لهذهِ البيانات.
  • استخدام شبكة الإنترنت في تصفّح المواقع اللاأخلاقيّة والمواقع الإباحيّة التي تقتل بذرة العفّة والحياء ومنظومة القيم لدى الشباب والفتيات.
  • التجسس على خًصوصياً الآخرين من خلال بعض المواقع التي تستضيف المُستخدمين ويقوم هؤلاء المُستخدمين بإلقاء بياناتهم وخُصوصياتهم ظانّين بأنّهم في مأمن من الاختراق والتجسّس والصواب عكس ذلك.