بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التّواصُل الاجتماعيّ

يُمكن تعريف التّواصُل الاجتماعيّ بشكلٍ عامّ بأنّه قيام الفرد بزيادة عدد معارفه؛ عن طريق إنشاء العلاقات مع الآخرين، ومؤخّراً، وبعد ظهور مواقع التّواصُل الاجتماعيّ (بالإنجليزيّة: Social Networking Sites)، أصبحت هذه المواقع أيضاً وسيلةً لإنشاء العلاقات بين الأفراد، ومن هُنا يُمكن تعريف مواقع التّواصُل الاجتماعيّ على أنّها المواقع التي تُتيح للمُستخدمين إنشاء حسابات شخصيّة، وتكوين علاقات مع مُستخدمين آخرين للمواقع نفسها، وتُعدّ مواقع فيسبوك، وواتساب، ويوتيوب أمثلةً على هذه المواقع.[١]


إيجابيّات مواقع التّواصُل الاجتماعيّ

لا يُمكن إنكار حقيقة أنَّ مواقع التّواصُل الاجتماعيّ قد عادت على العالم أجمع بإيجابيّات عديدة، ومن هذه الإيجابيّات على سبيل المثال أنّها قد سهّلت عمليّة التعرُّف على أصدقاء جُدُد، كما أتاحت هذه المواقع فُرصةً ليُعبِّر الفرد عن نفسه، فيُشارك أصدقاءَه بسرّائه وضرّائه، علاوةً على ذلك، فقد أصبحت عمليّة التّواصُل سهلةً ومُيسَّرةً، وسريعةً جدّاً بفضل مواقع التّواصُل الاجتماعيّ.[٢]


فتحت مواقع التّواصُل الاجتماعيّ العالم على مِصراعَيْه، وأصبح بفضلها أشبه بقرية صغيرة، حيث يستطيع مُستخدم هذه المواقع أن يتواصل مع شخص آخر في مكان آخر بعيد عنه بكلّ سهولة، كما وفّرت مواقع التّواصُل الاجتماعيّ للمُستخدِم فُرصةً للتعرُّف على أشخاص جُدُد يُشاركونه الاهتمامات، وتكوين علاقات جديدة معهم.[٢]


سلبيّات مواقع التّواصُل الاجتماعيّ

كما لمواقع التّواصُل الاجتماعيّ إيجابيّات عديدة، فإنَّ لها سلبيّاتٍ عديدةٍ أيضاً قد تُعدّ خطيرة في بعض الأحيان؛ فالعلاقات التي يتمّ بناؤها عبر مواقع التّواصُل الاجتماعيّ عادةً ما تكون زائفةً وليست حقيقيّةً، إلّا أنّها تجعل المرء يظنّ العكس، فيُصبح من الصّعب التفريق بينها وبين العلاقات الحقيقيّة في العالم الحقيقيّ، وقد تًستغَلّ هذه المواقع بغرض التنمُّر من قِبل بعض الأفراد، وخصوصاً ضدّ فئة الشّباب؛ فحسب إحصائيّةٍ أجرتها قناة سي بي إس نيوز (بالإنجليزيّة: CBS News) فإنّ 42% من الشّباب المُشاركين في هذه المواقع قد تعرّضوا لنوع من التنمُّر عبرها.[٣]


لا يُمكن إنكار حقيقة أنَّ مواقع التّواصُل الاجتماعيّ قد قلّلت إنتاجيّة الفرد؛ فهي تتسبَّب في إشغال الموظّفين عن أعمالهم؛ فموقع فيسبوك وحده قلَّل إنتاجيّة الفرد بمقدار 1.5%، كما أنَّ الشركات البريطانيّة تخسر ما يُقارب 2.2 مليار دولار سنويّاً؛ نتيجة إلهاء مواقع التّواصُل الاجتماعيّ لموظّفيها، علاوةً على ذلك، فإنَّ مواقع التّواصُل الاجتماعيّ تُخِلّ بخصوصيّة الأفراد حتّى بوجود الإعدادات التي توفِّرها هذه المواقع؛ لحماية خصوصيّة المُستخدِمين.[٣]


أنواع مواقع التّواصُل الاجتماعيّ

توجد عدّة أنواع من مواقع التّواصُل الاجتماعيّ، تختلف من حيث الميّزات التي تُتيحها للمُستخدم، وقد قسّمها موقع لايف واير (بالإنجليزيّة: LifeWire) كالآتي:[٤][٥]

  • مواقع التّواصُل الاجتماعيّ الشّهيرة: تُعدّ هذه المواقع هي الأشهر والأكثر استخداماً من قِبَل الناس مُقارنةً بغيرها، ومن أمثلتها موقعا: فيسبوك، وتويتر.
  • مواقع التّواصُل الاجتماعيّ التي تُتيح الاستخدام المجهول: هذا النّوع من مواقع التّواصُل لا يُجبر المُستخدِم على إدخال معلوماته الشخصيّة لاستخدامه.
  • مواقع تواصل للمُراهقين: من الأمثلة على هذه المواقع موقع تمبلر (بالإنجليزيّة: Tumblr).
  • مواقع تواصل تعتمد نشر موقع المُستخدم: تُمكِّن هذه المواقع المُستخدمين من نشر موقعهم الحاليّ عند نشر حالاتهم، ومن الأمثلة على هذه المواقع: فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وسناب شات.
  • مواقع تواصل عالميّة: تُعدّ هذه المواقع من أشهر المواقع وأكثرها استخداماً حول العالم، ومن أمثلتها: موقع فيسبوك، وكيوزون الصينيّ (بالإنجليزيّة: QZone)، وفي كيه الروسيّ (بالإنجليزيّة: VK).
  • مواقع تواصل تعتمد على نشر مقاطع الفيديو: من هذه المواقع موقع يوتيوب، وإنستغرام، وفيميو (بالإنجليزيّة: Vimeo)، وتُتيح هذه المواقع لمُستخدميها العديد من الميّزات؛ لتوفير أفضل بيئة لنشر الفيديو.


أمثلة على مواقع التّواصُل الاجتماعيّ

هناك مواقع تواصل اجتماعيّ شهيرة جدّاً يزورها ملايين النّاس ويستخدمونها شهريّاً، ومن هذه المواقع ما يأتي:[٦][٧]

  • فيسبوك (بالإنجليزيّة: Facebook): يحظى بما يزيد عن مليار مُستخدِم شهريّاً، ويُعدّ أكبر موقع تواصل اجتماعيّ على شبكة الإنترنت، أُنشِئ في عام 2004م، وتستخدمه العديد من الشّركات.
  • تويتر (بالإنجليزيّة: Twitter): يحظى بما يزيد عن 300 مليون مُستخدم شهريّاً، ويتمكّن مُستخدموه من نشر منشورات في حدود 140 حرفاً كحدٍّ أقصى، وتستخدم الشركات تويتر؛ إذ يُتيح لها إمكانيّة التّواصُل مع العُملاء، بالإضافة إلى نشر أخبار مُنتجاتها.
  • لينكد إن (بالإنجليزيّة: LinkedIn): يمتلك أكثر من 400 مليون مُشترك، ويتوفَّر بأربعٍ وعشرين لغةً، أُنشِئ عام 2002م، ويستخدمه ذوو الخبرات في الأعمال بكثرةٍ؛ للتواصُل مع الشركات الأخرى، أو مع من يبحثون عن وظائف.
  • جوجل بلس (بالإنجليزيّة: Google Plus): يمتلك ما يزيد عن 400 مليون مُستخدِم فعّال شهريّاً، وقد فُعِّل عام 2011م.
  • يوتيوب (بالإنجليزيّة: YouTube): يُعدّ أكبر موقع تواصل اجتماعيّ بأكثر من مليار زائر شهريّاً، وهو مُتخصِّص بمقاطع الفيديو، أُنشِئ عام 2005م، بعدها اشترته شركة جوجل بمبلغ 1.65 مليار دولار.
  • إنستغرام (بالإنجليزيّة: Instagram): هو موقع تابع لشركة فيسبوك، ويحظى بأكثر من 400 مليون زائر، يُتيح للمستخدمين العديد من الأدوات لتعديل الصّور، ومقاطع الفيديو.
  • سناب شات (بالإنجليزيّة: Snapchat): هو تطبيق يُتيح التّراسُل من خلال الصور، نُشِر عام 2011م، وحسب إحصائيّة اُجرِيت في عام 2015م، فإنّه يحظى بمئة مليون مُستخدِم فعّال يوميّاً.
  • واتساب (بالإنجليزيّة: WhatsApp): هو تطبيق للهواتف الذكيّة (بالإنجليزيّة: Smartphones)، وأجهزة التابلت، والحواسيب، يُتيح لمُستخدميه إنشاء مُحادَثات مع المُستخدمين الآخرين، ويُمكّنهم من إرسال الصُّور، والصوتيّات، ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى ملفّات الوثائق، وقد اُصدِر عام 2010م، وله أكثر من مليار مُستخدِم.


ويتضمَّن الفيديو الآتي مزيداً من المعلومات حول أهمّ مواقع التّواصُل الاجتماعيّ، وأشهرها:[٨]


المراجع

  1. Margaret Rouse, "social networking"، TechTarget, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Dave Parrack (19-4-2012), "The Positive Impact of Social Networking Sites on Society"، MakeUseOf, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Brian Jung, "The Negative Effect of Social Media on Society and Individuals"، Chron, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  4. Daniel Nations (20-4-2017), "Popular Types of Social Networking Sites"، LifeWire, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  5. Elise Moreau (21-4-2017), "Internationally Popular Social Networks You've Never Heard of Before"، LifeWire, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  6. Antony Maina (4-5-2016), "20 Popular Social Media Sites Right Now"، Small Business Trends, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  7. Elise Moreau (5-7-2017), "The Top Social Networking Sites People Are Using"، LifeWire, Retrieved 18-7-2017. Edited.
  8. أهمّ مواقع التّواصُل الاجتماعيّ وأشهرها.