بحث عن نظم المعلومات الإدارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٥
بحث عن نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية

تُشير نظم المعلومات الإداريّة إلى كيفيّة دراسة الشخصيّة، والجماعات، والمنظمات، والقيام بعمليلات التقييم، والتصميم، والتنفيذ، والإدارة من أجل الحضول على معلومات؛ لتحسين كفاءة وفعالية صنع القرار، ويرمز لهذه النظم بـ MIS، وهو أحد التخصّصات التي يمكن دراستها في الجامعات بفئاتها الثلاث البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، ولها ارتباط وثيق بالعديد من التخصّصات الأخرى كالمحاسبة، والتسويق، وإدراة الأعمال، والتمويل، وتختلف عن غيرها من نظم المعلومات؛ فهي تستخدم لتحليل، وتسهيل الاستراتيجيّة، والأنشطة التنفيذيّة، ويمكن تطوير هذه النظم من خلال عمليّة تحويل النظام القديم إلى الأحدث منه، ويكون ذلك وفق العديد من الطرق كالنماذج، والبرمجيات، والـJAD.


لنظم المعلومات الإدارية العديد من المزايا، والفوائد المهمّة، فهي تساعد الشركات على تحديد نقاط القوة، والضعف فيها؛ من خلال وجود تقارير الإيرادات، وسجل أداء الموظفين، والتي تؤدّي إلى تحسين العمليات التجاريّة، وعملياتها، وتعطي صورة شاملة عن الشركات، وتوصف بأنّها أداة اتصال، وتخطيط، وتوفّر ردود الفعل التي يمكن أن تساعد الشركة على مواءمة العمليات التجاريّة وذلك وفقاً لاحتياجات عملائها، وهذا يساعد الشركات على أداء عمليتي التسويق، والترويج المباشر للأنشطة، وهذا يعطي للشركات ميزة تنافسيّة من خلال صناعة الأشياء بشكلٍ أفضل، وبسرعةٍ أكبر، وأرخص مقارنةً مع الشركات الأخرى الموجودة في السوق.


الهيئة الإداريّة

تحتوي النظم على مراكز مختلفة من الواجبات والمسؤوليات، فمن هذه المراكز:

  • الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا CTOs: هو المسؤول عن كيفيّة تقييم التكنولوجيا الجديدة، ويقوم بإعطاء الحلول التكنولوجيّة؛ لدعم السياسات الصادرة عن الجهاز المركزي للمعلومات.
  • مدير تكنولوجيا المعلومات: هو المسؤول عن المنظمات في قسم تكنولوجيا المعلومات، والإشراف عليها، وهو المسؤول عن تنفيذ السياسات التي تم اختيارها من قبل الفروع الأخرى، وتوفر خدمات البيانات، وشبكة الاتصال، والتنسيق بين أنشطة تكنولوجيا المعلومات.
  • أمين تكنولوجيا المعلومات: هو الشخص الذي خلف الشبكة، ويهتم بتطوير البرامج، ويقدم المعلومات، ويحافظ على على أمن الشبكة من كل التهديدات الأمنيّة التي قد تنتج.


مصلحات المرتبطة بهذه النظم

  • نظام دعم القرار DSS: هو مجموعة من تطبيقات برنامج الكمبيوتر التي تصمم عن طريق الإدارة الوسطى والعليا لتجميع المعلومات من مجموعة واسعة من المصادر؛ وذلك لغايات الدعم، وحل المشكلات، واتخاذ القرار.
  • نظم المعلومات التنفيذية EIS: هي أداة التقارير التي توفّر وصولاً سريعاً إلى تقارير ملخّصة من جميع مستويات الشركة والإدارات.
  • نظام أتمتة المكاتب OAS: تقوم بدعم الاتصالات، والإنتاجية في المؤسسة من خلال إتمام سير العمل.
  • مدرسة نظم إدارة المعلومات SIMS: تعني تغطية إدارة المدرسة، وغالباً ما تشمل مواد التدريس والتعلم.
  • تخطيط موارد المؤسسات: تقوم بتسهيل تدفق المعلومات بين جميع وظائف العمل داخل حدود المنظمة، وإدارة الاتصالات إلى أصحاب المصلحة الخارجية.