بداية الحمل والغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٥
بداية الحمل والغازات

غازات الحمل

تعاني النساء من مشكلة الانتفاخات والغازات في البطن خلال فترة الحمل حيث يعد هذا من أكثر الأمور التي تثير قلق الحامل، وما يصاحب هذه الغازات من آلام حادّة في البطن وشعور بالغثيان والتقيؤ، وتعتبر الحموضة والإمساك أحد الأسباب للإصابة بالغازات أثناء الحمل إضافة إلى ارتفاع إفراز هرمون البروجسترون والذي بدوره يتسبّب في ارتخاء وتوسع المعدة والأمعاء فهذا الهرمون عمله الأساسي هو ارخاء عضلة الرحم للمساعدة في تثبيت الحمل، ويمكن أن يصاحب انتفاخ البطن أثناء الحمل ألم بطني حاد، وإسهال، دم في البراز، وقيء وغثيان، والذي بدوره يتسبّب في تراجع نسبة المواد المغذية عند الأم الأمر الذي يؤثّر على نمو وتغذية الجنين.


أعشاب لتقليل الغازات

  • الزنجبيل: من المعروف أنّ الزنجبيل يمنع التقيؤ والشعور بالغثيان إضافة إلى ذلك لديه مقدرة على تحفيز الشعور بالارتياح والتخلّص من النفخة والأعراض الأخرى المرتبطة بالغازات.
  • بذور الشومر: يعمل الشومر على تحييد الأحماض من المعدة ويساعد في عملية الهضم، كما ويحتوي على مكونات نشيطة تعمل كمضادات للتشنجات ويعمل على تخليصك من الغازات الموجودة في المعدة أسرع بكثير من أي مشروب آخر.
  • النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الغازات فهي تساعد على الشعور بالارتياح من التشنجات الباطنية.
  • تناول السوائل بكثرة: عليك تناول الماء بقدر فالمعدل الطبيعي لشرب الماء يصل إلى قرابة 2 لتر يومياً، بجانب العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على سكريات عالية خلاف عصير البرتقال، والأناناس، والعنب.
  • الحركة: احرصي على مداومة ممارسة التمارين الرياضية واجعليها جزءاً من روتينك اليومي، فالرياضة تقلل من خطر الإصابة بالإمساك الذي يعتبر العامل الرئيسي المسبب للانتفاخ والغازات، وداومي على ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة يومياً بعد أن تستشيري طبيبك.
  • التغذية السليمة: عليك باتّباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي من شأنها أن تثير أعراض القولون المسببة للأمساك والغازات كالأطعمة عالية الدهون والمشروبات الغازية.
  • الإكثار من الألياف: تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على إفراز الماء في الأمعاء وهذا بدوره يحافظ على بقاء المعدة ليّنة، فالألياف بإمكانها التقليل من أعراض الإمساك وغازات البطن، كما ويفضل الامتناع عن تناول المشروبات الفوارة والحد من استهلاك السكر والحلويات والتقليل من تناول الملفوف، والعدس، والبصل، والفاصوليا، والبازيلاء، والقرنبيط، والكرنب، كما وتجنّبي الأكل أكثر من اللازم، وتناولي عدّة وجبات صغيرة بدلاً من تناول وجبة كبيرة.
261 مشاهدة