برنامج صنع أفلام الكرتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ٢٧ يناير ٢٠١٦
برنامج صنع أفلام الكرتون

الفيلم

بإمكاننا تعريف الفيلم بشكلٍ عام بأنه مجموعة من المقاطع المختلفة التي تعبر عن فكرة أو موضوع معين سواءً كانت فكرة ثقافية أو تربوية أو تعليمية، كما أن الأفلام بشكلٍ عام هي دمج مجموعة من النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية لتشكل كتلة واحدة تعبر عن فكرة متكاملة وواضحة.


الفيلم الكرتوني

أفلام الكرتون هي عبارة عن مجموعة من الرسومات المتتالية، التي تُدمج من مقاطع صوتية خاصة بالشخصية التي تتحدث مع إضافة المؤثرات الصوتية، ليعبر الفيلم الكرتوني نهاية عن فكرة واضحة، وهدف مميز يميزه عن باقي الأفلام الكرتونية.


كيفية تصميم فيلم كرتوني

لتصميم وعمل أفلام كرتونية يجب في البداية تحديد الهدف الذي يهدف إليه الفيلم، ثم القيام بتحديد وتصميم شخصيات الفيلم ومميزاتهم، ثم القيام بتطبيق تصاميم الشخصيات على جهاز الحاسوب ببرامج خاصة مثل برنامج photo shop.


تقوم بعض الشركات المنتجة للأفلام الكرتونية برسم الشخصيات على الورق، ثم تقوم باستخدام الماسح الضوئي لنقل الرسومات إلى جهاز الحاسوب، ثم بإدراج الرسومات إلى برامج التلوين للقيام بتلوين الشخصية وملابسها، ثم برسم الخلفيات باليد، ثم تلوينها ونقلها إلى جهاز الحاسوب وتركيبها في المشهد.


بعد القيام بتنسيق وتصميم الشخصيات نقوم بكتابة موضوع الفيلم تتابعاً بما يعرف بالحلقات، ثمّ البدء برسم الشخصيات في كل حلقة باستخدام بعض البرامج المتخصصة مثل: paint وبرنامج my painting tools sai أو البرنامج الشهير photo shop، ويمكن تثبيت كل البرامج السابقة على جهاز الحاسوب من خلال شبكة الإنترنت، ثم لاحقاً بتحريك الشخصيات من خلال استخدام العديد من البرامج من أهمها movie maker وهو برنامج سهل الاستخدام، حيث يمكن من خلاله إدراج الرسومات التي تم رسمها مسبقاً، ثم تسريع عرضها وإضافة الأصوات، علماً بأن هناك إمكانية لاستخدام البرنامج نفسه للقيام بتسجيل الصوت من قبل الأفراد القائمين على ذلك.


برامج تصميم الأفلام الكرتونية

في الآونة الأخيرة أصبح جميع المصممين يتجهون لاستخدام برامج خاصة لتصميم أفلام كرتونية ثلاثية الأبعاد، مثل برنامج blender، وهو برنامج دقيق للغاية يدعم شركات النمذجة ويدعم صانعي أفلام الكرتون، وفي نفس السياق فإن هذا البرنامج مناسب تماماً للأفراد والاستوديوهات الصغيرة التي بدأت حديثاً بصناعة أفلام الكرتون.


يسعى فريق هذا البرنامج إلى تطويره من فترة لأخرى ضمن مجموعة خاصة تعرف بفريق التطوير، وذلك لتتناسب مع التطور التقني في عالمنا الحديث، ناهيك عن وجود لجنة خاصة تقوم بالإشراف على البرنامج من خلال القيام بتصحيح الأخطاء ومواجهتها والقيام بإضافة ميزات جديدة إلى البرنامج لتجعله الأفضل.


كما وتسعى دائماً بأن يكون هذا البرنامج برنامجاً حراً ومفتوحاً للفنانين والفرق الصغيرة، حيث إنّ هناك حرية للمستخدم والمصمم في استخدام البرنامج أياً كان هدف التصميم على البرنامج سواءً كان تعليمياً أو تربوياً، لكن يتم تحديد صلاحيات وحريات استخدامه تحت مواثيق خاصة.


هناك برنامج آخر يستخدم لصناعة الأفلام الكرتونية بعيداً عن الصورة التقليدية تحت مفهوم الأنمي وهوAnime Studio Pro 11، وهذا البرنامج يبحث عن بديل أكثر كفاءة للرسوم المتحركة التقليدية، وهو مثالي للمهنيين، ويمكن من خلاله توفير الوقت والجهد أثناء التصميم والتحريك.


كما أنه يتمتع بسمة رائعة للمصممين، وهي عند تسجيل صوت الشخصية، حيث تتم مزامنة الصوت والحروف مع حركة فم الشخصية. هناك برنامج آخر تابع للبرنامج السابق يسمى Anime Studio Debut 11 وهو برنامج متوفر بسعر مقبول وهو وسيلة مثالية لأية فئة عمرية، ويتمتع بنفس السمة الخاصة بالبرنامج السابق.