بعض أمراض الجهاز الهضمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
بعض أمراض الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو قناة طويلة متعرجة تبدأ من الفم، وتنتهي بفتحة الشرج، وهو الجهاز المسؤول عن عملية هضم الطعام، حيث يحول جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات صغيرة قابلة للامتصاص والبلع، مما يساهم في تغذية الجسم، وتزويده بكافة احتياجاته، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على صحته، وقد يتعرض الجهاز الهضمي للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


أمراض الجهاز الهضمي

عسر الهضم

يحدث عسر الهضم نتيجة عدة أسباب، منها: تناول أطعمة غير صحية، أو إجهاد المعدة، أو صعوبة بالمضغ، أو تناول العديد من الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، مما يؤدي إلى عدم ارتياح المعدة، أو نتيجة الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة والشاي، الأمر الذي يؤدي إلى تهيج غشاء المعدة، وبالتالي حدوث عسر الهضم، علماً بأن اضطرابات الأسنان واللثة والأنف يؤدي إلى اضطراب الهضم، والإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: القرحة المعدية.


القرحة الهضمية وبكتيريا المعدة الحلزونية

تحدث القرحة الهضمية نتيجة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H.Pylori، التي تؤدي للإصابة بقرحة الاثني عشر بنسبة 80%، وقرحة المعدة بنسبة 60%، أو نتيجة تناول الأدوية المضادة للالتهاب لفترات طويلة، ويتم علاج القرحة باستخدام المضادات الحيوية، أو عن طريق خفض حموضة المعدة باستعمال الأدوية الخاصة بتقليل حموضة المعدة.


سرطان المعدة

يعد سرطان المعدة من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، حيث تزيد فرصة الإصابة به مع التقدم بالسن، أو نتيجة الإصابة السابقة بقرحة المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور علامات السرطان على الجسم، مثل: فقدان الوزن، والشعور بآلام حادة، والإصابة بنزيف من وقتٍ لآخر.


الإمساك

يؤدي الإمساك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كاضطراب وظيفة الكبد، والبواسير، والنزيف الدماغي، والشقوق الشرجية، والسكتة القلبية، وانتفاخ المعدة، والصداع، وتغيير لون اللسان، مما يؤدي إلى التهاب المرارة، واحتقان الكبد، ولتجنب الإمساك يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، وشرب كميات كافية من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.


البواسير

تعد البواسير من المشاكل المنتشرة بين العديد من الأشخاص، وهي أوردة دوالية في منطقة المستقيم والشرج، ناتجة عن تناول كميات قليلة من الأطعمة الغنية بالألياف، أو السعال الشديد، أو السمنة، أو الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، أو الحمل، أو التقدم بالسن، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في منطقة الشرج، وظهور بعض الإفرازات المخاطية، أو الشعور بحكة في منطقة الشرج.


مرض كرون

مرض كرون هو مجموعة من التقرحات التي تصيب كل طبقات جدار المعدة، والامعاء الدقيقة، وبداية القولون نتيجة سبب غير معروف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بآلام في منطقة البطن، وحدوث نزيف دموي، وانتفاخ البطن مما يؤثر على الكبد، والمرارة، والكلى.


الإسهال

الإسهال هو انخفاض قدرة الأمعاء الدقيقة والغليظة على امتصاص الماء والغذاء، أو زيادة تقلصات وحركة عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات الإخراج، وزيادة المحتوى المائي في البراز، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: تناول الأطعمة غير النظيفة والمغسولة جيداً، أو كثرة التنقل، أو إهمال غسل اليدين قبل تناول الطعام، أو نتيجة الإصابة ببعض أنواع البكتيريا، مثل: الشيقلا، والسالمونيلا.


التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب في الزائدة الدودية نتيجة انسداد الجزء المتصل من الزائدة الدودية بالأعور، الأمر الذي يحفز البكتيريا الموجودة بشكلٍ طبيعي في الزائدة الدودية على مهاجمتها، مما يؤدي إلى التهابها، وقد ينفجر الكيس المحيط بها، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب الغشاء المغلف للمعدة والأمعاء.


طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

  • الالتزام بنظام غذائي سليم قليل البهارات، والدسم، وغني بالألياف، والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات.
  • تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: الشاي، أو القهوة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي لمدة نصف ساعة.
  • تناول كميات كافية من الماء، أي ما يعادل ثمانية أكواب يومياً.
  • تجنب الضغوطات النفسية، والقلق.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة.
  • الابتعاد عن التدخين، والكحول.