بماذا تشتهر اليمن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
بماذا تشتهر اليمن

اليمن

جمهورية اليمن هي دولة عربية إسلامية تقع في الجنوب الغربيّ لشبه الجزيرة العربية التي تقع في غرب قارة آسيا. يحدّ دولة اليمن من الشمال دولة السعودية، وتحدّها سلطنة عمان من الجهة الشرقية للبلاد، ولها ساحل يطل على بحر العرب من الجنوب، وساحل يطل على البحر الأحمر من الغرب. عاصمة اليمن هي مدينة صنعاء، وهي الدولة الوحيدة من منطقة شبه الجزيرة العربية التي يوجد فيها نظام جمهوريّ، وقد كانت اليمن جزءاُ من مملكة سبأ التاريخيّة. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن إحدى الدول العربيّة الآسيوية، وهي إحدى دول الخليج العربي أيضاً، ألا وهي دولة اليمن. وسنتعرف أكثر على هذه الدولة، وعلى أهم ما يميزها.


ما تشتهر به اليمن

الموارد الطبيعية

من أهمّ ما تشتهر به اليمن غناها بالموارد الطبيعيّة التي لم تستغل بالكامل بعد، ومن أهم مواردها الذهب، والرصاص، والملح، والنحاس، والبترول، والأسماك، والفحم، والنيكل. وكما وتشتهر بزراعتها للقطن، والخضراوات، والقطن، والعدس، والذرة. ومن أهم ما تصدّره القطن، والخضار، والجلود، والبترول، والأسماك المجففة.


الصناعات الحرفية

من أهمّ ما تتميّز به دولة اليمن عن غيرها من الدول تعدّد الصناعات الحرفيّة التي تنتجها، وذلك لأنّه يوجد فيه الكثير من المواد الخام التي تساعد في ذلك، بالإضافة إلى الموهبة والحس الفني لسكانها. ومن أكثر ما يجذب السياح في اليمن هي هذه المنتوجات اليدوية والحرفية، ومن أهمّ الصناعات الحرفيّة فيها صناعة العقيق اليماني والتي يكون مصدرها الأحجار الكريمة، والتي تستخرج من بطون الجبال، ويتميّز هذا العقيق بألوانه الجذّابة وأحجامه الجميلة، عدا عن الزخارف التي توجد عليه. ويوجد من هذا العقيق الكثير من الألوان كالعقيق الأحمر، والعقيق التمري، والعقيق الأزرق، والعقيق الٍأسود، والعقيق الأبيض أيضاً. ومن المنتجات اليدوية أيضاً التي تشتهر بها اليمن الفضيات، والتي تمتاز عن غيرها بتاريخها وأصالتها. ومن الصناعات الأخرى المهمّة الصناعة البوسانيّة، والصناعة البديحيّة، والصناعة الأكوعيّة صناعة الخناجر والجنابي، وصناعة البنادق العربية الفضيّة.


سكان اليمن

أمّا سكان هذه البلاد فإنّ غالبيتهم العظمى من سكان البلاد الأصليين، وهم يشكلّون العشائر التي عاشت في البلاد منذ قديم الزمن، ومن أهمهم عشيرة همدان، وحمير، وكندة، والمعافر، وحضرموت، وغيرهم، ولكنهم في وقتهم الحالي تحضّروا، ويعيش أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر فيها.


الديانة في اليمن

أمّا الديانة السائدة في البلاد فهو الدين الإسلامي، لكنّ المسلمين فيها منقسمون إلى قسمين: مسلمون سنّة يتبعون المذهب الشافعي وهؤلاء يشكّلون ما نسبته 65% من إجمالي عدد السكان، وهناك مسلمون شيعة زيدية ويشكّلون 35% من إجمالي عدد السكان. اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة العربية، ورغم ذلك يوجد أقليّة تتحدّث اللغة الأمهريّة وذلك للسكان الذي يعيشون في شرق اليمن، ولهجتهم متأثرة باللغة السبئية القديمة التي سادت في البلاد منذ عصور.