بماذا يتميز الهواء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٢٩ يناير ٢٠١٥
بماذا يتميز الهواء

يمكن أن نعرف الهواء على أنه العديد من الغازات التي تتواجد في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، والتي تساعد الكائنات الحية على أن تستمر في العيش، فهذه الغازات تتواجد بنسب مختلفة وبكميات تساعد كافة الكائنات الحية على الاستمرار في العيش. يلف هذا الهواء بكوكب الأرض حيث يصل إلى ارتفاع يبغ تقريباً الـ 880 كم.


من أبرز ما يميز الهواء هو طبقاته المتعددة والتي تكون كالتالي:

  • طبقة Troposphere: تمتد هذه الطبقة ما بين سطح الأرض إلى ارتفاع يقترب مما يقترب من مسافة الـ 7 كيلومترات من جهة الأقطاب الأرضية ومسافة 17 كيلومتراً من جهة خط الاستواء، حيث أن هذه الطبقة تحتوي في داخلها على ما يقترب من 90 % من كامل الغازات الموجدة في الهواء بالإضافة إلى أن هذه الطبقة هي الطبقة التي تتشكل فيها كافة الظواهر الجوية والمناخية التي تحدث على سطح الأرض والتي تؤثر وبشكل كبير على الكائنات الحية.
  • طبقة Stratosphere: تمتد هذه الطبقة بين نهاية الطبقة السابقة إلى ارتفاع يقترب من الخمسين كيلومتراً، وهذه الطبقة هي طبقة الأوزون والذي يعمل على منع وصول الإشعاعات الضارة التي تأتي من خارج الأرض إلى الكائنات الحية الموجودة على الأرض.
  • طبقة Mesosphere: وهي الطبقة التي تمتد م بين الطبقة السابقة ومسافة 85 كيلومتراً تقريباً.
  • طبقة Thermosphere: وهي الممتدة ما بين ارتفاع 85 كيلومتراً تقريباً وما بين 640 كيلومتراً.
  • طبقة Ionosphere: وهذه الطبقة هي التي تحتوي على الغازات الجوية بحيث أنها تكون متأينة في هذه الطبقة وذلك بسبب تعرضها للأشعة الشمسية، حيث أنها أيضاً تعكس الموجات الراديوية مما يجعلها طبقة جيدة لكافة أنواع وأصناف الاتصالات اللاسلكية.
  • طبقة Exosphere: وهي الطبقة التي تأتي بعد الطبقة المتأينة حتى تصل إلى الفضاء الخارجي.


مما يميز الهواء أيضاً كما قلنا هو حجم وكمية الغازات المتواجدة فيه، حيث يحتوي الهواء على نسبة 78 % من النتروجين بالإضافة إلى أنه يحتوي على ما نسبته 21 % من الأكسجين الذي تحتاجه أجسام الكائنات الحية للتنفس، أيضاً يحتوي الهواء على غازات أخرى وبنسب قليلة جداً مثل غاز الأرغون وغاز ثاني أكسيد الكربون والأوزون وغيرها من الغازات المختلفة.


مما يمتاز به الهواء أيضاً هو كتلته ضخمة، حيث أن الهواء يضغط الكائنات الحية من جميع الجهات، ويسمى الضغط الذي يقع نتيجة كتلة الهواء الكبيرة الضغط الجوي. ويقل الضغط الجوي بازدياد الارتفاع عن سطح الأرض.

389 مشاهدة