تبخير الوجه بالبيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٠ يناير ٢٠١٨

تبخير الوجه

يُعتبر تبخير الوجه بالمنزل عمليةً تساعد على الاسترخاء بعد يومٍ طويلٍ شاق، كما أنّهُ يُحفِّز تنشيط الدورة الدموية في الوجه، ويُطهر الجلد من الشوائب العالقة به ويفتح المسام.[١]


طريقة تبخير الوجه بالبيت

يمكن تبخير الوجه باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • يحضر وعاء صغير الحجم وتسكب كمية من الماء المغلي فيه، ويمكن غلي الماء على موقد الغاز أو بالميكرويف.
  • يُغسل الوجه بالماء الدافئ وبمنظف وجه مناسب لإزالة مستحضرات التجميل وأيِّ أوساخ عالقة، وتعتبر هذه الخطوة مهمة قبل إجراء عملية تبخير الوجه لتطهير الوجه من أيِّ بقايا شوائب حتّى لا تتغلغل داخل مسام البشرة وتؤدي إلى تهيجها وتحسسها وظهور البثور، كما ينبغي الحرص على عدم تقشير البشرة قبل عملية التبخير حتى لا تتعرض للتهيج.
  • يُسكب الماء المغلي في وعاءٍ زجاجي أو سيراميك، ويُقرب الوجه من بخار الماء المتصاعد وتوضع منشفةً قطنية يمكن طيِّها على أعلى الرأس، وتمنح النفس تجربة الاسترخاء وإضافة المزيد من الجمال اليومي للبشرة.
  • تُضاف بعض الأعشاب أو الزيوت العطرية الأساسية إلى الماء، ويمكن استخدام الماء المغلي فقط، ولتعزيز عملية التبخير يمكن إضافة بعض الأعشاب المجففة، أو الطازجة، أو بضع قطرات من الزيوت العطرية الفواحة، كما يمكن استخدام الأعشاب والزيوت الآتية: الليمون، والنعناع لتنشيط بخار الماء، والبابونج أو الخزامى لمزيد من الاسترخاء، والنعناع أو زيت الكافور للانتعاش، أو خشب الصندل أو البرغموت لتقليل التوتر والإجهاد.
  • يُقرب الوجه من بخار الماء مع التنفس بعمق وتغلق العينين وللتعرض للبخار لمدة عشر دقائق، وتُثنى المنشفة القطنية على طيِّتين وتوضع فوق الرأس على شكل خيمة، مع الحرص على عدم زيادة مدة تبخير الوجه أو الاقتراب المباشر من الماء المغلي؛ حتى لا تتعرض البشرة للالتهاب.
  • يُستخدم قناع لتطهير البشرة من الشوائب وسحبها من المسام المفتوحة بعد إنهاء عملية التبخير، ويمكن استخدام قناع الطين فهو مناسب، ويُحضر بخلط الطين مع القليل من الماء حتّى يصبج سلساً ناعم الملمس ويُطبق على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، وفي حال عدم توفره يمكن استخدام قناع العسل فسيُعطي النتيجة نفسها، وفي حال عدم الرغبة باستخدام القناع يُغسل الوجه بالماء الصافي.
  • يستخدم التونر لإغلاق مسام البشرة ومنع تلوثها مرة أخرى بالشوائب والأوساخ، كما أنّ التونر يُضفي الحيوية والانتعاش للبشرة، تُستخدم كرةً من القطن وتُبلل بالتونر وتُطبق على البشرة وكامل الوجه كالخدين، والجبين، والذقن، والأنف، ويمكن استخدام خل التفاح الطبيعي لاعتباره قابضاً طبيعياً يمكن تجربته، أو يمكن استخدام عصير الليمون أو الخل بتطبيقه على مساحة صغيرة على الوجه مبدئياً فبعض أنواع البشرة تتحسس اتجاه المكونين.
  • يُرطب الوجه كخطوة أخيرة، وهي من الخطوات المهمة التي يجب القيام بها بعد تبخير الوجه لأنّ تعرض البشرة لبخار الماء يمكن أن يُجففه قليلاً، ويمكن استخدام إحدى الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند، أو زيت الأركان، أو زيت الجوجوبا مع الحرص والتأكد من أنّها زيوت طبيعية خالية من أيِّ إضافاتٍ كيميائية.


تبخير الوجه لمعالجة حب الشباب

يُزوّد بخار الماء الجلد بالمرونة الزائدة، ويُخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة، وبقايا مستحضرات التجميل والزيوت العالقة بالبشرة ويُطهرها من البكتيريا المتجمعة بالمسام والتي يمكن أنّ تغلق المسام مسببةً ظهور البثور البيضاء والروؤس السوداء، كما يساعد تبخير الوجه على تنعيمه وتنظيف المسام من الشوائب العالقة به، وتنقيته، وتطهيره بعمق، كما يُفضل اعتبار تبخير الوجه جزءاً من روتين الجمال الطبيعي للعناية بالبشرة خاصة لأصحاب البشرة الدهنية والبشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب، ويمكن إجراء تبخير الوجه للبشرة الدهنية باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • يُملأ قدر بالماء ويترك على الموقد ليغلي مع تخفيف الحرارة، ويُفضل استخدام وعاء مخصص لذلك وعدم استخدامه في تحضير الطعام، وفي حال الرغبة بجعل تبخير البشرة جزءاً من نظام العناية الدائم للبشرة يمكن شراء مبخرة الوجه فقد تكون مناسبة للبعض.
  • تُضاف الأعشاب العطرية للماء لخلق مزيج مشكل من بخار الماء المشبع بفوائد ورائحة الأعشاب العطرية لتهدئة البشرة والمساعدة على الاسترخاء.
  • تُخفف درجة الحرارة لأدنى درجة ليتم تصاعد البخار، ثمّ تضاف حفنة من الأعشاب العطرية المفضلة، ويمكن استخدام إحدى الأعشاب الآتية فهي مناسبة للبشرة الدهنية: زهور عشبة اليارو المجففة، وعشبة الليمون، وأوراق النعناع، وزهور الخزامى، وقشر الليمون، وأوراق بندق الساحرة أو الغصون، والميرمية، حيث تعرف جميع هذه الأعشاب بفوائدها وخصائصها المطهرة واعتبارها مضاداً فعالا للجراثيم.
  • يُنظف الوجه ويُطهر مسبقاً وتُزال بقايا مستحضرات التجميل، ويمكن استخدام جهاز التقشير الضوئي للبشرة بالليزر لإزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب، كما تُستخدم اليد بخفة أثناء التقشير لتجنب أيِّ تهيجٍ يصيب البشرة، ثمّ تُجفف بعدها البشرة بمنشفةٍ نظيفة.
  • يُقرب الوجه من بخار الماء مع الحفاظ على إبعاد الوجه عن البخار ما يقارب ثلاثين سنتيمتراً لتجنب حرق الجلد والبقاء لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، وفي حال وجود وعاء الماء على الموقد يتم استنشاق بخار الهواء المشبع برائحة الأعشاب العطرية والشعور بالاسترخاء والتنفس بعمق.
  • تُجفف البشرة بمنشفةٍ قطنيةٍ نظيفة بعد الانتهاء، ويمكن تبخير البشرة مرتين أسبوعياً للبشرة الدهنية والبشرة التي تعاني من حب الشباب على ألا تزيد عن المرتين.
  • يُطبق التونر على البشرة لإغلاق المسام بتمرير كرات القطن وتبليلها به وتطبيقها على البشرة، ويمكن استبدال كرة القطن بأخرى وتكرار الخطوة مرةً أخرى والتوقف عند ملاحظة أنّ سطح القطن بدا نظيفاً.
  • يُفضل تجنب أنواع التونر التي تحتوي على الكحول، فتطبيق المستحضرات التي تحتوي على الكحول بهدف التخلص من حب الشباب يؤدي إلى زيادة إفراز دهون البشرة.
ملاحظة: بعض أنواع البشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب الشديد قد لا يناسبها تبخير البشرة وقد يزداد وضوحاً بفعل الرطوبة الزائدة الموجودة في بخار الماء التي تلين الطبقة السطحية من الجلد وتُخلصها من خلايا الجلد التالف أو الميت، وهي ما يُطلق عليها الطبقة القرنية، والتي تجعل البشرة مهيأة أكثر لتشرب المنتجات التي توضع عليها والاستفادة منها إلا أنّهُ في بعض الحالات لا يناسب التبخير بعض أنواع البشرة المليئة بالحبوب، ويفضل استشارة الطبيب المختص.[٣]


فوائد تبخير الوجه

إنّ تبخير الوجه بالمنزل يمنح البشرة عدداً من الفوائد الصحية، نذكرها كالآتي:[٤]

  • يخلص البشرة والجلد من السموم والشوائب العالقة بها.
  • يحد من ظهور البثور البيضاء والرؤوس السوداء.
  • يحد من ظهور حب الشباب.
  • يصقل الجلد ويتركه متوهجاً ومشرقاً.
  • يعتبر التبخير بديلاً لعلاجات تقشير البشرة القاسية، كما أنّه يخفف من تصبغات وبقع البشرة.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Do a Steam Facial", www.wikihow.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.
  2. CONSTANCE DUNN (18-7-2017), "Facial Steam for Acne"، www.livestrong.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.
  3. Susan Sentry, "Face Steaming Basics"، health.howstuffworks.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.
  4. "Get A Better Facial Steam At Home", www.blackdoctor.org. Edited.
  5. Stephanie Saltzman (23-11-2017), "Here's Why Facial Steaming Is Trending Right Now"، www.allure.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.