تحكم في الشبكة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٧

الشبكة

الشبكة الحاسوبيّة (بالإنجليزيّة: Computer network) هي عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسوب والخوادم (بالإنجليزيّة: Servers)، بالإضافة لأجهزة الشبكة المُختلفة كأجهزة الراوتر وجُدُر الحماية (بالإنجليزيّة: Firewalls)، والمربوطة جميعها ببعضها البعض لإتاحة تناقل البيانات فيما بينها. تُعد الشبكة العنكبوتيّة (الإنترنت) إحدى أشهر الأمثلة على الشبكات الحاسوبيّة؛ إذ إنّها تضمّ الملايين من الحواسيب من مختلف أنواع العالم.[١]


يمكن تقسيم الشبكة حسب حجمها إلى عدّة أنواع، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:[٢]

  • الشبكة المحليّة (بالإنجليزيّة: Local Area Network)، ويتم فيها ربط أجهزة الشبكة على مسافات قريبة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الشبكات هي الشبكات المنزليّة، والشبكات المُستخدمة في المدارس، وغير ذلك.
  • الشبكة المتباعدة (بالإنجليزيّة: Wide Area Network)، ويتم فيها ربط أجهزة الشبكة على بعد مسافات شاسعة قد تطوف الكرة الأرضية بالكامل كحال شبكة الإنترنت، ويمكن القول بأنَّ الشبكة المتباعدة هي عبارة عن مجموعة من الشبكات المحليّة المشتّتة على منطقة جغرافيّة معيّنة، ويتم استخدام جهاز الراوتر لوصل الشبكات المحليّة بالشبكات المتباعدة.
  • الشبكة المحليّة اللاسلكيّة (بالإنجليزيّة: Wireless Local Area Network)، هي عبارة عن شبكة محليّة ذات اتصال لاسلكي بين أجهزتها باستخدام تقنية الواي-فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi).
  • شبكة المنطقة الإقليميّة (بالإنجليزيّة: Metropolitan Area Network)، يقع هذا النوع من الشبكات من حيث الحجم بين الشبكات المحليّة والشبكات المتباعدة، فهي أكبر من الشبكات المحليّة ولكنّها أصغر من الشبكات المتباعدة، ويتم عادةً استخدام هذه الشبكات في نطاق المدن، وقد يتم التحكُّم فيها من قبل الحكومات.
  • الشبكة الشخصيّة (بالإنجليزيّة: Personal Area Network).
  • شبكة التخزين (بالإنجليزيّة: Storage Area Network)، تُستخدم هذه الشبكات لوصل الخوادم بأجهزة تخزين البيانات من خلال وسيلة معيّنة كتقنية الألياف الضوئيّة.


طوبولوجيا الشبكة

طوبولوجيا الشبكة (بالإنجليزيّة: Network topology) تعني العلاقة بين الأجهزة المُتّصلة وكيفيّة تصويرها بالرسم البياني، فيمكن تحديد عدد الأجهزة الموصولة ببعضها البعض بالإضافة لترتيبها وتسلسلها. هنالك عدّة أشكال للشبكة يمكن أن تتّخذها، وهي كالتالي:[١][٣]

  • طوبولوجيا النجمة (بالإنجليزيّة: Star topology): تُستخدم في الشبكات المنزليّة، وتكون فيها الأجهزة جميعها موصولة بنقطة اتصال معيّنة كجهاز راوتر أو جهاز مُبدِّل (بالإنجليزيّة: Switch). إنَّ حدوث خلل في أي من الأجهزة الحاسوبيّة الموجودة في هذه الشبكة لن يضرّ سوى اتصال الجهاز نفسه بالشبكة وليس الشبكة بأكملها.
  • طوبولوجيا الشجرة (بالإنجليزيّة: Tree topology): وتُعدّ الأشهر استخداماً في البيوت، كما أنّها تُستخدم أيضاً في الشركات، وتُعد خليطاً من طوبولوجيتي النجمة والباص، حيث يتم فيها ربط عدّة شبكات تستخدم الطبولوجيا النجميّة في سلك واحد (الباص)، ونظراً لذلك فالشبكات من هذا النوع تُعد أكثر قابليّة للتوسيع في وقت لاحق.
  • طوبولوجيا الحلقة (بالإنجليزيّة: Ring topology): في هذا النوع من الشبكات يكون كل جهاز في الشبكة متّصل بجهازين آخرين لغرض الاتصال، فعند إرسال البيانات تنتقل على شكل حلقة، إمّا باتجاه عقارب الساعة أو عكسها، من جهاز إلى جهاز حتّى تصل للمكان المطلوب، وفي حال حدوث خلل في إحدى أسلاك الاتصال بين الأجهزة المتصلة أو جهاز معيّن في الشبكة، فستتوقَّف الشبكة عن العمل.
  • الطوبولوجيا الشبكيّة (بالإنجليزيّة: Mesh topology): من الأمثلة على هذا النوع من الشبكات هي شبكة الإنترنت والشبكات المتباعدة (بالإنجليزيّة: WAN)، وهي مختلفة في بنيتها عن الطوبولوجيات الأخرى؛ حيثُ يتمّ فيها ربط جميع الأجهزة ببعضها البعض لتشكيل شبكة، فعند إرسال البيانات لنقطة معيّنة، فإنَّ هذه البيانات يمكن أن تسلك عدّة طُرُق للوصول إلى هذه النقطة.
  • طوبولوجيا الباص (بالإنجليزيّة: Bus topology): يتم في هذا النوع من الشبكات وصل جميع الأجهزة بسلك واحد.


التحكم في الشبكة

الوصول إلى لوحة تحكُّم الراوتر

في حال أراد المستخدم تغيير إعدادات الشبكة، فإنَّ عليه الدخول إلى لوحة التحكُّم الخاصّة بجهاز الراوتر خاصّته، ويتم ذلك كالتالي:[٤]

  • بدايةً، يجب معرفة عنوان الآي بي (بالإنجليزيّة: IP Address) الخاص بجهاز الراوتر، ويمكن ذلك من خلال استخدام أمر "ipconfig" في موجه الأوامر (بالإنجليزيّة: Command prompt) الموجودة في نظام تشغيل ويندوز، فبعد كتابة الأمر سيكون عنوان الآي بي الخاص بالراوتر مكتوب بجانب جملة "Default gateway".
  • يتم فتح متصفِّح شبكة (بالإنجليزيّة: Web browser) وإدخال عنوان الآي بي الذي تمَّ استخراجه مسبقاً في حقل العناوين (بالإنجليزيّة: Address bar).
  • تسجيل الدخول إلى واجهة الأوامر، وعادةً ما تكون معلومات الحساب الإداري للراوتر مطبوعة عليه في إحدى الجهات، وفي حال كان المستخدم قد نسي أو أضاع معلومات الحساب ولا يستطع تسجيل الدخول، فبإمكانه إعادة ضبط الراوتر لإعدادات المصنع عن طريق الضغط على الزر المُخصَّص لذلك والموجود على الجهاز نفسه، وقد يضطر المستخدم لاستخدام أداة ذات رأس مُدبَّب كدبّوس للتمكُّن من ضغط الزر.


معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة

يمكن الكشف عن جميع الأجهزة المتّصلة بالشبكة من حواسيب، وأجهزة خلويّة، وطابعات، وغير ذلك من خلال لوحة التحكُّم الخاصّة بالراوتر، ويتم ذلك كالتالي:[٥]

  • الدخول إلى لوحة التحكُّم الخاصّة بجهاز الراوتر.
  • في صفحة عرض الحالة (بالإنجليزيّة: Status page) أو في صفحة إعدادات الشبكة اللاسلكيّة (بالإنجليزيّة: Wi-Fi Configuration)، يتم البحث عن خيارات لعرض "الأجهزة المتّصلة" (بالإنجليزيّة: Attached devices)، أو (بالإنجليزيّة: Connected devices)، أو ما يُسمّى (بالإنجليزيّة: DHCP Clients)، أو ما قد يشابه ذلك؛ حيث تختلف الخيارات من جهاز راوتر لآخر.
  • ستظهر قائمة بجميع الأجهزة المتّصلة تبيِّن اسم المضيف (بالإنجليزيّة: Hostname) لكل جهاز بالإضافة لعنوان الماك (بالإنجليزيّة: MAC Address) الخاص به.


فصل الأجهزة المتصلة بالشبكة

بإمكان المستخدم فصل الأجهزة المتصلة بالشبكة من خلال عدّة طُرُق؛ حيث يمكن ذلك من خلال برمجيّات معيّنة كبرنامج نت كَت (بالإنجليزيّة: Netcut) لنظام تشغيل الويندوز، أو برنامج جام واي-فاي (بالإنجليزيّة: JamWiFi) للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الماك (بالإنجليزيّة: Mac OS X)، أو تطبيق ما يُسمّى (بالإنجليزيّة: WiFi Kill) لأجهزة الأندرويد، أو ببساطة من لوحة التحكُّم الخاصّة بالراوتر؛ بالدخول إلى إعدادات بروتوكول التهيئة الآليّة للمضيفين (بالإنجليزيّة: DHCP Settings) وطرد الجهاز في حال كان يدعم الراوتر هذه الخاصيّة. في حال تعذُّر استخدام الوسائل المذكورة، فيمكن الاتصال بالشركة المزوّدة لخدمة الإنترنت وإخبارهم بوجود جهاز غير مرغوب به متصل بالشبكة، ففي بعض الأحيان قد تقوم الشركة بذلك عن بعد.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "Network", ComputerHope,5-5-2017، Retrieved 24-8-2017. Edited.
  2. Bradley Mitchell (7-4-2017), "Introduction to LANs, WANs and Other Kinds of Area Networks"، LifeWire, Retrieved 24-8-2017. Edited.
  3. Bradley Mitchell (4-7-2017), "Introduction to Computer Network Topology "، LifeWire, Retrieved 24-8-2017. Edited.
  4. Jim Martin (15-8-2017), "How to connect to a router"، TechAdvisor, Retrieved 24-8-2017. Edited.
  5. Chris Hoffman (1-2-2017), "How to See Who’s Connected to Your Wi-Fi Network"، HowToGeek, Retrieved 24-8-2017. Edited.
  6. Mrinal Saha, "5 Ways To Kick People Off Your WiFi Network"، TechWiser, Retrieved 24-8-2017. Edited.