تخفيف ألم الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
تخفيف ألم الأسنان

ألم الأسنان

يعتبر ألم الأسنان من الأعراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص من جميع الفئات العمرية، نتيجةً لإصابة الأسنان بالتسوس أو حساسيتها لأنواع مختلفة من المواد الغذائية والمشروبات، أو حدوث التهابات في اللثة أو الأسنان، أو نتيجةً لمضغ اللبان بكثرة أو حدوث كسور في أجزاء من الأسنان، كما تلعب الحالة النفسية والعصبية دوراً في ألم الأسنان.


تخفيف ألم الأسنان

ينصح بالتوجه إلى عيادة طبيب الأسنان لاكتشاف المسبب، ومعالجة المشكلة جذرياً، وينصح بتجنب إهمالها حتى لا تتفاقم المشكلة، ويمكن تخفيف الألم عن طريق أخذ المسكنات أو استخدام بعض الوصفات المنزلية؛ ومنها:


الملح والفلفل

يستخدم الملح والفلفل لتخفيف ألم الأسنان؛ وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من مضادات الالتهابات، والبكتيريا، ونسبة عالية من المواد المطهرة، ويستخدم المزيج عن طريق مزج كميات متساوية من الملح والفلفل مع كمية قليلة من الماء للحصول على عجينة متماسكة، ثم تطبيق العجينة بشكل مباشر فوق الألم، وتركها لعدة دقائق.


الثوم

يعتبر الثوم مضاداً حيوياً طبيعياً، كما أنّ له خصائص علاجية تخفف الألم، ويستخدم عن طريق هرس فص من الثوم ووضعه مباشرةً على الألم.


القرنفل

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والأكسدة، ويستخدم عن طريق طحن القرنفل، ومزجه مع كمية قليلة من زيت الزيتون بشكل متجانس، وتطبيق المزيج على الألم بشكل مباشر.


البصل

يحتوي البصل على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، ويستخدم عن طريق مضغ البصل على السن، أو وضع قطعة من البصل فوق موضع الألم.


الصمغ النباتي

مزج نصف ملعقة من مسحوق الصمغ النباتي مع ملعقتين من عصير الليمون بشكل متجانس، ثم تدفئة المزيج على النار، ثم بل قطنة طبية في المزيج، ثم وضع القطنة على موضع الألم.


المحلول الملحي

يقاوم المحلول الملحي البكتيريا المسببة للتسوس، ويخفف حدة الالتهاب والتورم، ويستخدم عن طريق مزج نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ بشكل متجانس، والغرغرة بالمزيج لعدة دقائق.


ورق الجوافة

مضع كمية قليلة من أوراق الجوافة الطازجة على الأسنان، أو غلي مجموعة من الأوراق في الماء لعدة دقائق ثم ترك المغلي حتى يصبح دافئاً، وإضافة الملح إليه، واستخدامه كغسول للفم.


مكعبات الثلج

تخدر مكعبات الثلج النهايات العصبية، وبالتالي تخفف الألم، وتستخدم عن طريق وضع كمية من الثلج في قطعة من القماش، ووضع القماشة على الخد في جهة الألم لبضع دقائق.


أوراق النعناع

يمكن الاستفادة من أوراق النعناع لتخفيف ألم الأسنان، وذلك عن طريق فرم حفنة من أوراق النعناع الطازجة، ووضعها على موضع الألم.


تنبيه: ينصح بعدم طحن الأسبرين ووضعه على اللثة أو الأسنان؛ لأن الدواء غير فعال بهذه الطريقة، كما قد يؤدي إلى حدوث حروق في الخد أو اللثة.