تخلص من رائحة الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
تخلص من رائحة الفم

رائحة الفم الكريهة

تعد مشكلة رائحة الفم الكريهة من المشاكل المزعجة التي تسبب الإحراج لصاحبها ولمن حوله، والتي تظهر نتيجة الإهمال في تنظيف الأسنان، أو وجود التهاب في اللثة، أو تسوس الأسنان، أو الإصابة بمرض السرطان، أو السكري، أو الكبد والكلى، أو تناول الكحول والسجائر أو بعض الأطعمة المسببة لوجود رائحة قوية للفم؛ مثل: البصل والثوم، ولذلك سنطرح في موضوعنا هذا بعض الطرق السهلة والبسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.


اتخلص من رائحة الفم الكريهة طبيعياً

صودا الخبز

نمزج نصف كوب من صودا الخبز، ونصف ملعقة كبيرة من هلام الصبار، وعشر قطرات من زيت الليمون، وأربع قطرات من الجلسرين، وكوب من الماء المقطر معاً حتى نحصل على مزيجٍ ناعم وليّن، ونمضمض الفم بالمحلول عدّة مرات خلال اليوم للتخلص من رائحة الفم الكريهة.


النعناع والروزماري

نضع ملعقة كبيرة من النعناع الطازج، ونصف ملعقة صغيرة من الروزماري، وملعقة صغيرة ونصف من بذور اليانسون معاً في وعاء، ونسكب فوقها أربعة أكواب من الماء الساخن، ونغطيها ونتركها منقوعة لمدّة نصف ساعة حتى تبرد، ثم نصفي الملحول، ونحفظه في علبة نظيفة للتمكن من استخدامه كغسول يومي للقضاء على رائحة الفم الكريهة.


النعناع والقرنفل

نطحن مقدار ملعقتين صغيرتين من كل من النعناع، والقرنفل، والقرفة، ونضعها مع كوبٍ ونصف من الماء في قدرٍ على نار متوسطة، ونتركها حتى الغليان، ونرفع الخليط بعد ذلك عن النار، ونتركه جانباً لمدّة ساعة كاملة حتى يبرد، ثمّ نصفيه، ونضعه في قارورة نظيفة، ونمضمض به الفم يوميّاً ثلاث مرات بعد تناول وجبات الطعام.


نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل منتظم، بحيث لا تقل هذه العملية عن مرتين في اليوم؛ واحدة صباحاً والأخرى مساءً، ولمدة لا تقل عن دقيقتين.
  • تنظيف اللسان، وفركه بواسطة فرشاة يدوية أو كهربائية اذا توفرت.
  • اختيار فرشاة الأسنان الطبية ذات النوعية الجيدة التي يمكن جلبها بعد استشارة الطبيب المتخصص، كما من الأفضل استعمال الخيط الطبي للتخلص من البكتيريا، وآثار الطعام العالقة بين الأسنان.
  • إحضار معجون الأسنان الجيد الذي يحتوي في تركيبته على مواد مضادة للبكتيريا تقلل رائحة الفم الكريهة.
  • استخدام غسول الفم الطبي الذي يقضي على البكتيريا، ويقلل انتشارها، وتكاثرها، ويفضل استعماله مرتين خلال اليوم.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامة الأسنان، وإصلاح المشاكل التي قد تصيبها بشكل مبكر.
  • تقليل تناول البصل والثوم والجبن عند الرغبة بالخروج من المنزل والتقاء الأشخاص والتحادث معهم.
  • اللجوء إلى العلاج الجراحي عند وجود مشاكل في البلعوم واللوزتين، والتي تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة.